تملق شخصيات MBTI ونفاقها: محاولة رد اعتبار

8
سأخرج قليلا عن جو السخرية بهذه المدونة السخيفة, لأرد الاعتبار لبعض من أصدقائي بالعالم الواقعي والذين قد تكون المدونة آذتهم لأن كثيرا من الأحداث والصفات هي وصف لحالهم البائس.

 حسن لقد قلت أنه علي أن أخرج من جو السخرية ماكان علي استخدام صفة "بائس" لأنها صفة قدحية على ما أظن, سأحاول جاهدا أن أمدحهم وأتملقهم كي يشعروا بالرضى, وعليك عزيزي القارئ أن تستحمل هذا المقال مني اليوم لأنني أكتبه مرغما, وإليك تفاصيل ما حدث.

بعض من أصدقائي الأغبياء ( آه عفوا لم أقصد) يشعر أنني أقصده شخصيا بكلامي بحكم معرفتي به, وبعضهم يشعر أنني أسيء له هو شخصيا وبعضهم ظن أنني أريد توجيه رسالة ما له هو عبر مدونتي (وكأن أمره يهمني لدرجة أن أنشئ مدونة خصيصا كي أوجه له رسالة -_-)
المهم, أعلم أنه لا ذنب لك عزيزي القارئ ولست مهتما لمعرفة تفاصيل قصة حياتي ولا قصة حياة أصدقائي ولا يهمك مشاكلي معهم ولا ما يعتقدونه, لذا سأدخل في صلب الموضوع.
وأرتدي قناع المنافق المتملق لأبدأ بتملقهم ومجاملتهم.

صديقي ISFP:
هذا شخص لا يمكن أن أمل صحبته, دائما متحمس للجديد, يمثل بالنسبة لي بطارية شحن فهو دائما يحثني على البدء في عمل جديد مبدع, لا أتردد في عرض أفكاري عليه لأنه سيشجعني على أن نستأنف العمل في الحين لجعل تلك الأفكار حقيقة.
متعطش للجديد ويحب الحياة ومتمسك بها بشكل مثير للاعجاب, لا يمكن أن يشعرني بالاحباط أبدا, لن تجد في كلامه أي عبارات تشاؤم, يحاول قدر الامكان الاحتفاظ بآلامه لنفسه, إذا حدث وأخذ يشكو لي هما فإنه يعرف جيدا متى يتوقف فهو لا يرضى أن يزعج أحدا بمشاكله ومع ذلك لديه قدرة على التكيف جد عجيبة...يحب الطبيعة والمغامرة, وتجريب مختلف الرياضات..
هذا الشخص شريكي في كل ما هو ممتع وجميل بهذه الحياة.
شكرا لأنك صديقي, احم احم -_- الشخص التالي يلا.

صديقي ESFP
هذا الشخص لم أبهدله بعد لذا يا صديقي العزيز انتظر دورك أولا في البهدلة بعدها أرد لك الاعتبار, التالي

صديقي ENTJ
أنت أيضا انتظر دورك مع أخيك ESFP

صديقي ESFJ
هذا شخص قوي وزعيم ذو شكيمة, صديق عزيز مخلص عمر صداقتنا 10 سنوات, لا ينسى أبدا أن يسأل عني من حين لآخر حتى وإن شغلتنا أمور الحياة, بل يبادر بالسؤال حتى وهو في أوج ألمه وأوج حاجته للسؤال عنه, صديق لا أستطيع أن أطلب منه خدمة مطلقا لكي لا أرهقه فهو سيكلف نفسه غاليا من أجل تقديم المساعدة لي, وهذا يمنعني عن طلبها.
شخص إذا قابلني بالشارع صدفة يهلل وتظهر على ملامح وجهه البهجة والسعادة الخالصة التي لا نفاق فيها, فهو شخص لا يجيده, إذا لم يطمئن لشخص سيبدي له ذلك دون أي تردد...عصامي لا يتسرب اليأس إلى قلبه مطلقا مهما قرصته الحياة ومهما واجه من آلام في حياته يبقى يقاوم بقوة وصرامة, صديقي هذا يحب التعبير عن نفسه بكتابات شعرية تنضح بالتحدي والمواجهة.
كتاباته عميقة ولغته رشيقة.
هذا الشخص يسحبني للواقع سحبا.
أنت أيضا شكرا لأنك صديقي :), ثم أنت تعلم أنني لا أقصدك بالنمام لأنك لست كذلك أبدا,, مممم كذبة كبيرة أظن هذه!! النميمة تجري في عروقك, حسن لابأس دعها تمر... التالي

