تحليل نفسي يعكس جوانب من حياتك..(كما يزعم)

9
اليوم أحضرت تحليلا نفسيا مغبرا, عمره تجاوز الثمانين عاما.

صاحب هذا الاختبار Ehrig Wartegg طوره عام 1934.

أما عن جدواه فلا أعلم لكن دعونا نجربه.

أحضر ورقة وقلما وارسم الشكل أعلاه, وإن كسلت مثلي فتخيل نفسك ترسمه في ذهنك, لكن من الأفضل لو تحضر ورقة وقلما أو تفتح برنامج الفوتوشوب أو الرسام.

حسن بعد أن ترسم الشكل أعلاه أكمل رسم كل مربع على حدة, أطلق لخيالك العنان وأكمل الرسم.
المربع الفارغ أرسم فيه أي شيء تريد.

وهذا ما رسمته أنا كمثال:

شكرا!!  شكرا على الاطراء أعلم أنني فنان لا يشق له غبار.. لا تحقر قدراتي فأنا أجيد الرسم... كان هذا مجرد مثال فقط احم احم.

حسن لا تغش أكمل الرسم وبعدها انظر النتائج بالأسفل ولا تقلد رسمي هاه:









أكملت الرسم؟ لا تكسل ارسم.









النتائج إذن:

1- الخط المتموج: يمثل حياتك العاطفية, هل رسمت شيئا فوق الخط أم عليه أم تحته أم رسما بعيدا عنه؟ هو يمثل تموضعك إذن ونظرتك لحياتك العاطفية بشكل عام وليس فقط المرتبطة بحب الرجل للمرأة أو العكس. هل رسمت شيئا تحته؟ هل أنت تحت وطأة حياتك العاطفية؟

2- المربع بالركن: يمثل المنزل والمسكن, رسمك يعكس نظرتك لمسكنك, أو قد يعكس نظرتك لهويتك...البعض مثلا رسم غرضا يحترق :(

3- الدائرة: تمثل نظرتك لنفسك إما مؤقتا أو بشكل دائم, فربما تكون بمزاج سيء فترسم رسما يمثل فقط اللحظة المزاجية الآنية أو ترسم رسما يعكس نظرتك لنفسك الدائمة, قد ترسم شمسا متوهجة أو زهرة, وقد ترسم أشياء خارج الدائرة قد تمثل ربما الضغوطات النفسية التي تواجهها.

4- الخط المائل بالزاوية: يمثل أصدقاءك, رسمك سيعكس نظرتك لأصدقائك, رسمك لشيء بعيد عن الخط يعكس بعدك عنهم والعلاقة الغير مثينة معهم.

5- الخطان المتوازيان: يمثلان ثنائية الكون, خصوصا الجنس, ربما تكون قد مثلت مشاعرك العميقة اتجاه الحب, وربما لا... (حسب ما يقول الاختبار).

6- المربع الفارغ: هذا المربع يمثل حياتك كاملة, أنت رسمت نظرتك العميقة لنفسك.


حسن الآن ما رأيك في هذا الاختبار؟

التعليقات

  1. طيب ما طريقة التحليل؟

    ردحذف
    الردود
    1. أحرجتني بهذا السؤال يا موزع السعادة الله يسامحك هههههه
      سأقوم بمحاولة تحليل رسمي الذي بالصورة بشكل مبسط حسب النتائج كي تتضح الصورة.
      رسمت شيئا فوق الخط المتموج والذي يمثل حياتي العاطفية(رأس أفعى) هذا يعني أنني لا أعاني بحياتي العاطفية, لو رسمت شيء تحت الخط يعني مرتبط بحياتي العاطفية بشكل سيء أو أعاني من اضطرابات عاطفية... لو رسمت شيء على الجانبين أيضا يعني بعيد عن وطأة حياتي العاطفية.
      المربع الثاني يمثل المسكن, لو رسمت منزل أو أي شيء جميل ومبهج فأنت مرتاح بمسكنك, لو رسمت شيء سيء فأنت غير مرتاح أو لو رسمت شيء يعبر عن أنك تريد ترك المنزل والرحيل مثلا ترسم شيء بعيد عن المربع.
      الدائرة أنا رسمت وجه محتار, يعني كنت محتارا بشأن نفسي أو بمزاج سيء وأنا أرسم لحظتها أو ربما يعني أن نظرتي لنفسي مضطربة ومحتار بشأني, المهم ممكن تجد شخص رسم وجه حزين يعني أنه حزين أو غير راض عن نفسه أو رسم شمس يعني بمزاج حسن, هي الدائرة تمثل نظرتك لنفسك.
      الخط المائل يمثل أصدقاءك, أنا رسمت شخص مبتهج فوق الخط مباشرة يعني أنا مرتبط بأصدقائي ومبتهج بصحبتهم, لو رسمت مثلا شيئا بعيدا عن الخط فأنت بعيد عن أصدقائك ولست بعلاقة وطيدة معهم, لو رسمت شيئا يمثل الغضب أو أي شيء سلبي فأنت ربما لديك مشاكل معهم.
      الخطان المتوازيان يعنيان الحياة والتوالد والجنس, يعني رسمك يمثل نظرتك لحياتك الحميمة والحب, لو رسمت شيئا تعتبره مبهجا وايجابيا فأنت ربما راض عن حياتك الحميمة وعن الحب, لو رسمت شيئا سلبيا ربما تمر ببعض المشاكل بهذا الخصوص أو فقط أنت نظرتك للحب سلبية, أنا رسمت طريقا لا أدري ما معنى هذا, يا رب لا يكون شيء سلبي هههههه
      المربع الفارغ رسمت فيه أنا شروق الشمس وجبال وبالنسبة لي رسم إيجابي يعني نظرتي للحياة عموما إيجابية, لو شخص رسم رسمة سلبية مثلا شخص يغرق أو أي شيء سلبي فهو إذن بنظرة متشائمة للحياة عموما.
      أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت
      أعلم أنه اختبار سخيف هههه فقط وجدته وأردت مشاركته.

