اختبارات الذكاء, ماذا تعرف عنها؟

7
ما هو الذكاء؟
كي نتحدث عن اختبارات الذكاء لابد أولا من تعريف مفهوم الذكاء الذي تسعى هذه الاختبارات لقياسه إذ لا نستطيع تعريف الذكاء تعريفا موحدا شاملا  فالتعاريف عديدة, لذا يتمثل هدف اختبارات الذكاء عموما في قياس ما يمكن تعريفه بمجموع القدرات العقلية التي تعمل على التحليل والاستنتاج واكتساب المعارف وفهمها واستخدامها في حالات جديدة مختلفة.
في واقع الأمر فإن اختبارات الذكاء عديدة ومتشعبة وكلها تسعى لقياس جانب من جوانب الذكاء إلا أن موضوعنا اليوم هو عن اختبارات معامل الذكاء العام ( Intelligence Quotient) أو ما يعرف اختصارا بIQ
وتعد اختبارات معامل الذكاء أيضا متشعبة بدورها.

ما هي اختبارات معامل الذكاء؟
اختبارات معامل الذكاء باختصار شديد هي مجموعة من الأسئلة التي تتطلب تفكيرا منطقيا لحلها وأحيانا بعض المخزون المعرفي اللغوي البسيط, وهي تعتمد على عدة معايير ومعاملات سنتحدث عنها لاحقا.
مثال:
هل وجدت الحل؟ لم تجده؟
لا يهم

أنت بإجابتك على الأسئلة ستحصل على نقاط يتم بعدها مقارنتها بالنقاط المحصلة من طرف عدد كبير من الناس.
 بهذا المبيان ترى كيف أن الأغلبية حصلت على 100 IQ وبالتالي يعتبر 100 هو المتوسط وتقل نسبة الأشخاص الذين يحصلون على أقل أو أكثر من مئة تدريجيا حيث أن 95 بالمائة من البشر تتراوح نسبتهم ما بين 70 و130 وثلثي البشر ما بين 85 و115.

ولكن ليس هذا هو الحال دائما لأن أنواع الاختبارات المعتمدة تتأرجح علاماتها المتوسطة, بمعنى من الممكن أن تجتازاختبارا فتحصل على 124 في حين تحصل في اختبار آخر على 117 مثلا.
وللتبسيط فإن الأمر أشبه باختبارات المدرسة فلابد وأن الأكبر منك سنا أخبروك أن الاختبارات المدرسية اليوم سهلة مقارنة مع اختباراتهم, وأن مستوى طالب حصل على معدل 6 من عشرة في زمانهم أفضل من طالب حصل على 9 من عشرة اليوم.
ومع ذلك فإنه وبشكل عام يعتبر 100 IQ هو المتوسط.

ويتم تقسيم الفئات كالتالي:
1- أقل من 55: تخلف عقلي شديد...هذه الفئة تضم في العادة الأشخاص المصابين بإعاقة ذهنية وجسدية يولدون بها بحيث يتولى الآخرون تقديم الرعاية اللازمة لهم.
2- بين 55 و69: تخلف عقلي...هذه الفئة تضم الأشخاص الغير قادرين على العيش بمفردهم لكن من الممكن أن يتعلموا بعض المهام البسيطة وشغل أعمال روتينية سهلة.
3- بين 70 و84: ذكاء تحت المتوسط...يستطيع العيش بشكل مستقل ونيل شهادة الابتدائي أو الاعدادي وشغر وظيفة تعتمد أكثر على العمل اليدوي.
4- بين 85 و99: ذكاء متوسط...يمكن لهذه الفئة إتمام دراستها لكن مع صعوبات في الاستيعاب (ليس بالضرورة في كل حالة) وشغر وظيفة تعتمد على التفكير والتحليل بشكل جزئي.
5- بين 100 و114: ذكاء فوق المتوسط...يمكنه إتمام دراسته والعمل في منصب يعتمد على التحليل.
6- بين 115 و129: ذكاء مرتفع...يمكنه نيل شهادات عليا وشغل مناصب حساسة.
7- بين 130 و145: ذكاء جد مرتفع...تمثل هذه الفئة أشخاصا قادرين على فهم النظريات بشكل كبير والنظر ماوراء الحقائق ويمثلون الدكاترة الجامعيين (بالدول المتقدمة طبعا لأن الوضع بالعالم العربي مشوش ولا يعبر عن الواقع).
8- فوق 145: عبقرية... تمثل هذه الفئة العباقرة كالعلماء أصحاب النظريات مثلا (ليس دائما).

