شخصيات MBTI بالروايات ج2

17
كما وعدتكم هذا الجزء الثاني للروايات, يمكنك قراءة الجزء الأول هنا.
ولا أظن أن هناك من داع للتذكير أن شخصيات الروايات خيالية بعضها بقدرات خارقة وبعضها الآخر إجرامي ومجنون وبالتالي تنميطها هو من باب التسلية لا غير, فلا تسقط من فضلك شخصية الرواية على نفسك وتقارنها بك ومن تم التذمر علي في رسائل بريدية كونك لست مجرما مثل بطل الرواية, لأن هذا سخيف جدا إن كنت لا تدري -_-

حسن أعلم أنه ليس ذنبك عزيزي القارئ كي أفقع مرارتك كل حين بهكذا تكرار, لكن لابد من الرد على هذه الأشكال الذين مازالوا يبعثون لي رسائل بريدية يبكون فيها ويندبون كالثكالى, كنت أحسبهم في بداية الأمر مجرد أطفال مراهقين, لكن تبين لي لاحقا بعد زيارة بروفايلاتهم أن بعضهم حاصل على الماجستير ويلقب نفسه بالمثقف, والبعض الآخر تجاوز مرحلة الشباب وله أبناء ربما بعمري مرتين ومع ذلك يراسلني يخبرني أن شخصيته رائعة وبالتالي علي مسح المقال الساخر رغم أنني لا أعرفه ولا أدري فيما يفيده أن أعلم عن حياته وروعته... حينها أدركت لماذا نحن جد متخلفين وأظننا سنبقى بالمؤخرة مدة طويلة جدا من الزمن, لا يوجد بصيص أمل بالمرة, ولاحول ولا قوة إلا بالله.

1- INTJ: الجريمة والعقاب
عدنا مجددا لفيودور دوستويفسكي وهذه المرة مع رواية الجريمة والعقاب التي بدأ نشرها عام 1866.
شخصيات دوستويفسكي دائما تحمل صراعات نفسية شديدة وبطل رواية الجريمة والعقاب راسكولينكوف واحد منها, القصة تحوم حول الشاب الموهوب راسكولينكوف الذي يُخطط لقتل عجوز مُرابية ومن تم سرقة مالها الوفير لتحقيق العدالة الاجتماعية.
لكنه بعد قتلها يمر بحالة عصبية شديدة تشوش عليه كل مخططاته وتتدهور حالته النفسية ومن تم الجسدية بعد إقدامه مباشرة على فعلته, ويكون هذا العذاب النفسي هو عقابه القاسي لجريمته النكراء.
راسكولينكوف شاب مخطط بارع وكاتب فلسفي موهوب, لم يكن راسكولينكوف شخصا شريرا ولا جشعا عكس ذلك فهو فتى نبيل يحب مساعدة المظلومين فقد تخلى عن المال الذي حصل عليه بكل سهولة لصالح أسرة فقيرة وعمل على مساعدتها لتجاوز ظروفها الصعبة, يتذكر راسكولينكوف على شكل حلم ظلما شديدا وقع على حصان هرم أمام عينيه لما كان طفلا, جعله المشهد الأليم يبكي بحرقة وهو يُعانق جثة الحصان النافق, اختزل الكاتب من خلال هذا المشهد حالة اليأس التي كان يمر بها المجتمع الروسي آنذاك وصراعات راسكولينكوف النفسية بسبب الواقع المجتمعي المرير الذي أُجبر على تجرعه ومعايشته... سوء تقديره للأمور ويأسه من واقع الفقر المدقع الذي يعيشه والطبقية المجتمعية جعلاه يرتكب جريمة اقتنع لاحقا بلاجدواها, إن صفات شخصية راسكولينكوف لا ينطبق عليها إلا نمط INTJ.
نمط آخر قد يناسب راسكولينكوف: INFJ

