شخصية المعقد: نعم تماما, معك حق - ISFP

25
تنبيه: هذا المقال مجرد سخرية  parody ولا يمت للواقع بصلة.
صحتك أهم من أي مقال بالكون.

شخصية المعقد من هو؟
 ببساطة هو ذلك الشخص الذي  يروي لك كل تفاصيل حياته ومع ذلك لا تعرف عنه شيئا, يسمع نصائحك دائما ويؤيد كلامك ولا ينفذ شيئا مما تقول, شخص حساس جدا ولا يظهر لك شيئا من مشاعره.
شخصية المعقد ابن عم الشخصية البراغماتية, يفضل المادة والأفعال عن الكلام والأوهام.
رغم حساسيته فهو يحتفظ بأوهامه لنفسه ولا يزعجك بها كابن خاله الشخصية الحالمة.

لكنه يتحفظ عليها بشكل مبالغ فيه يجعله يبدو لك أثناء حديثه معك وكأنه يسخر منك, فإذا كان شخصية المعقد صديقك فهو لن يخبرك شيئا عن مشاعره ولا عن حقيقته, سيتكلم طويلا معك ومع ذلك لن تخرج بشيء من كلامه, لذا قد يفاجؤك يوما ما بفعل غير متوقع.

هذا المنافق يقول نعم دائما لأنه جبان, يتجنب المواجهات طول الوقت لذا يؤيد كلام الجميع ولا يعترض على شيء بتاتا.
إذا قال لك أنه ذاهب لشراء جهاز ما من سوق ما "رقم واحد" فقلت له مؤكدا بأن هذا الجهاز لا يباع في السوق رقم واحد ولكنه يباع في السوق رقم اثنان فإنه سيقول لك: آه حقا؟ حسن... ثم باليوم الموالي تسأله ماذا فعلت البارحة؟ سيجيبك بكل صفاقة وتبلد بأنه ذهب لشراء الجهاز من السوق رقم واحد ولكنه لم يجده هناك للأسف, وإن استغربت وسألته عن سبب عدم سماع كلامك رغم ابراز تأييده لك البارحة فإنه لن يرد, سيتحجج لك ببضع كلمات ثم يغير الموضوع, وسيفعل هذا كل مرة معك لذا لا داعي لنصحه لأن رأسه صلد ويتظاهر أنه ليس كذلك لكي لا يزعجك ولأنه لا يهتم أصلا بمناقشتك فأنت لا شيء بالنسبة له.

المعقد هذا لا حضور له ولا كاريزما... باهت جدا, يكاد لا يُرى ورغم أنه منفتح عليكم إلا أنه منغلق على نفسه, يكره أن يكون قائدا ولا يحبذ أن يكون انقياديا... ومع ذلك مثل ورقة شجرة متيبسة تذروها الرياح لا يعترض على شيء.
يجمع الصفة وضدها هذا المنافق.

بالعمل لا يكرهه أحد ولا يحبه أحد لأنه لا يسبب المشاكل ولا يسعى لها فهو كذاك المحشش مهتم فقط بهلوساته ولا يريد لأحد أن يقتحم عالم أوهامه الذي لا يعرف عنه أحد شيئا, أضف أنه لا يعيش في هذا العالم الذي نعيش فيه, فهو مهتم بالفن والأشياء المادية الرائعة من حولنا, وأحيانا القصائد والأشعار أيضا.
فإذا زرتما متحفا مثلا فإنه سيبقى مشدوها فاتحا فاه كالأبله ينظر هنا وهناك, وإذا عزمته لحفلة ما ببيتك فهو لن يهتم مطلقا بمضمون حفلتك التافهة ولا أفراحك ولا أتراحك بل سيهتم بما سيثير حواسه من مناظر وأصوات وأحاديث وأقاويل, إذ سيقول لك كل حين: ياه هذه المزهرية هنا جميلة!! ياااه تلك النافذة هناك فنية!!