وهذا يعد تقسيما افتراضيا حسب الاحصاءات بالدول المتقدمة وهو يختلف من دولة لأخرى ومن مقياس لآخر ولا ينطبق على كل فرد على حدة فالشعوب التي متوسط ذكائها 59 كما بدولة غينيا الاستوائية لا يعني أن سكانها يعانون من تخلف عقلي.
فيما يستخدم قياس معامل الذكاء؟
يستخدم قياس معامل الذكاء العام بالمدارس والعيادات لمعرفة ما إذا كان الطفل بذكاء منخفض أو يعاني من تخلف عقلي أو ما إذا كان طفلا عبقريا, وببعض الدول يتم تخصيص تعليم وبيئة مناسبة للطفل الذي يعاني من تأخر عقلي في حين يتم حرق المراحل الدراسية للطفل الذكي لكي لا تضيع سنواته الدراسية في معارف يمكنه اكتسابها في ظرف وجيز.

أيضا كان يستخدم قياس معامل الذكاء للتوجيه العسكري وما إذا كان الطالب بالكلية العسكرية يصلح لبعض المهام التي تتطلب تفكيرا رياضيا منطقيا أم لمهام أخرى حسب نوع الاختبار.
كان يستخدم أيضا ولا زال في الأبحاث العلمية التي تتناول مواضيع شتى كالفروقات بين الجنسين مثلا أو الأعراق أو الدول.
وقد اتخذ ذريعة للتمييز ضد الأعراق ولإتباث تفوق العرق الأبيض بيولوجيا من ناحية الذكاء وخصوصا اليهود الأشكيناز كما في أبحاث عالم النفس آيزنك والذي حاول التراجع عنها بعد اتهامه بالعنصرية وتعرضه لمحاولة قتل.

إذ اعتبر آيزنك وغيره الكثير من علماء النفس أن الذكاء موروث جينيا وهذا سبب تفوق العرق الأبيض على بقية الأعراق إذ أن جين الذكاء يسري في العرق الأبيض.
إلا أن بعض التفسيرات المناهضة لهذا التفسير العنصري فسّرت التفاوت في كون بقية الأعراق تعيش أوضاع اجتماعية مزرية بحيث تتدخّل عوامل شتى بيئية واجتماعية واقتصادية كالتغذية المناسبة والتعليم الجيد والعناية الصحية وكلها تلعب دورا في رفع مستوى الذكاء لدى الأطفال وهذا لا ينفي حقيقة العامل الجيني أيضا.
كما ترى في الخريطة فإن الدول التي عانت حروبا وفقرا ومجاعات عقودا عدة متوسط معامل الذكاء لديها جد منخفض في حين يرتفع كلما تحسنت الأوضاع السياسية والاقتصادية للدولة, كما أن متوسط الذكاء الأكثر ارتفاعا ليس بدول العرق الأبيض بل بدول الشرق الأدنى (هونغ كونغ, كوريا الجنوبية, اليابان, تايوان) بفضل التطور الاقتصادي الملفت والتعليم الجيد وغيرها العديد من العوامل المؤثرة.
بالنسبة للعالم العربي فإن متوسط الذكاء يتراوح من دولة لأخرى ولكنها تبقى جد متقاربة فيما بينها ومنخفضة أيضا, حيث أن متوسط الذكاء ليس 100 بل في الثمانينات في أحسن الأحوال ولا يعني هذا أن الشخص أقل ذكاء أو نجاحا ولكن الأمر جد مرتبط بالأوضاع الاجتماعية خصوصا التعليم.

فمثال الاختبار فوق مثلا ربما بدا لك سهلا أو صعبا وهذا لا يهم لأنه مجرد مثال واحد لن يعكس حقيقة مستوى ذكائك ولكنك على أي قد فهمت المطلوب وكنت تحاول التفكير المنطقي والتحليل والمقارنة بين الأشكال لإيجاد الحل وهذا بفضل التعليم الجيد الذي تلقّيته والبيئة التي تعيش فيها, والآن تصوّر معي شخصا قرويا لم يسبق له أن ولج المدرسة قضى جل حياته يرعى الأغنام فطلبت منه حل هذا الاختبار فإنه على الأرجح لن يفهم أبدا ما المطلوب منه وهذا لا يعني أنه أقل ذكاء, فالذكاء حسب كاتل مقسم إلى قسمين ذكاء سائل فطري وذكاء متبلور مكتسب وسنتحدث عنه في موضوع لاحق إن شاء الله.