      حذف
  2. في المربع الي في الزاويه رسمت واحد اخر في الزوايه المعاكسه له و الباقي فيها نقط و الخطين المتوازيين رسمت بينهم نطيطات و واحد يبي ينتحر و الناس متجمعه اما عن الخط المائل رسمت معين و خططته زي الشبك و صاير زي الستاره معرفت اقيسهم على كلامك

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا نوقطه.
      المربع الذي بالزاوية يمثل المسكن, عليك أن تفسر رسمك حسب مزاجك, هل تقصد برسمك شيئا سيئا؟ أم رسمت شخصا داخل المربع يعني أنك مرتاح بالمنزل, أم مسجون بالمنزل؟ هل الشخص خارج المربع؟ يعني تريد أن تخرج من المنزل الذي تعيش فيه أو غير مرتاح بالمنزل؟
      وبالخطين المتوازيين تمثلان نظرتك لوجودك وللوجود البشري عموما أنت رسمت شخصا يريد أن ينتحر والناس متجمعة يعني شيء سلبي, هل نظرتك للوجود سيئة؟ هل أنت متشائم وتمر بك حالات اكتئاب؟
      بالنسبة للخط المائل فهو يمثل الصداقة والأصدقاء, هل ما رسمته ملاصق للخط المائل؟ كلما كان الرسم ملاصقا للخط المائل كلما كانت نظرتك للصداقة والأصدقاء إيجابية وكلما كان الرسم بعيدا أو يمثل شيئا سلبيا فهو يعني أن نظرتك للصداقة سلبية.

      حذف
  3. الدائرة رسمت قمر ، في الواقع اسمي منى و في من يدلعني Moon و هو القمر D: .. البيت رسمت بيت قطه ع أساس .. الخط المموج حطيت جنبه راس و كملت خطوط مموجه كشعر .. في المكان الفارغ قوس قزح ~ .. الخطين المتوازيين صرت ارسمهم على أنهم حواجب ، رسم الحواجب بالنسبه لي فن و ما يتقنه الكثيرين و الحواجب لو حلوه بتكون شي جذاب بنظري فشكله شيء جيد .. اخر شي الخط المائل لسبب ما تذكرت القبو في الافلام فرسمت باب داخل الخط .. ذاتس اول + مدري لو له دخل بس أنا INTP-A :)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا منى :)
      واضح أن روحك جميلة وبخيال واسع.
      له دخل بINTP لأنهم بخيال واسع ويعيشون عالمهم الخاص ويرون احتمالات عديدة.

      حذف
  4. الخط المائل أكملته كجزء ناقص من شعر فتاة متموج.
    المربع في الزاوية رسمته كدرجة في سلم وهناك قدما شخص ما أحدهما فوق المربع والأخرى على جانبه.
    الدائرة رسمتها كعين شخص ( رسمت داخلها دائرة أصغر, وأحطتها من الأعلى والأسفل بخطين مائلين).
    الخط المائل.. لا أعرف كيف أشرح ذلك, رسمته وكأنه سطح مبنى, فرسمت خطين وسط المربع وفوقهما شمس.
    الخطان المتوازيان كأنهما ثنية جيب في قميص وداخل القميص وردة.
    المربع الفارغ رسمت فيه شخصا مفزوعا يضع يده على فمه!

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك R. Mogren :)
      الخط المتموج يمثل العاطفة يبدو الرسم رومانسيا هل لديك عواطف جياشة؟
      المربع بالزاوية هو المسكن أو الهوية الذاتية رسمته كأنه درج ويصعده شخص ما, ما رأيك برسمك؟ هل يمثل الطموح والرغبة في التفوق على الذات؟ أم أنك ربما تريد الاستقلال بنفسك؟ وحبذا لو ابتعدت عن المنزل؟
      الدائرة تمثل مزاجك ونظرتك لنفسك, هل كانت تلك العين رسما إيجابيا؟ هل كانت رسمة حزينة أم مسلية؟
      الخط المائل يمثل الأصدقاء, هل الرسم ملاصق للخط؟ إن كان نعم فربما ترى الأصدقاء بنظرة ايجابية وإن كان الرسم بعيدا عن الخط فربما أنت بعيد عن أصدقائك نفسيا.
      الخطان المتوازيان يمثلان الوجود وامتداد الحياة المثمتل في الجنس الذي يأتي منه الأبناء واستمرارية الحياة.. رسمك يبدو ايجابيا بما أنه ثنية قميص بوردة فهو يبدو أنك تنظر للوجود وتكوين الأسرة نظرة جيدة.
      المربع الفارغ بمثل نظرتك للحياة عموما هل أنت مفزوع من الحياة؟ ههههه

      حذف