صديقي ESTJ
لا يمكنني أن أعتبره صديقا, هذا الشخص أعتبره أسرتي, لا يعاملني كصديق بل كابن له, لما نعبر الشارع معا فإنه يشدني من ذراعي بقوة وهو ينظر يمنة ويسرة كما لو أنني طفل صغير, شخص يقدس الصداقة وإذا اعتبرك صديقا له فأنت كذلك للأبد, صديقي هذا بقلب أبيض, حتى وإن أظهر عصبية وأظهر سلوكا غير محبب, فإنه لا يقصد من وراء ذلك الأذية المتعمدة أبدا, وإذا آذيته أنا فإن غضبه آني لا غير, يقبل اعتذاري بالحين ولا يذكرني أبدا بسلوكي اتجاهه لأن الحقد لا يعرف لقلبه سبيلا, صديقي هذا صريح جدا في أمور الحياة, يتجنب الكذب لأنه لا يرى له من داع, فهو إذا تأخر عن موعد ما لن يبحث عن أعذار أبدا بل يخبرني بسبب تأخره ويتأسف على ذلك, وإذا طلبت منه أن نلتقي فإنه لن يبحث أيضا عن أعذار بل يخبرني مباشرة بأنه لا يرغب في الخروج اليوم, وهذا أكثر ما يروقني فيه, يأخذ الأمور بسلاسة وبساطة ولا ينافق أبدا, صديقي هذا يتصل بي بشكل متواصل للاطمئنان والسؤال, ليس له أصدقاء كثر بسبب عصبيته التي تجعله أحيانا يتصرف تصرفات لا يقصد من ورائها أي أذى عمدي, ولكن للأسف لا يتفهم الكل هذا, ورغم أنني تشاجرت معه لذات السبب أكثر من مرة إلا أنني أعود إليه دائما, لأنه كنز ولم أقابل مثله مثيلا وليس تملقا مني ولكنه فعلا شخص مخلص جدا جدا جدا ويحبني باخلاص وليس لمصلحة, لا يبحث عن نقاط تجمعنا فهو لا يهتم بأن تكون بيننا, فمجرد تعاملي الصادق معه يكفيه في أن يعتبرني صديقا, ولهذا الشخص خاصية تميزه أنه لما يعتبرك صديقا فهو سيدخلك في شبكته الاجتماعية وسيعتبرك ملكا له ويجب الدفاع عنك وخدمتك والسؤال عنك, في حين أن كرمه بلا حدود ويعشق التعرف على أشخاص جدد ولا يتردد أيضا في مساعدتهم إن استطاع...هذا الشخص محترم, يفرض نفسه على المجتمع بعمله الدؤوب واخلاصه في العمل ومسؤوليته, إذا استأمنته على شيء فإنني سأنام قرير العين, وإذا طلبت منه خدمة فهو لا يخيبني أبدا, يعمل كل ما بمجهوده لتنفيذ طلبي فهو يعاملني لا كصديق بل كأب.
شكرا صديقي البابا -_- لأنك في حياتي, عاملني شوية كصديق وليس كأب لست ابنك يا صاح أنا أكبرك بسنة.
التالي.

صديقيINFP
ملاك بشري, صديقي هذا يعتبر العالم كله أصدقاء له, لم أكن أخطط لصداقته, راسلته يوما لأعلمه ببدء دروس الموسيقى بالكلية طالبا منه أن يخبر زملاءه بحكم أنه يدير مجموعة بها كل طلبة الشعبة..فشكرني جزيل الشكر على ذلك وتبادلنا أرقام هواتفنا لهذا الغرض لا غير, بعد لقائه بالحصة فوجئت بمعاملته اللطيفة جدا بشكل مبالغ فيه, طريقة كلامه مميزة جدا ولا يمكن أن تتجاهلها, فهو رحب بي بابتسامة دافئة وطلب مني أن أتفضل بالجلوس وهو يحدثني بأسلوب محترم فخم, لغته جد محترمة, وأسلوبه في الكلام راق.
هذا الشخص يحب نشر المحبة والسلم وينظم كل مرة ندوات حول ذلك ويعمل جاهدا ليجد أفكارا جديدة ينشر بها مبادئه الراقية جدا بين طلبة الجامعة, ولأنه مميز جدا في التواصل واللغات فقد استطاع أن يكون مجموعة لتقديم يد العون للمحتاجين, أقنع الطلبة بحملات التبرع بالدم, وبحملات أخرى, كتاباته على مواقع التواصل الاجتماعي مثالية جدا, ومهما كان مشغولا فإنه سيجد وقتا ليحادثني ويعتذر لي عن انشغاله عني أو عدم الرد بسرعة, يحاول قدر الامكان أن يبقى متفائلا لأن حالات من الكآبة تجتاحه لما لا يرى انعكاسا لمبادئه المثالية بالمجتمع, يتألم كثيرا من الظلم المتفشي والعنصرية وغير ذلك, شخصيته تشبه شخصيات قصص الأطفال المثالية التي لم أكن أظن يوما أن لها وجودا على أرض الواقع.
شكرا لك على بث بعض الأمل في نفسي من ناحية البشر, مازال في الدنيا خير... غباء وسذاجة, احم احم لم أقل شيئا.
التالي