2- INTP: الغريب
رواية للجزائري المولد الفرنسي الأصل ألبير كامو صدرت عام 1942 في فترة الحرب العالمية الثانية وحالة العبث والعدمية وظهور الفلسفة الوجودية, وفترة الاستعمار الاستيطاني الفرنسي للجزائر.
شخصيا الرواية لا تروقني ولكن لأنه ينذر INTP كبطل رواية فلم أجد أي رواية بطلها من هذا النمط إلا رواية الغريب والتي تُعد بعيدا عن رأيي الشخصي الغير مهم, على رأس قائمة أفضل مائة رواية بالقرن العشرين حسب التصنيف الفرنسي.
أنا آسف يا INTP على البطل العدمي لا أعرف غيره.
تُروى أحداث الرواية على لسان مارسو شاب عدمي لامبال بشكل جد غريب, فهو بعد أن يتم إعلامه بوفاة والدته بدار العجزة لا يشعر بأي حزن اتجاهها ولا يُدقق في تفاصيل وفاتها بل يطلب يومين كإجازة عمل لحضور جنازتها فيعود وينام للذهاب للعمل قبل أن يتذكر أنه بعطلة نهاية الأسبوع بلامبالاة شديدة, تطلب منه الفتاة التي تحبه والتي تقيم معه علاقة, أن يتزوجها فيوافق على مضض ودون تفكير وعندما تسأله الفتاة ما إذا كان يُحبها يجيب بالنفي ولكنه سيتزوجها لأنها طلبت منه ذلك ولو كان يعرف فتاة غيرها سيتزوجها أيضا إذا طلبت منه هي الأخرى الزواج, لم يكن لمارسو أي طموح لتطوير حياته أو للترقية في عمله وكان يرفض أي عروض تصب في هذا الاتجاه, يتورط بجريمة قتل لا يد له فيها ويدخل السجن ويُحاكم وأثناء محاكمته لا يدافع عن نفسه بل يُظهر لا مبالاة عجيبة, ويحكم عليه بالإعدام فيرى أنه سواء مات بالثلاثين أو السبعين فإن الأمر سيان...عندما يسأله الكاهن قبل تنفيذ حكم الإعدام لماذا لا يُؤمن بالله يجيبه أن الأمر غير مهم بالنسبة له.
شخصية مارسو شخصية انطوائية ورغم عدميته يبقى في تحليله للأمور منطقيا وغير صارم في وضع الأحكام أو اتخاذ القرارات مما يجعل نمط INTP الأقرب لشخصيته.
نمط آخر قد يناسب مارسو: ISTP
3- ENTP: كنوك أو انتصار الطب
مسرحية كوميدية للمؤلف الفرنسي جول رومان, ألفها عام 1923.
طبعا عند الحديث عن الكوميديا لابد وأننا نتحدث عن ENTP, المسرحية بطلها كنوك رجل يأتي ليأخذ مكان دكتور القرية الذي يخبره أن سكان القرية لا يزورون الطبيب إلا فيما نذر, كنوك ليس بطبيب بل مجرد رجل نصاب حاصل على شهادة الثانوية قسم الآداب تمكن من حفظ كل نشرات الدواء بصغره وتمكن من النصب على الجميع وإقناعهم أنه طبيب بحذاقته وذكائه, وقد كانت له خطة يقنع من خلالها كل زائر يعوده بعيادته أنه مريض ويحتاج لعلاج, وقد نجحت خطته بعد أن فتح عيادته مجانا لاستقبال المرضى أول الأمر أقنعهم من خلالها بأنهم يعانون من أمراض مختلفة فجنى بعدها أموالا طائلة من زياراتهم اللاحقة المدفوعة الأجر.
كنوك محاور جد بارع وذكي وبأفكار غير تقليدية يجعله ENTP بامتياز.
شخصية أخرى قد تناسب كنوك: ESTP

