أنواع الكذابين حسب MBTI

7
تنبيه جد مهم: أنا هنا أهلوس وكلامي لا يمت للواقع ولا للمنطق ولا للعلم بصلة, لا تأخذ كلامي بمحمل الجد.

لابد وأنك عزيزي القارئ قابلت أصنافا عدة من الكذابين الذين يكذبون دون سبب وأحيانا تتساءل لماذا هذا الشخص يكذب بهذا الشكل المرضي؟ في حين أنه لا يدري أنك تدري ومع ذلك مستمر بالكذب ولا أحد يعلم لما؟
في الحقيقة الأمر جد محير صراحة.
سأعدد هنا بعض أنواع الكذب المرتبطة بوظائف يونغ المعرفية, حيث يمكن لأي شخص منا استعمالها.
فكما تعلم عزيزي القارئ أننا جميعا نستخدم الوظائف الثمان حسب تلك النظرية الغريبة الأطوار لكن بدرجات متفاوتة.
إذن الخلاصة أننا نستخدمها كلها وبالتالي عندما أذكر أنواع الكذب فلا أقصد نمطا بعينه لأن أي شخص يمكن أن يستخدم هذا النوع من الكذب أيا كان نمطه.

I- الكذب الانبساطي الصَّفيق:
هو الكذب الموجه للغير بأهداف واضحة, أي أن هناك غاية يعلمها الكاذب جيدا وعندما تعلم أن هذا الشخص يكذب عليك فأنت تدرك تماما لماذا لجأ للكذب..وكما قلت فإنه يمكن لأي نمط أن يكذب هذا النوع من الأكاذيب والأمر غير مقتصر على الانبساطيين.

1- الكذب الاجتماعي: وظيفة الشعور الانبساطي Fe
هذا الكذاب لأنه مُحرج ولأنه لا يريد ازعاجك يكذب عليك (يا عيني), يريد أن تبقى صورته أمامك طيبة حلوة ولكنه لا يدري أنك تعرف أنه شخص كذاب وأن صورته أمامك جد سيئة لأنه يكذب دون سبب ولو أنه يصدق معك لكان أفضل له.
مثال:
تعزم صديقك الكذاب لمأدبة تقيمها بمنزلك فيتحجج عليك بأنه مسافر وغير متواجد حاليا بالبلد ويتأسف لك كثيرا فتتأسف أنت أيضا.
يوم العزومة تخرج لاقتناء بعض الأغراض لتلمح صديقك الكذاب بسيارته يُعاكس المراهقات أمام باب المدرسة المحاذية لمنزلك.

2- كذب المَصالح: وظيفة التفكير الانبساطي Te
هذا الكذاب له مصالح ومشاريع يريد أن ينهيها عن طريق الكذب المتواصل, هو في حقيقة الأمر شخص بلا قيم ولا مبادئ, فلكي يصل لهدفه سيكذب عليك وعليه وعليها... وسيكذب على الجميع حتى ينال ما يريد, هو يخطط لكذبه ولا يكذب من فراغ.
مثال:
صديقك الكذاب خاف على منصبه بالعمل بعد أن رأى أن هناك موظفا بارعا يروق رب العمل, فقرر أن يكذب على رب العمل بخصوص ذلك الموظف والافتراء عليه بأنه لم ينجز عمله, وسيضع الخطط لهذا الغرض كي يحافظ على منصبه.
مثال آخر صديقك الكذاب هذا نفسه أعجب بفتاة طماعة وأقنعها أنه يمتلك ثروة طائلة فوافقت الفتاة الطماعة وتزوجته لتكتشف أن الشركة التي يدّعي أنها شركته في حقيقة الأمر هو مجرد موظف صغير فيها.

3- كذب البهرجة: وظيفة الحس الانبساطي Se
هو الكذاب المثير للغثيان حيثما حل وارتحل, فهو يرغب لفت الانتباه إليه وأن لديه ما ليس لدى أحد غيره, ويبدأ بالتفاخر أمامك والكذب بخصوص أمور حياته كي يبدو لك بالشكل الذي يودّه هو.
مثال:
صديقك الكذاب يخبرك أنه ذهب لحضور حفل غنائي باحدى الدول الأوربية لمغنية عالمية, فمد لها قميصه طلبا لتوقيعها فكتبت له رقم هاتفها بقميصه بدل توقيعها وأشارت له بيدها أن اتصل بي أنا بانتظارك.
مثال آخر لفتاة تكذب على صديقاتها وتخبرهن أن خطيبها أهدى لها عقدا من الألماس مطعّم باللؤلؤ في حين أنه مجرد عقد من الزجاج مطعّم بالبلاستيك.

4- كذب التسلية: وظيفة الحدس الانبساطي Ne
هو الكذاب الذي يكذب فقط للتسلية, بالنسبة له الكذب هواية مثل ركوب الخيل وغيره, غايته من هذا الكذب هو الضحك والمزاح والتسلية, وأنت تعلم ذلك جيدا.
مثال:
صديقك الكذاب طبعا يخبرك أنه كان يأكل موزا ورمى القشور على الرصيف وصادف أن مر أستاذه للسنة الأولى وانزلق في القشور ووقع على أم رأسه يا سبحان الله!!
مثال آخر يتصل بك صديقك الكذاب ويخبرك أنهم بثوا بالأخبار أن نيزكا سيضرب الكرة الأرضية غدا عند الساعة السابعة صباحا.
II-الكذب الانطوائي الغير مفهوم:
نوع من الكذب لا تعرف ما الغاية منه مطلقا, أنت تكتشف أن هذا الشخص يكذب ولكنك لا تدري لماذا يكذب, ما الهدف؟ يبدو لك أن كذبه بلا أي معنى ولم يكن بحاجة إليه أصلا...وكما اتفقنا فأنا لا أعني الانطوائيين قصرا بل يمكن للانبساطي أيضا أن يكذب هذا النوع من الكذب.

