شخصيات MBTI بالروايات ج1

11
 هذا المقال غير ساخر, أتمنى ألا أكون قد خيبت ظنك.
فكرت في تخصيص 16 رواية عالمية بطلها شخصية من شخصيات MBTI.
الأمر لم يكن سهلا بالنسبة لي لأن أغلب الشخصيات بالروايات الكلاسيكية هي إما INFP أو ISFP, هذا عائد للصورة النمطية للبطل بالروايات الذي يكون شخصا عفويا وبروح حرة ورغبة في الاستكشاف لخدمة حبكة الرواية.
في حين تندر بعض الشخصيات  بالروايات كESTJ و ENTJ وقد بدلت وقتا أعصر فيه ذاكرتي لعلني أتذكر ما قرأته بالماضي كي لا أستثني أي شخصية من القائمة التي حضّرتها لأشهر الروايات العالمية التي حصد بعضها جائزة نوبل وخلق بعضها الآخر جدلا واسعا ومشاكل كبيرة لأصحابها.

بعض هذه الروايات أعيد تمثيلها بأفلام ومسلسلات لكن النمط الذي اخترته لكل شخصية هو انطلاقا من الرواية الأصل وليس من الأفلام كون بطل الرواية بالفيلم يتم إعادة نسج شخصيته بما يتناسب مع السيناريو والإخراج والممثل.

قبل البدأ لابد من التذكير أن شخصيات الروايات هي مجرد شخصيات متخيلة وبالتالي يمكن أن ينطبق عليها أي نمط, ولكنني قمت بتحديد معالمها انطلاقا من الصورة النمطية لكل شخصية...وبرؤيتي وفهمي لها ويمكن أن تكون لك رؤيتك الخاصة لأنه في آخر المطاف المقال مجرد تسلية لا غير.

لا أريد حساسيات من كهنة MBTI الذين يريدون أن يصوروا أنفسهم ملائكة منزهين عن الخطأ وبالتالي شخصية الرواية الشريرة ليست من نمطهم المقدس بل من بقية الأنماط الغير مقدسة والغير مذكورة في الصحف الأولى.
فالنمط ليس اسم قبيلتك طبعا, كما أنك أنت هو أنت ولست بطل رواية أو فيلم.
هذه إضافة لأصحاب العقد النفسية لأولئك الذين يعبدون MBTI ويبعثون لي رسائل بكائية على البريد يرجونني فيها التوقف عن السخرية من شخصيات الاختبار المقدس.

1- INFP: الحارس في حقل الشوفان 
كما سبق وأخبرتك فإن لنمط INFP حصة الأسد من الروايات, وقد اخترت الحارس في حقل الشوفان لشهرتها الكاسحة.

رواية صدرت عام 1951 للكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينغر, وقد صنفت من ضمن المائة أفضل رواية على الإطلاق.
تدور أحداث القصة على لسان الطالب المراهق هولدن كولفيلد الذي رسب بالمدرسة بسبب استهتاره, وينتقد هولدن كل ما يراه من تصرفات ومواقف مجتمعية متناقضة بشكل عجيب ساخر, مما جعل من الرواية رمزا للتمرد على زيف المجتمع.
إن شخصية هولدن مزيج من التناقضات فهو وإن كان متمردا ويأتي بسلوكات سيئة كما هي عادة أقرانه من المراهقين إلا أنه يبقى شخصا طيبا يؤلمه ما يراه من ظلم بالمدرسة ونفاق بالمجتمع جعله يفكر في لحظة طيش الهرب بعيدا عن هذا المجتمع. 
نمط آخر قد يناسب هولدن: ISFP  
2- INFJ: الأبله 
رواية لعراب الرواية الروسية فيودور دوستويفسكي صدرت عام 1868.
تدور أحداث القصة حول الأمير الشاب ليون نيكولايفيتش ميشكين سليل أسرة عريقة, مصاب بالصرع, المرض الذي جعله يبدو للبعض كأبله, وقد صوره دوستويفسكي في أول الأمر كشخص ساذج أبله, لكنه لاحقا أظهر جانبا آخر من شخصية ميشكين فصار ما يبدو عتها للمحيطين به نبلا وطيبة...لم يكن قد أثر مرض الصرع على ذكائه, فميشكين شاب حاد الذكاء يقرأ أفكار من حوله فيتعاطف معهم ويحس بهم وبمعاناتهم, مما يجعله INFJ بامتياز.
تدور أحداث القصة المتشعبة كما هي عادة روايات دوستويفسكي حول محاولات ميشكين للعثور على فتاة تعاني نفسيا قصد إخراجها من حالة الضياع التي تعيشها.
نمط آخر قد يناسب ميشكين: INFP