4- ENTJ: أمير الذباب
رواية للكاتب البريطاني الحاصل على جائزة نوبل ويليام غولدنغ صدرت عام 1954 وتعد من بين المائة رواية الأفضل على الإطلاق.
 الرواية تحكي مغامرة مجموعة من الأطفال اليافعين الذين تتحطم بهم الطائرة على جزيرة معزولة فينشئوا مجتمعهم الخاص في محاولة للبقاء على قيد الحياة لكنهم سرعان ما يتصارعون فيما بينهم حول القيادة ويبدؤون بقتل بعضهم البعض في سعيهم الحثيث خلف السلطة.
طبعا الرواية رمزية تحمل معاني كثيرة حول الصراع الأبدي بين بني البشر, فرغم أن الأبطال مجرد أطفال إلا أنهم بمجتمعهم المصغر يختزلون صراع الكبار في العالم المتوحش.
رالف بطل الرواية يتم انتخابه قائدا للأطفال مما يؤجج غيرة أحد الأولاد الذي كان يطمح لأن يكون قائدا, يعمل رالف على نشر النظام وتوزيع المهام على الأولاد حسب مهاراتهم وقدراتهم من صيد وإشعال للنيران وطبخ, ويتخذ من بين الأولاد صديقا له يستشيره ويساعده في التفكير في اتخاذ القرارات.
رالف وإن كان يبدو قاسيا في محاولة فرضه للنظام وفي تعامله مع بقية الأولاد إلا أنه شخص جد متفهم, فبعد أن عاتبه صديقه على إفشاء سر لقبه المشين لبقية الأولاد لم يجد غضاضة في الاعتذار منه متفهما السوء الذي سببه له. ولابد أننا نتحدث هنا عن ENTJ رغم ندرة هذا النمط بين أبطال الروايات.
نمط آخر قد يناسب رالف: ENFJ

5- ISFP: العطر قصة قاتل
إلى جانب INFP يمثل ISFP النمط الأكثر تداولا بين أبطال الروايات لدى وجدت صعوبة في اختيار الرواية المناسبة لكثرة الروايات التي أبطالها ISFP وقد اخترت رواية العطر لأنها تروقني ولأن لها شهرة جد كاسحة وتعد واحدة من أفضل مائة رواية طبعا بالقرن العشرين.
رواية من تأليف الكاتب الألماني  باتريك زوسكيند لعام 1985.
غرونوي شخصية غريبة الأطوار, لا تفوح منه أية رائحة وليس له أية مشاعر اتجاه البشر, كما أن حاسة الشم لديه جد خارقة وتتعدى كونها مجرد حاسة شم تميز بين الروائح بل يستطيع من خلال حاسته على تمييز رائحة أجساد الفتيات الجميلات, إضافة لكونه فال سوء ونحس حيث يموت كل من يتعامل معه بظروف تبدو طبيعية للناظر.
يترك غرونوي المدينة ويذهب للغابة هناك بعيدا عن البشر وعن مختلف الروائح التي كانت تزعجه, فهناك لا يشم إلا رائحة الغابة التي تريحه وينغمس في نشوة وسعادة في أحضانها, لا يسعى غرونوي لأي هدف مطلقا, كل ما كان يرغب فيه هو البقاء مستمتعا بالغابة وحده منتشيا..لكنه في لحظة من اللحظات يكتشف أنه بلا رائحة ويفزعه هذا الأمر وحينها فقط يعود للمدينة بهدف أن يصنع عطرا جسديا له, فيقوده هذا الهدف لارتكاب جرائم متسلسلة في حق فتيات صغيرات قادته إليهن رائحة أجسادهن, ومن تم يستخلص عطرا أخاذا له يصيب سكان المدينة بحالة من النشوة المجنونة عند رؤيتهم غرونوي ووصول رائحة جسده إليهم.
إن شخصية غرونوي الغامضة المتفردة وحبه للاستكشاف واستمتاعه الحسي العميق يجعله ISFP دون تفكير مطول.
نمط آخر قد يناسب غرونوي: ISTP

6- ISTP: شارلوك هولمز
الشخصية الخيالية الأكثر شهرة من تأليف الاسكتلندي آرثر كونان دويل وكانت البداية عام 1887.
طبعا هي مجموعة قصصية وروايات, ولا داعي للشرح كثيرا لأن الجميع يعرف من هو شارلوك هولمز, وعند الحديث عن شخصيات التحري والإثارة كجيمس بوند وشارلوك هولمز فلابد وأننا نتحدث عن ISTP.
شارلوك هولمز بالإضافة لكونه محققا جد فطن وذكي يمتلك قدرات جسدية ومهارات يدوية جد عالية, فهو بارع في استخدام مختلف أنواع الأسلحة إضافة للمعارف المختلفة التي يمتلكها في الطب الشرعي الذي يساعده في تحديد أسباب الوفيات وغيره من العلوم التي تساعده في كشف المجرم وأحيانا الاشتباك معه وصرعه.
نمط آخر يناسب شارلوك هولمز: ESTP