1- كذب المشاعر: وظيفة الشعور الانطوائي Fi
كذاب يستحق جائزة أوسكار بكل روح رياضية, هو ممثل بارع يمثل عليك ويختلق مشاعر مزيفة لا يشعر بها فيُوهمك أنه سعيد لأجلك فترى الفرحة في عينيه ولكنه في دواخله يغلي حقدا وغلا, إذ أنه يكذب في مشاعره.
مثال:
جارتك تستوقفك بالشارع وتبكي بحرقة لأن زوجة ابنها تهينها فتُشفق عليها, لتكتشف لاحقا أن لا أحد يهينها بل العكس هو الصحيح.
مثال آخر زميلك بالعمل تزف له بشرى ترقيتك فيطير فرحا ويعانقك مهنئا ولا تشك أبدا في مشاعره الصادقة ويخبرك أنه سيبعث رسالة نصية لزميل آخر لكما يُعْلمه بالخبر فيُخطئ الرقم ويبعث الرسالة لهاتفك محتواها الآتي: "الوغد لقد حصل على ترقية, تبا!"

2- كذب المعلومات: وظيفة التفكير الانطوائي Ti
هذا الشخص يكذب عليك في أفكاره والمعلومات التي لم تطلب منه أن يخبرك بها أصلا, يخبرك خططا سيقوم بها في حين هو لا يخطط لفعل ذلك أبدا, يُصدّع لك رأسك بأمور يعرفها لا لشيء فقط لأنه يعرفها.
مثال:
صديقك الكذاب يخبرك طبيعة عمله بالتفصيل وأنه يعمل بالبنك على دراسة المشاريع المقدمة أمامه ليَسْتشفّ ما إذا كانت تستحق القروض ويقف بنفسه على طبيعة المشروع ميدانيا...تلتقي صديقا قديما لاحقا ويسألك عن أحوال صديقك الكذاب فتخبره أنه يعمل ببنك ولكن صديقك القديم يخبرك أن هذا غير صحيح وأن الصديق الكذاب يعمل في شركة إنتاج الألبان.

3- كذب التفاصيل: وظيفة الحس الانطوائي Si
هو كذاب من نوع خاص لا تعلم أبدا سر كذبه, يكذب في التفاصيل دون أي سبب ولا تعرف ما الغاية من كذبه مثل بقية كذابي الوظائف الانطوائية.
مثال:
تسأل شابا كذابا عن عمره يُخبرك أنه في الثانية والعشرين في حين أن عمره ثلاثة وعشرون أو واحد وعشرون, تسأله أين يقطن يخبرك أنه يقطن خلف الحديقة في حين أنه يقطن أمام الحديقة, تسأله ما لون الستار بالغرفة المجاورة يخبرك أنه بنفسجي في حين أنه بني.

4- كذب القصص: وظيفة الحدس الانطوائي Ni
من أردأ أنواع الكذب لأنه بالإضافة لكونه بلا أي معنى فإن الكذاب يختلق قصة أنت لا تدري لماذا أصلا اختلقها, هو يختلق قصصا طول الوقت حصلت له في حين لم يحصل له شيء يُذكر وكثيرا ما نصادف هذا النوع من الأكاذيب على مواقع التواصل الاجتماعي, وهو رديء لأنه يُهمل التفاصيل المهمة التي تفضح كذبه.
مثال:
صديقك الكذاب يكتب في احدى مواقع التواصل الاجتماعي أنه في يوم العطلة خرج ليستنشق بعض الهواء فصادف في طريقه طفلا شريدا مريضا فشعر بالمسؤولية اتجاهه وقرر أخذه لعيادة الطبيب ذلك اليوم.
تأتيه التعليقات متسائلة كيف أنه أخذ الطفل لعيادة الطبيب بيوم العطلة.
يُسارع صديقك الكذاب لمسح منشوره.

أي نوع من الكذب تُصادفه بكثرة؟

التعليقات

  1. في حياتي الواقعية وظيفة الـFe
    في مواقع التواصل الاجتماعي وظيفة الـSe
    أما الـNe ذكرتني بكذب الأطفال 😂

    ردحذف
    الردود
    1. لهذا السبب هجرت مواقع التواصل الاجتماعي.
      بالنسبة لNe فأنا لما كنت مراهقا كنت أجمع بين وظيفتين بين Neو Fi فأخرج من الامتحان أبكي فيفزع الفوج الذي ينتظر دوره للامتحان ويبدؤون يسألونني ما إذا كان الامتحان صعبا فأجيبهم أنه مستحيل وأن الجميع سيرسب فيرتبكون, وبعدها أضحك عليهم وأخبرهم أنني أمزح أو بمعنى أدق أكذب وأفتري.
      لدي مقدرة خارقة على الافتراء وإسالة الدموع بحرقة, لو ولجت عالم التمثيل لنلت جائزة أوسكار.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. هههههههههههههه
      بعرف ENFP كان يتصل بوالدته حينما يكون خارج المنزل ويتحدث بالتليفون أنه مخطوف من قبل عصابة وكذا وكذا ويقنع أهله ثم تبكي أمه ثم ف النهاية يضحك مازحاً

      حذف
    4. هههه لا هذا ذهب إلى مستوى آخر من التهريج.

      حذف