3- ENFP: سيرانو دي برجراك
مسرحية للشاعر الفرنسي ايدموند روستان صدرت عام 1897.
شخصية سيرانو دي برجراك حقيقية ولكن ايدموند روستان أعاد نسجها بطريقته الخاصة بمسرحيته الرومانسية.
تدور أحداث المسرحية حول الفارس المغوار والشاعر سيرانو ذميم الخلقة وذو الأنف الضخم الذي جعله مادة دسمة للتندر والسخرية من طرف خصومه, وقد كان سيرانو يعاني نفسيا من ضخامة أنفه وبشاعة خلقته والتي يراها حاجزا أمامه للظفر بحب ابنة عمه التي تبوح له بحبها لفتى غيره قصد مساعدتها للوصول لقلبه, لم تكن ابنة عمه تعلم بما يخفيه سيرانو لها من حب... يساعد سيرانو الفتى الذي لا يجيد الكلام الشاعري بالحديث بدلا عنه بالظلام الدامس تحت شرفة ابنة عمه فتظن أن هذا الكلام الشاعري يصدر من فتى أحلامها.
إن شخصية سيرانو البطولية, الهزلية, المندفعة وكذا الرومانسية تجعل نمط ENFP ينطبق عليه بشكل كبير.
نمط آخر قد يناسب سيرانو: ENFJ.

4- ENFJ: العظيم غاتسبي
 رواية من تأليف الكاتب الأمريكي فرنسيس سكات فيتزجيرالد نشرت عام 1925.
الرواية تحمل رموزا عدة وتعالج وضعية المجتمع الأمريكي في تلك الحقبة وما يُطلق عليه بالحلم الأمريكي, حيث يحقق غاتسبي الحلم الأمريكي لكن بطرق ملتوية, وقد مُنعت الرواية أول الأمر لاعتبارات أخلاقية كون غاتسبي اغتنى بطرق غير مشروعة, طبعا نحن نتحدث عن عشرينيات القرن الماضي حيث كانت الرقابة شديدة, لكنها صنفت لاحقا كواحدة من بين أفضل مائة رواية على الاطلاق.
غاتسبي شاب يقيم حفلات صاخبة بقصره الكل فيه مدعو, وقد كان الغموض يلتف حول شخصيته والغاية من حفلاته لكنه يتبين لاحقا أنه متيم بفتاة كان يعرفها قد تزوجت غيره وما حفلاته الصاخبة إلا محاولات لجذب انتباهها إليه لعلها في يوم ما تحضر الحفلة دون أن تعلم هوية صاحب القصر.
إن شخصية غاتسبي الاجتماعية, الكاريزمية والمراوغة وكذا الرومانسية تجعله يبدو كENFJ
نمط آخر قد يناسب غاتسبي: ENTJ.