كما أنك لن تعرف مشاعره الحقيقية اتجاهك, فهو لطيف معك دائما, وقد يفاجؤك بكلام النميمة في حق صديق لكما, وإن حاولت الدفاع عن ذلك الصديق وقلت له أنه شخص طيب وليس سيئا البتة فإنه سيجيبك: بلى إنه طيب وليس سيئا البتة معك حق.
وقد يكون يكرهك أنت ذاتك, في حين أنك لا تعلم شيئا عن كرهه وحقده الأعمى عليك لأنه ينافق الجميع, فقد يفضحه الله يوما ما ويبعث لك رسالة عن طريق الخطأ يتحدث فيها عنك لشخص آخر بكل حقد وكره, ويقول فيك ما لم يقله مالك في الخمر.
وإذا استفسرته عن الرسالة, فإنه سيراوغ ويقول لك بأنه لم يكن يقصدك أنت وأنه مجرد تشابه بالأسماء, حتى وإن كان اسمك فريدا من نوعه ولا يوجد بالبلد كله من اسمه مثل اسمك, ومع ذلك لن تذهب في المواجهة بعيدا, لأنه سيؤكد لك أنه تشابه أسماء وسيتصل بك فيما بعد ليعتذر بكل صفاقة عن سوء الفهم الذي ضايقك.
وستقبل الاعتذار في آخر المطاف  يا صاح لأنه لا يمكنك مشاجرة معقد مثله, فهو لا يتشاجر معه أحد عموما, لا داعي أصلا... إهدار للوقت والجهد وحرق للأعصاب لا غير.

هذا المعقد يكلم نفسه من حين لآخر كالمجنون, وأحيانا إذا وقع في موقف مُوَتِّر أو وَتَّرَه كلام زميل لكما بالشركة فإنك ستسمعه يدندن وحده, وكأنه يريد أن يخرج كلام ذلك الشخص من ذهنه ويتخلص منه.
أما إن توتر بشكل كبير, فقد يختفي مدة من الزمن عن الأنظار لأنه بشخصية حساسة جدا وضعيفة ولا يستحمل التوتر الشديد فيفضل الهرب لأنه جبان وسلبي, وإن كان يبدو لك في الظاهر شخصا متفائلا.
قلت لك يجمع الصفة وضدها...

يحب هذا المعقد المغامرات والرحلات واستكشاف الجديد, لذا أي اقتراح منك بالسفر أو اللهو في مكان ما أو زيارة عرض باهظ الثمن يلقى ترحيبا منه, وسيتبعك في كل ما تفعل, لن يقول لا أبدا... وسيبذر ماله في التفاهات فهو لا يدخر مطلقا, يحب أن يعيش اللحظة الحسية فقط ولا يخطط للمستقبل ولا يفكر فيه أصلا.. فهو ابن الآن وليس الغد.
وإذا طلب منكم مدير العمل وضع مخطط للاشتغال عليه, فهو آخر شخص قد يخطط لكم, إذ أنه مستهتر ومرتجل ولا يجيد التخطيط, سيسمع خططكم فقط وقد ينفذها وقد لا ينفذها -حسب هواه-.. لكنه سينفذها بالأغلب لكي يرضيكم حتى وإن لم يقتنع بها.

شخصية المعقد شخصية متبلدة اجتماعيا, فهو لا يعرف كيف يتصرف بالمجتمع, فقد يتصل بك قبل منتصف الليل يسألك ماذا يجب أن يقول وماذا يجلب معه بعزاء أحدهم, وبالأعياد لن يبعث لك أي تهنئة, وإن بعثت له أنت تهنئة فإنه سيقوم بإعادة ارسالها لك دون أي تعديل وقد يبعثها نفسها لجميع معارفه, فهو سيتجنب الاتصال بهم بالمناسبات لأنه لا يعرف ماذا يجب أن يقول.
وقد يذهب بتبلده الاجتماعي أبعد من هذا, فهو وإن كان يتجنب المواجهات ويحاول ارضاء الجميع ليبقى بعيدا عن الصراعات, إلا أنه إذا ضايقه أحد الزملاء بالعمل مثلا بشكل مستمر فإنه لن يطلب منه التوقف عن مضايقته ولن يناقشه في ذلك بل سينفجر في وجهه بشكل غير متوقع, وسيتصرف تصرفا صبيانيا, وإن سألته مستنكرا عن سبب تصرفه فسيرد بأن ذلك الشخص ضايقه طويلا, وإذا حاولت أن تشرح له بأنه كان يكفي أن يطلب منه أن يتوقف عن تصرفاته بكل أدب, سيجيبك كالعادة: بلى معك حق!