صديقي ISFJ
ولهذا الشخص لي معه قصص طويلة,هذا الشخص لطيف ومحب, طيب القلب مثل صديقي INFP لكنه واقعي أكثر, لم أكن أمل محادثته, يحاول أن يظهر متفائلا طول الوقت وفي صوته نبرة سعادة, يتحدث بابتسامة عريضة دائما, مر بتجارب قاسية جدا في حياته, ورغم أنه ليس بقوة صديقي ESFJ, إلا أنه يرفض إظهار ضعفه, يحب الرسم كثيرا ويعبر عن ألمه برسم لوحات فنية خلابة, يحاول التخلص من ألمه بممارسة هوايته, ليس له أصدقاء كثر, شغلته وظيفته عن أصدقائه سنوات عدة, لم نكن نتواصل فيها إلا بالمناسبات عبر الهاتف فقط, لكنه فاجأني قبل عام فقط بعد أن تخلى عن وظيفته بأن طلب مني أن نعود أصدقاء كما كنا بالسابق نلتقي, وقد عبر لي أنني الشخص الوحيد الذي يعتبرني صديقا حقيقيا له حتى وإن لم نلتقي سنوات عدة.
في أحد الأيام وبعد أن عاد من سفر مرهق جدا اضطر له بسبب ظروف مؤلمة كان يمر بها, لم ينسى أن يحضر لي هدية أثناء عودته, لم يخطر ببالي أنه يمكن لشخص يمر بظروفه القاسية أن يفكر وهو في تلك الحال بأن يسعد أصدقاءه بعد عودته.
هذا شخص لا يتغير أبدا, يبقى مخلصا مهما مرت السنوات ويبقى متذكرا للصداقة حتى وإن أظهر اهمالا فمكانة كل شخص محفوظة لديه.
شكرا لك صديقي على عودتك مجددا, سلامتك -_- الآن فقط تذكرت هاه؟ بعد أن انفض من حولك الجميع عرفت قيمتي؟
التالي.

صديقي ISTP
يوووووه هذا الشخص كان توأما لي بالجامعة, كان يكفي أن أنظر إليه نظرة ليفهمني فيبتسم ابتسامة شر, شريكي في الجنون, شخص صامت هادئ هدوء ظاهريا فقط, في بداية معرفتي به لم أطق بطأه, شخص بدين يصر على أنه لا يأكل كثيرا, ولكنني اكتشفت لاحقا أنه يضج حيوية ونشاطا, كان يشاركني جنوني واقتراحاتي, لم يكن يتواصل بالهاتف معي كثيرا ولم يكن يتكلم إلا نادرا, لكننا كنا نفهم بعضنا كتوأم, ورغم أنه لم يكن يشبهني شكلا بالمرة إلا أن البعض كان يصر على سؤاله نفس السؤال: أخوك؟
كان هذا سؤالا يسعده كثيرا, لم يكن يعبر عن مشاعره مطلقا, ولكنه رغم ذلك شخص جد طيب وحنون, يؤلمه رؤية الآخرين يتألمون, كان يعرض المساعدة على أشخاص عشوائيين وكنت أضحك من تصرفه هذا, وكان هو ذاته يضحك من هذا التصرف.
كان كريما ويحب تبذير المال, يده مثقوبة, وشكله الغامض والصامت وأسلوب كلامه أحيانا كان يسبب له صدامات عدة, لأنه لم يكن مصدر راحة لمن يقابله بسبب بطئه ونظراته الباردة والتي كانت تجعل من الآخرين يضعون أحكاما مسبقة عليه بأنه شخص متعجرف وقاس, في حين هو أبعد عن هذا بأميال عدة.
شكرا لأنك ابتعدت عني أيها الكارثة كي أشق طريقي بعيدا عن الخبل.
التالي