5- ESTJ: الشيخ والبحر
رواية من تأليف الأمريكي إرنست هيمنغواي عام 1951, وقد حصل على إثرها على جائزة نوبل للأدب رغم قصرها الشديد.
تدور أحداث القصة حول الصياد الطاعن بالسن سنتياغو الذي يعيش وحيدا ببيته بعد فراق زوجته, ورغم تقدمه بالسن يبقى محتفظا بلياقته مصرا على خوض مغامرات الصيد في أعالي البحار بقاربه المتواضع.
سنتياغو رجل متعفف يرفض أن يكون محط شفقة ويحب أن يقابل الإحسان بالإحسان, وتولي أموره الشخصية بنفسه ولا يقبل المساعدة التي تقدم له من طرف الغلام الذي يساعده إلا بصعوبة جمة, فهو وإن كان قد تقدم بالسن لازال يتمتع بالحيوية والإصرار إذ يرفض الاستسلام رغم قضاء زهاء خمسة وثمانين يوما كاملة يعود فيها كل مرة من البحر خاوي الوفاض, كما أن مهاراته بالصيد جد كبيرة وإلمامه بالأنواع السمكية مثير للاعجاب...سنتياغو هو مثال ESTJ العنيد المصر على العمل باتقان والكريم.
نمط آخر قد يناسب سنتياغو: ISTJ

6- ESFJ: رجال وفئران
رواية من تأليف الأمريكي جون ستاينبيك صدرت عام 1937 وعُدّت واحدة من أفضل مائة رواية عالمية.
قصة مأساوية تدور أحداثها في فترة زمنية قاسية مرت بها الولايات الأمريكية المتحدة والتي سميت بالاكتئاب الكبير, حيث كانت الأوضاع الاقتصادية جد سيئة.
جورج ميلتون شاب يذهب للعمل بمزعة رفقة صديقه المتخلف عقليا, يعامل جورج صديقه المريض كأب يحميه من كل مكروه ويضحي من أجله بالغالي والنفيس, لجورج طموح كبير في أن يمتلك مزرعة يعيش فيها بسلام رفقة صديقه, وقد انضم لحلمه جل زملائه المزارعين.
إلا أن النهاية لم تكن طيبة إذ اضطر جورج ميلتون لاتخاذ قرار جد صعب من أجل صديقه المتخلف عقليا.
جورج رجل طموح, صارم وجد مضحي, ويبدو أن تحمله لمسؤولية تولي أمور صديقه والتفكير في مستقبله ومن تم القرار الأليم الذي اتخذه بقوة ودون تردد يجعله ESFJ بلا ريب.
نمط آخر قد يناسب جورج:  ENFJ

7- ISFJ: البؤساء
خالدة الفرنسي فيكتور هيغو نشرت عام 1862, والتي أظن الجميع يعرفها.
جون فالجون الرجل الذي دخل السجن تسعة عشر عاما كاملة بسبب سرقته خبزة وهو غلام لإطعام أخته وأبنائها الجوعى... لاقى جون فالجون ظلما شديدا في حياته فبعد خروجه من السجن لم يتمكن من العمل بسبب وصمة المجرم التي كان يحملها معه أينما ذهب كبطاقة صفراء, هذا أجج نار الغضب في نفسه وقرر سرقة شمعدانات الراهب الذي آواه, ولكن الراهب سامحه وطلب منه الاحتفاظ بالشمعدانات والسعي لفعل الخير, وهذا ما كان فعلا, فقد صار جون فالجان ثريا وعمدة للمدينة ورغم ذلك لم يتغير معدنه إذ كان يفعل الخير ويساعد الضعفاء, وقد تبنى الفتاة كوزيت بعد وعد قطعه لوالدتها المرأة البائسة التي حاول مساعدتها.
شخصية جون فالجان شخصية لا تقبل الظلم وحتى عندما يُقرر فعل الشر فإنه يعود لاصلاح فعلته بعد صراع طويل مع ضميره, تضحيته وعطفه على الضعفاء وتأنيب الضمير المستمر له عند وقوع ظلم على أحدهم يذكرنا بISFJ.
نمط آخر قد يناسب جون فالجان: ISTJ.