7- ESTP: زوربا اليوناني
رواية من تأليف الكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكيس صدرت عام 1946 تعد واحدة من روائع الأدب العالمي.
تدور أحداث القصة حول صداقة رجلين بشخصيتين على طرفي نقيض, فباسيل الرجل المثقف الثري الذي يحمل أهداف نبيلة يُعجب بزوربا الرجل الشيخ الأمي الذي خبر أغوار الحياة, المفعم بالحيوية والنشاط وحب المغامرة, رغم أن زوربا مليء بالأخطاء إلا أنه لا يسعك إلا الإعجاب به من خلال تصوير الكاتب البارع لشخصه الطفولي.
زوربا يحب الحياة ويعيشها طولا وعرضا ورغم خوضه حروبا وحشية إلا أنه يبقى بقلب حساس يحس بآلام الآخرين ويندم على سخريته منهم.
رواية زوربا هي مثال لصداقة ESTP و INFJ, حيث أن الشاب المثقف والذي ليست له خبرة بالحياة العملية والذي يحاول مساعدة كل من حوله يتعلم من زوربا حب الحياة والاستمتاع بها وتحجيم نظرته المثالية لتناسب الواقع المعاش, يُعامل زوربا باسيل كأب يسدي له النصائح وصديق عزيز.
نمط آخر قد يناسب زوربا: ESFP

 8- ESFP: صورة دوريان غراي
الرواية الوحيدة للشاعر الايرلندي أوسكار وايلد نشرت عام 1891, جلبت معها الويلات لصاحبها بسبب طبيعة المجتمع البريطاني المحافظ آنذاك بالعصر الفيكتوري, وقد كانت الرواية دليلا إضافيا ضده في محاكمته بتهمة الفساد الأخلاقي.
تدور أحداث القصة عن دوريان الشاب الوسيم جدا, اللطيف والمحبوب الذي يرسم له صديقه صورة فاتنة ويهديها له فيُعجب دوريان بصورته كثيرا ويتأسف على أن جماله هذا سيخبو ذات يوم, يقع بغرام فتاة ويحصل بينهما سوء فهم فيهينها دوريان أشد الإهانة ويتركها لتنتحر فيما بعد وهذا يحز في قلب دوريان في بداية الأمر لكن صديقا شريرا يلعب دور الشيطان البشري بالقصة يهون عليه صنيعه ويعمل على إفساد أخلاقه أكثر وأكثر, ورغم تحذيرات صديقه الرسام للابتعاد عن إفساد دوريان الطيب إلا أن هذا لا يجدي نفعا, لما يلقي دوريان إطلالة على صورته مجددا يرى أن ملامح وجهه بالصورة قد تغيرت وصارت أكثر قسوة, ينغمس دوريان بعدها في الملذات بمساعدة الرجل الشيطان و يصير فاسدا أخلاقيا ومجرما لاحقا ورغم مرور السنوات لا تتغير ملامح وجهه الجميلة بل تتغير ملامح وجهه بالصورة بدلا عنه ويترك سر الصورة مخفيا عن الأعين...
صورة دوريان رواية غريبة, مزعجة وساحرة, تحمل رموز صراع الخير والشر في النفس البشرية.
دوريان شاب يحب الحياة ويحب شكله وقد كان قبل فساده لطيفا وبأخلاق عالية...طبعا عند الحديث عن شخص اجتماعي جذاب مهتم بمظهره ولطيف فنحن نتحدث عن ESFP
نمط آخر قد يناسب دوريان: ENFP

التعليقات

  1. ان التحليل مشوق فعلا، لدي ملاحظة واحدة حول شيرلوك هولمز وهي أن البعض يصنفه ك INTJ بدلا من ISTP فما تعليقك؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا معاذ,
      حسب رأيي شارلوك أبدا ليس INTJ ليس حدسيا مطلقا هو حسي, لديه قدرات حسية كبيرة فهو جد متنبه للتفاصيل الصغيرة التي قد يهملها الحدسي, حواسه متيقضة وتفكيره داخلي Ti كما وأنه بمهارات يدوية عالية وقدرات جسدية وهذا ما يميز ISTP أضف أنه شخصية يجيد التنكر والتمثيل فشخصيته مطواعة غير صارمة ولا ينطبق هذا على الصورة النمطية لINTJ كشخص مخطط بتفكير خارجي Te. جل المحققين وأبطال القصص الجاسوسية أو أصحاب المهارات الجسدية هم حسيون: ISTJ المفتش, ISTP الحرفي, ESTP المروج...
      ربما تصنيف البعض له INTJ انطلاقا من الأفلام أنا أتحدث عن الشخصية بالروايات.