وقد تسأله يوما في دردشة روتينية عن ما فعله البارحة فيجيبك: لا أبدا لم أفعل شيئا مهما, فقط ذهبت خطبت فتاة.
- ماذا؟ لماذا لم تخبرني بشيء كهذا؟
- ها أنا أخبرك... ها ها ها.

وسيرسل لك فيما بعد دعوة لحفل زفافه عبر الواتساب أو الفيسبوك, وإذا اجتمعتم أنتم أصدقاؤه غاضبين من استهتاره بكم وسخريته منكم بارسال الدعوات عبر الواتساب والفيسبوك قبل الزفاف بيوم واحد, فإنك ستدافع عنه وستذكرهم بأنه بليد اجتماعيا ولا يقصد السخرية فقط هو هكذا معقد "الله غالب على أمره".
وإذا ظللتم تسألونه عن حاله العائلية الجديدة فإنه سيخبركم أنها على خير ما يرام, وبعد بضعة أشهر قد يتغيب عن العمل, وإذا اتصلت به تسأل عن حاله وسبب الغياب سيجيبك بكل برود: لا أبدا فقط بالمحكمة لأتم مراسم الطلاق.
هذا الشخص المعقد الذي يبدو غير مكثرت بشيء ولطيف وطيب طول الوقت معكم, ليس كذلك بالمرة بالبيت, فهو لا يتوقف عن الانتقادات ولا يقول نعم مطلقا بالبيت كلامه كله لا ثم لا ثم لا.
ماذا قلت لك سابقا عزيزي القارئ؟ تذكر؟ نعم نعم يجمع الصفة وضدها.

هذا الشخص يشبه نيرون الامبراطور الروماني المغفل الذي أحرق روما في لحظة هوس من أجل إعادة بنائها, والذي صعد برجا يعزف على آلته الوترية وهو مشدوه لمنظر النيران الرائع الذي التهم روما بأكملها (شخصية نيرون ISFP).
لذا عزيزي القارئ عليك أن تحذر من هذا المعقد لأنه قد يقرر حرق مكتب رئيس العمل لأنه أزعجه بمهمات كثيرة لا تناسب ميوله الفنية ولا تشبع لذاته الحسية, وقد يجلس يعزف هو الآخر على الغيتار بمكتبه على أنغام صرخات رئيس العمل وهو يُشوى بمكتبه.

شخصية المعقد تتوافق تقريبا مع كل الشخصيات لأنه يقول للجميع نعم ولكن مع ذلك يتوافق أكثر مع: شخصية التافه, شخصية المغرور, شخصية المتزمت, شخصية النمام, شخصية المهرج, شخصية البراغماتي, شخصية الغراء, شخصية الحشري, شخصية الحالم, شخصية الروبوت, شخصية المازوخي.

هل أنت ISFP؟ توقف عن القراءة والدندنة أيها المعقد.

التعليقات

  1. رائع,,, اتابع مقالاتك حبة حبة,,,, أنا من شخصية النمام (رغم أنني لست نماماً هيء هيء) و فتاتي من شخصية المعقد,,,

    ردحذف
  2. افففففف افففففف ويني انا من زمان عن مدونتك؟اناisfp..وقررت من اول ماشفت المقاله اني اتعامل بجلد الذات ولاادافع عن نفسي واقول هذي مو فيني وهذي موفيني،بس كل كلمه انكتبت هنا صح ،اهنيك ع مدونتك الجباره وعلئ اسلوبك ياخي💔😂

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك ac :)
      سعيد بك.
      أتمنى أن أبقى عند حسن الظن.