8- ISTJ: الكونت دي مونت كريستو
 رواية للفرنسي ألكسندر دوما نشرت عام 1846 وواحدة من روائعه إلى جانب الفرسان الثلاثة.
كان إدموند دانتيس شابا ناجحا في عمله وربان سفينة فتحت أمامه أبواب النجاح بمصراعيها, وقد كان ينوي الزواج من خطيبته الجميلة إلا أن هذا لم يتم بسبب حسد وغل أصدقائه الذين غاروا من نجاحاته المادية والعاطفية فدبروا له مكيدة لإدخاله السجن بتهمة واهية, ويدخل إدموند فعلا السجن يقضي فيه سنوات عدة رفقة راهب يمده بخريطة كنز, فيهرب إدموند من السجن ويحصل على الكنز ويعود للانتقام من أصدقائه تحت لقب الكونت دي مونت كريستو بعد أن صار فاحش الثراء.
إدموند شاب بار بوالده ويحبه كثيرا كان يحب خطيبته ويطمح لتكوين أسرة مستقرة, إضافة لنجاحه في عمله واخلاصه, وتمكنه من كتمان سر هويته لاحقا وتخطيطه للانتقام من أصدقائه الخونة بشكل جد محكم كل هذه الصفات تصب في نمط ISTJ.
نمط آخر قد يناسب إدموند: ISTP

تتمة الأنماط في الجزء الثاني...

التعليقات

  1. ممتاز ياجواد ماشاء الله تبدو قاريء نهم
    وبمناسبة رواية ال ENFJ بدي تكتب عن شخصية ال ENFJ والتلاعب حقها

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا محمد.
      كلما أرغب الكتابة عن ما تبقى من شخصيات ENFJ. ENTJ. ESTP إلا وأصاب بالكسل والملل هههه
      لقد كنت أحضر لENTJ لكن قلبتها تحضير لENFJ في ذهني فقط لم أكتب شيئا بعد ههههه

      حذف
  2. بانتظار الجزء الثاني :)

    ردحذف
  3. مقال رائع
    حبذا لو نرى المزيد من المقالات المتعلقة بالروايات منك في المستقبل.
    لديك أسلوب أدبي جميل كما لاحظت بالمقالات السابقة، سيكون من المثير رؤية كتابات أدبية من تأليفك هنا :)
    لاحظت أن جميع الروايات التي وضعتها لكتاب أجانب، الا تميل للروايات العربية؟
    أيضًا أرغب بمعرفة عنوان روايتك المفضلة
    وشكرًا، أتحفنا بالمزيد من المقالات المفيدة والممتعة والسخيفة 🌚

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك,
      أسلوبي أدبي؟ حقا!!
      أنا أعاني من أسلوبي الزفت الذي يشبه العامية, مقالاتي لما أعيد قراءتها أجدها تشبه بعضها البعض هههه شكرا على الإطراء هذا يرفع من معنوياتي.
      لا أميل أبدا للروايات العربية, مع احتراماتي لكتابها وعشاقها, لقد كنت فيما مضى أدافع عنها بشدة وقد كان لدي هدف قراءة أفضل مائة رواية عربية لكنني توقفت في وقت جد مبكر وغيرت رأيي 180 درجة, الروايات العربية لم تعلق بذهني أبدا, وقد حاولت أن أضمن بعض الروايات العربية بالمقال لكنني عجزت عن ذلك تماما لأن الرواية العربية مسحت من ذاكرتي لضُعف القصة, الرواية العربية تعتمد على الأسلوب اللغوي الرائع لكن إذا ما تُرجمت للغة أخرى ستفقد أي قيمة أدبية عكس الروايات العالمية...طبعا مع بعض الاستثناءات القليلة وهذا من تجربتي الخاصة طبعا قد تكون الحقيقة مغايرة لما أعتقد.
      من الصعب تحديد رواية مفضلة مممم لدي روايات عدة مفضلة مثل زوربا, صورة دوريان, الجريمة والعقاب, رجال وفئران جد مؤثرة بالنسبة لي, العطر, في سبيل التاج... مسرحية كنوك هناك الكثير صراحة.

      حذف
    2. نسيت إضافة رواية رجال تحت الشمس لقائمتي المفضلة :)

      حذف
  4. جميل جدًا ومثير للاهتمام، بانتظار الجزء الثاني.

    ردحذف