صديقي ENFP
أحقا أنت بحاجة لرد اعتبار؟ حسبت أن ذاك المقال يشكل مديحا بالنسبة لك.
حسن صديقي هذا ليس مهرجا, يحبه الجميع ولا أدري لماذا, يعرف الجميع أيضا ولا أدري لماذا أيضا.
ماذا عساي أقول مممم, أنت تعلم أنه لا يمكنني أن أمدح نفسي, حتى لو أردت أن أمدح نفسي لن أعرف لأنني سأضطر للكذب, فشخصيتي قذرة يستحيل مدحها, هل أعتبرني الآن ENTP كي أمدحك؟
حسن عد لقراءة المقال الساخر أحسن فأنت لا تشعر بالضيق منه بالعكس, أليس كذلك؟
التالي

صديقي ESTP
أنت لم يحن دورك بعد

صديقي INTP
تعال إلى هنا أيها الوغد المماطل.
صديقي هذا ضيع لي مشروع العمر :'( بتماطله, لقد خدعني وجعلني أضع ثقتي فيه ولكنه كان يماطل في كل شيء حتى ألغيت المشروع نهائيا, والمصيبة أنه لا يدري لحد الساعة أنني ألغيته, لذا أخبرك من هذا المنبر يا صديقي العزيز عد للنوم مجددا لم يعد لك عمل معي...أتذكر المشروع الجديد الذي أخبرتك عنه؟ فكر فيه يلا.
صديقي هذا أخصص أنا وهو أوقاتا للتلاقي بمقهى فخم للجلوس والحديث في كل شيء, أنا أستمتع حد النخاع بمحاورته, يمكنني أن أتحدث معه بعمق في كل المواضيع ولا نشعر أبدا بمرور الوقت, يشاركني كل ما هو عميق, نناقش السياسة والأدب والعلوم ورغم أنه ليس علمي التوجه وتخصصه أدبي إلا أن له شغفا كبيرا بالعلوم.
صديقي هذا بعقل كبير جدا ومتقتح جدا, ولا أجد معه مشكلة في عرض المستجدات الأكثر غرابة وتطرفا, فهو لا يأخذ الأمور بشكل شخصي مطلقا وكل شيء نسبي بالنسبة له وهذا يريحني كثيرا, إذ يمكنني أن أظهر له ميولا سياسية وفي نفس الوقت أنتقدها, وسيتفهم ذلك كثيرا, فهو أيضا يمدح شخصية سياسية وفي نفس الوقت ينتقدها في أمور أخرى, الأمر ليس أبيض أو أسود بالنسبة له وهذا أكثر ما يروقني فيه عكس بقية أصدقائي...يعلم جيدا أنه يمكن انتقاد كل شيء وكل شخص بصفات جيدة وأخرى سيئة.
شكرا لك صديقي على الأوقات الممتعة التي نقضيها معا, أنتظر اللقاء القادم بشغف كبير :)
كي أحطم لك أسنانك لأنك ضيعت لي مشروعي -_-

شخصيات  ENFJ ,INTJ, INFJ, ISTJ, ENTP
أعذروني لم يحصل لي الشرف وصادقت أحد هذه الشخصيات, أو ربما لدي صديق كذلك وأنا لا أدري فكما تعلمون لا يمكنك اكتشاف أنماط كل أصدقائك بسهولة, أحيانا تصدم بنمط أحدهم تظنه INFP مثلا يطلع ESTJ أليس كذلك؟ أم أنني بالغت؟

المهم سأحاول أن أتخيل أن لي أصدقاء من هذا النمط لأنه لا يجوز استثناؤهم.

صديقي ENTP
أنا سعيد أنني لا أعرف شخصا يشبهني لأن هذا مؤلم جدا, أظن أنني كنت سأتخلى عنك لأن الضجيج الذي سنصنعه معا سيكون مدمرا, سوف نتكلم معا دون توقف وكل شخص يريد أن يتبث وجهة نظره للآخر لآخر رمق وقد يفارق أحدنا الحياة من الاجهاد لأن لا أحد منا سيرغب في الصمت.
حسن سأخرج من ذاتي وسأرى ما هو جيد في أنا, ممممم لا شيء يذكر في الحقيقة فكلي مساوئ, ولكن أنت عزيزي القارئ ربما تكون ENTP ولا شأن لك بي وتريد رد اعتبارك, ممم أنا في ورطة, يعني أمدح نفسي مثلا؟ حسن سأعتبرني ENFP حاليا لأمدحك.
حسن هذا الشخص يحاور جيدا, كما هو مكتوب بالنت ويحب إيجاد الأفكار الجديدة كما هو مكتوب دائما بغوغل, وقد أخبرتني إحدى الفتيات بتويتر أنه محنك وذو بديهة, وقد فهمت ذو بديهة ولكن محنك لم أفهمها ما المقصود بها؟ لديه حنك؟ يعني وجهه منتفخ مثلا؟
المهم لا أدري.