      حذف
  3. ههههههههههههه سلام انا من شخصية المعقد "ISFP" وصراحه ضحكتني كثير كلامك فيه كثير من الواقع خاصتا "التبلد الاجتماعي " ايدها 100% شكرااا جزيلا استمر يا بطل :)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك سعد سعدت بتعليقك :)
      أشكرك جزيل الشكر.
      وأتمنى أن أبقى عند حسن الظن

      حذف
  4. ههههههههههههه اعجبني تشبيهك للمعقد بالامبراطور الذي احرق روما XD

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا yoko alhasan :)
      هههه هذا ليس تشبيهي الشخصي ولكن تم تصنيف شخصية نيرون على أنه ISFP ماذا نفعل هههه

      حذف
  5. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عندي صديقة متبلدة اجتماعيا حليلة قسم 💜🌸🌸

    ردحذف
  6. هههههههههههه هذه المقالة تصف والدي تماماً
    رغم أنني في الواقع لا أعرف نمطه لكن المواصفات المكتوبة عنه تمثله

    ردحذف
  7. غير معرف7/08/2017 02:28:00 ص

    بالضبط ياربي -تتكلم عن نفسها- 😂😂😂💔

    ردحذف
  8. فعلا شخصيتي تجمع دايم المضادين وهالشي الاحظه
    دايم اقول للجميع نعم واسلك ومتبلده فعلا وصف دقيق
    عادي ممكن امر بظروف صعبه بس اكون متبلده واقول اني بخير اسوي كل شي كاني روبوت بكل برود وبدون اي رده فعل قويه بلاخير انفجر واسوي شي صادم بوقت غلط جدا
    ابدعت في وصفك دقيق للغايه

    حتى اخر سطر لما كتبت توقف عن القراءه والدندنه .. مشغله اغنيه وادندن واقرا مقالك وفاتحه فلم بنصه ومسلسل ببدايه الحلقه وكتاب جنبي😂😂 تحياتي لك

    ردحذف
  9. صحيح كل كلامك بس ليش الاستفزاز ومعقد ومنافق؟ مسوي نفسك مثير للجدل يعني كدا؟
    ما يضحك وسخافة /:

    ردحذف
    الردود
    1. كلامي غير صحيح اقرأ التنبيه
      أما إن كنت تجده صحيحا فهذا يعني أنه ينطبق عليك وحدك ولهذا السبب وجدته سخيفا.

      حذف
  10. في رأي المتواضع إن الشخصية المعقدة ما حتحب تسافر لإن السفر يعطي شعور بالانفتاح، ولا يمكن إنها ما تدخر المال، وإلا ما يجعلها أن تكون معقدة ...! 7/10 درجة المقال أشياء كثير غيرها ألصقتها بالمعقد وهي بعيدة عن عينه..!

    ردحذف
  11. انا ماادري ليه تحط ذي الجملة :
    (هذا المقال مجرد سخرية parody ولا يمت للواقع بصلة )
    سب وتهزاء ع راحتك بس
    محد بيحاسبك ارتاح

    ردحذف
    الردود
    1. أنا لا أسب أحدا فالشخصيات وهمية والأنماط مجرد نظرية

      حذف
  12. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مسخره والله 😂😂😂😂😂😂 صاحبتي طلعت معقده 😂😂😂😂😂😂

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    كل ما اقرأ عن شخصية اجد انه جزء منها بنطبق علي
    قبل هيك بلاحظ اني متعدد الشخصيات
    ممكن تحلل شخصيتي

    ردحذف
  14. احس isfp مرههه كتومين يعني اكثر نمط كتوم

    ردحذف
  15. بالنسبه لisfp مايعرفون معنى النميمة حتى مره طيبين اذا بتجلس معهم مايتكلمو عن حد ابدااا

    ردحذف
  16. عايشين بعالمهم الخاص

    ردحذف
  17. انا من شخصية الفنان ISFP وبغض النظر عن اسلوبك الهابذ واسفه ع الكلمة لكن مالقيت كلمة ارقى توصف اسلوبك ،الا ان اغلب كلامك فيه من لشخصيني جدا وتمنيت انك كاتبه باسلوب ارقى لانك تتكلم عن شخصيات ناس تدور علبها ولما تقرا عن شخصيتها كلام زي اللي انت كاتبه ترا يجرحها

    ردحذف
  18. ياربي ضحكتني منجد كنت اقرأ وانا مشغلة اغنية ههههههههههههه

    ردحذف