      حذف
    2. انت الوحيد الذي يوافقني انا شارلوك حسي....موضوعك جعلني ارغب بالراءة بعد زمن طويل

      حذف
    3. أهلا بك لولو.
      شخصيا لم أقرأ الروايات منذ زمن طويل جدا, اعتزلتها بشكل شبه نهائي هههه

      حذف
    4. بالوظائف المعرفية شارلوك هولمز هو غالبا INTP ، ومن الممكن يكون ISTP

      حذف
  2. لست قارئة للروايات كثيرًا .. ولكن من زمن قريب بدأت أقرأ ووقعت عيني على المؤلف ديستوفسكي ومنها الجريمة والعقاب ..مع اني لم انتهي من الرواية بعد ولكن راسكولينكوف نمطه INTJ أصيل وأعتقد أغلب الروايات سيميل أبطالها XXFX لهذا لن نجد أبطال INTX كثيرًا
    مارسو الـ INTP بعض أفكاره ذكرتني بشخص أعرفه بنفس النمط
    بعض الروايات أثارت اهتمامي ستضاف للقائمة التي لا تنتهي هههه

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا سوكو,
      لا يوجد أبطال INTP كثر لكن يوجد INTJ بالروايات بشكل كبير جدا, للأسف أغلبهم أشرار هههه هذا بسبب الصورة النمطية لشخصية الشرير بالروايات والأفلام والانمي أيضا ذلك الشخص الذي لا يبتسم والمخطط البارد الانطوائي...في حين أنه في الواقع يوجد أشرار جد لطفاء يصافحونك ويعانقونك ويمدون لك يد المساعدة بكل حنان ولطف ثم بعد ذلك يطعنونك بالظهر أو يخططون لدمار البشرية بوجه جد بشوش.

      حذف
    2. المضحك بالأمر إذا كان INTJ شخص طيب بالأنمي أو الأفلام سيكون شخصية جانبية بتخطيط جيد لا يشعر أحد بوجوده (وهذا ما يناسب INTJ ظهور غير صاخب)الناس ستميل لتجاهله أو كرهه مثل شخصية نير من DEATH NOTE يقولون انه مستفز مع أن كل شخصيات الـ INTJ مستفزة 😂 ولكن الفرق أن نير بجهة العدالة
      ولكن بالجهة الأخرى عندما يكون شرير انظر الى كمية الغلو بإظهاره والمبالغة بشخصيته وأعداد كثيرة تعجب بالشخصية
      الأشرار اللطفاء الناس ستميل لوضع الـ INFJ لهذا الدور

      حذف
  3. ما رأيك في الشخصية الرئيسية في رواية المراهق لديستويفسكي؟
    أراها قريبة من شخصية INTP بتنظير بسيط..

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا سهيلى,
      لم يسبق لي أن قرأت هذه الرواية, لكن إن شاء الله سأقرؤها وإن بدا لي البطل INTP أضيفها هنا بدل ذلك العدمي ههههه

      حذف
  4. احس الرواية أبدا أبدا ما تناسب isfp بعيده عنه

    ردحذف
  5. كل شي تقوله عني ب نمط ISFJ صحيح مئة بالمئه من وجهة نظري ولكم وجة نظركم واحترمها شكراً لجهودكم .

    ردحذف
  6. في خطأ بسيط هو أن غرونوي برواية العطر ما كان بغابة كان بكهف 😌👍 .. و ما شاء الله كل الروايات تناسب نمطي istp 🤓

    ردحذف
  7. شارلوك هولمز وين و xstp وين واضح جدا انه intp وحدسيته واضحة اساسا مدري اشلون صار حسي لكن بالنهاية هذا رايك

    ردحذف
  8. وبالنسبة لاستخدام شارلوك للحس فهذا شي اكيد لتعلقه بعمله حتى لو ما كانت بشكل كبير جزء من شخصيته اي شخص راح يستخدم الحس بعمل تحقيقي اكثر من عادته

    ردحذف
  9. بالوظائف المعرفية ، فشارلوك هولمز غالبا هو INTP ، ومن الممكن يكون ISTP

    ردحذف