من الأذكى الرجل أم المرأة؟
 طبعا هذا الموضوع يعد واحدا من المواضيع التي يبحث فيها الكل, إلا أنه لا توجد أي أبحاث معتبرة تثبت فارقا إحصائيا بين ذكاء المرأة وذكاء الرجل, ولا يجب الخلط هنا بين الذكاء والنجاح والانتاجية فأينشتاين مثلا يتم تقدير ذكائه في متوسط 150 إلى 170 في حين يوجد من الناس العامة من ذكاؤه يفوق ذكاء أينشتاين ولم يقدّم شيئا لحياته فبالأحرى للبشرية...أي أن مقولة أن الرجل أذكى من المرأة لأن أغلب العلماء رجال مقولة بها بعض اللبس.
إلا أن هناك دراسة تقول أن الرجال الأذكياء وأصحاب الذكاء المنخفض تفوق أعدادهم النساء الذكيات وأصحاب الذكاء المنخفض.
أي لو أحضرت 100 رجل و100 امرأة ستجد أن هناك مثلا 10 رجال أذكياء في حين ستجد فقط 3 نساء, وبالمقابل ستجد 10 رجال بتأخر عقلي في حين ستجد 3 نساء فقط بتأخر عقلي وهذا على سبيل المثال وحسب.
فما رأيك؟ إن كنت مدرّسا هل لاحظت شيئا كهذا؟

أين يمكنني اجتياز اختبار الذكاء؟
إن كنت اجتزت اختبارا للذكاء عبر الانترنت وظهرت نتيجتك أنك من بين 10 بالمائة الأذكى ممن مروا على الموقع فيؤسفني أن أحبطك لأن الاختبارات بهذه المواقع غير علمية ومصممة لرفع نتيجتك دائما, أي لو افترضنا أن متوسط ذكاء شخص 109 واجتاز اختبارا بأحد هذه المواقع فإنه سيحصل على 129, والسبب هو أن هذه المواقع للترفيه أو للتجارة تحب إرضاء غرور المتابعين للعودة للموقع مجددا لشراء منتجاتها أو اختباراتها إذ أن الغالبية الساحقة من البشر بذكاء متوسط فإن أخبرك الموقع أنك بذكاء متوسط أو أنك بذكاء منخفض فأنت لن تعود للموقع مجددا في حين ستعود إليه مرارا وتكرارا إن أخبرك أنك عبقري, تماما كمواقع اختبارات الشخصية التي تخبرك دائما أنك شخص رائع.

إذن إن أردت خوض الاختبار بشكل علمي وحقيقي ما عليك إلا اللجوء لعيادة أحد أخصائيي علم النفس والذي يعتمد على مقياس خاص أيا كان هذا المقياس كمقياس آيزنك وسيخبرك في أي فئة أنت.
أما عبر الانترنت فإن موقع MENSA العالمي يمدك باختبار قصد الانتساب إلى المنظمة العالمية للأذكياء إن كنت من ضمن 2 بالمائة من الأذكى بالعالم وله فروع عدة حول العالم منها الإمارات العربية المتحدة, إلا أنه باللغة الانجليزية ومدفوع الثمن.
وسواء نجحت في الانتساب أم لا فإنه سيمدك بنتيجتك مفصّلة كما ويعتمدون على مقياس كاتل.

التعليقات

  1. رائع جدًا، شكرًا لك على هذا الموضوع.

    ردحذف
  2. ومن رأيي أرى ان العرق أو الجنس ليس له دخل في الذكاء ,بل البيئة والتعليم وأحيانًا التدريب
    لانه كلما تعلم الشخص كلما زاد وعيه ,بالتالي قد يزيد معدل ذكائة بضع درجات .
    أرى الذكاء مثل معادلات الرياضيات الصعبة ,كلما تدربت عليها أصبحت أسهل بالنسبة لك , وأصبحت قادرًا على التحليل والتفكير بشكل أفضل
    و أظن افضل طريقة لزيادة الذكاء هي قراءة الكتب بجميع المجالات ومحاولة حل معادلات و أيضًا التفكير في القضايا و العصف الذهني فذلك يزيد من وعيك وقدرتك على التحليل .
    أشكرك ياجواد على هذا المقال الرائع , لقد أستمتعت بقراءته

    ردحذف
    الردود
    1. تماما هنوفة متفق معك مائة بالمائة.
      القراءة ثم القراءة ثم القراءة

      حذف
  3. مقالة ممتعة .. وساخذ نصيحتك بخصوص موقع MENSA . شكرا لك وفي انتظار المزيد

    ردحذف
    الردود
    1. متوسط الذكاء في حدود الثمانينات في عالم العربي اهاا..! اعتقد اني يجب ان ارفع هذي النسبة الي 130 علي الاقل . شكرا لك من جديد

      حذف
    2. أجل يمكن فعلا رفعها بضع درجات بالمطالعة والتمارين الذهنية.
      وإن كنت تنوي اجتياز اختبار MENSA أنصحك بهذا الكتاب الذي به 500 تمرين مشابه لاختبارات الذكاء بالموقع
      http://elibrary.bsu.az/books_rax/N_357.pdf

      حذف