التالي

صديقي ISTJ و ENFJ انتظرا دوركما

صديقي INFJ
إذا كنت تعاني من مشكلة ما فإن صديقك INFJ سينصت إليك باهتمام بالغ وسيرهق نفسه في التفكير في مشكلتك, هذا الشخص إن تبنى قضية فإنه يعتبر حلها مسؤوليته, لديه مقدرة خارقة على قراءة الأفكار وذكاؤه العاطفي محير, إذ قد يتقمصك وبدل أن يضع نفسه مكانك فإنه سيضع مشكلتك بدل مشكلته ليجد لها حلا كما لو كانت خاصته.
شخص جاد جدا ومسؤول ويمكن الاعتماد عليه.


وأخيييييرا صديقي INTJ
أوووووه هذا صديق غال جدا وأحبه كثيرا ويبادلني نفس الشعور أيضا, ونقضي أوقاتا ممتعة معا لا أمل محادثته, ولكن مهلا!! هل قلت أنه ليس لدي صديق INTJ؟ تبا نسيت,,, لقد أمسكتموني أكذب.
حسن هذا الشخص لم يسبق أن تعرفت إليه, ربما أعرف أشخاصا كذلك ولكن أخلطهم بأنماط أخرى, هذا لا يهم, المهم أنه شخص جاد جدا أكثر من اللازم, وهذا لا يمنعه في أن يستمتع بالحياة, لديه جانب مسلي لا يظهره للجميع, ويحب اللهو مع أصدقائه الجد مقربين الذين يصادقهم بعد تمحيص طويل, يعرف جيدا كيف يدير أمور حياته, أحيانا لا تسير الأمور كما يحب ويرضى ولكن دائما لديه بدائل, فهو لا ييأس أبدا ويمكنه دائما التفكير في أمور تخرجه من كآبته التي قد تجتاحه من حين لآخر, طموحه يخترق عنان السماء, يحب أن يكون محاطا بالمخلصين والجادين في علاقاتهم, فهو لا يريد علاقات عابرة, بل يود علاقات جادة ومفيدة.
وهذا الاعلان للجادين فقط اتصل على الأرقام المبينة أسفل الشاشة إن كنت تود إقامة علاقة جادة.


أرأيتم كيف أنني أكتب مقالات طويلة للسخرية وعند المدح أجمع الكل في مقال واحد يتيم؟
أرأيتم أنذل مني؟

التعليقات

  1. ههههههههههه جميل أستمر
    وننتظر بقية الأنماط خصوصا التافه اللي اتوقع إنه ESFP
    أنا لو كنت مكانك لما أخبىت أصدقائي بالمدونة لأمردغهم جيدا 😂

    ردحذف
    الردود
    1. ولكن أنا أصلا أنشأت المدونة خصيصا لأمردغهم, وقد كانت مدونة خاصة.
      فاقترح علي أحدهم أن أجعلها عامة لأشهر بهم وأشهر بي وأفضحهم وأفضح نفسي فأنا أعشق الفضائح.

      حذف
  2. شخصية النمام ابدلها بكلمة الناقد,,,, لأن النميمة = نقل الكلام السيء بين اثنين لتفريقهم,,, بينما هذه الشخصية تحب النقد وتتنفسه,,,,
    مقال رائع لكن يبدو أنك لا تجيد المديح فهو ساخر ههههههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك موزع السعادة, كما ترى اخترت لكل شخصية كلاما جارحا, مثلا شخصية التافه أو السيكوباثي أو المازوخي, يعني كلها صفات قدحية.
      بعض أصدقائي ESJF نمامون وكنت أقصدهم بالمقال هنا وليس كل ESFJ طبعا, أصدقائي ESFJ في حقيقة الأمر يغتابون الناس كثيرا وأنا أحب سماع كلامهم وأستمتع به لأنهم يوصلون لي أخبار الآخرين ههههه هم لا يقصدون السوء من وراء النميمة,, فقط لسانهم فلتان ههههه
      طبعا لا علاقة للنمط بأي فعل سيء سواء نميمة أم غيره.
      كل شخص مسؤول عن أفعاله مسؤولية كاملة.

      حذف
  3. مجنون ههههه لو كنتا اصدقاء لكتبت عني ديوانا ساخر فانا حقا مثيرة للسخرية

    ردحذف
    الردود
    1. أوووه للأسف لا نعرف بعضنا على أرض الواقع هههه

      حذف
  4. الردود
    1. أهلا بك Mima :)
      أجل أنا ذلك الشيء.
      أقصد ENFP

      حذف