افهم اختبار MBTI سؤالا بسؤال

18
أولا أريد منك أن تنسى MBTI والنظرية وركز معي في الاختبار فقط الذي سنحلل أسئلته, لا تفكر في مخزونك السابق الذي لديك من المعلومات ودعنا نحلل بواقعية الأسئلة وبشكل منطقي والأسئلة وضعتها في جداول أسفل الصفحة إن كنت ملولا ولا تريد قراءة ثرثرتي فيمكنك النزول لأسفل الصفحة.

سنحاول في هذا المقال فهم اختبار MBTI كما هو موجود على الانترنت, لقد اخترت موقع 16personalities لعدة أسباب:
1- الترجمة العربية متوفرة
2-  أضاف الحذر والحزم (العُصابية)
3- جد شهير ولا أظنك تعرف MBTI ولا تعرف الموقع
4- أكثر دقة من موقع كيرسي لأن عهد الأسئلة الاختيارية ذات إجابتين قصريتين قد ولى, موقع 16personalities يحدد لك اختيارا من ضمن 6 اختيارات تحددها من موافق إلى غير موافق أو محايد, في حين موقع كيرسي يحدد لك اختيارين لا ثالث لهما تحدد أحدهما قصرا.
5- يمدك بنسب مئوية لكل وظيفة معرفية وهذا أهم شيء بالنسبة لي في هذا المقال.

عموما كل ما ستقرؤه هنا سينطبق على كل المواقع بما فيها موقع كيرسي أيضا ويمكنك أن تطبق القاعدة التي سنتعرف عليها معا على أي موقع وستفهم بعدها اختبارات الشخصية عامة.

أظنك تعرف الوظائف المعرفية الثمان التي أتى بها يونغ, إذن من المفترض أن يحدد الاختبار أي وظيفة معرفية تستخدم بشكل أقوى, لكن في واقع الأمر الاختبار لا يحدد لك شيئا من هذا, هو يحدد أربعة عوامل فقط وهي:
1- انبساطي أم انطوائي؟
2- شعوري أم عقلاني؟
3- حدسي أم حسي؟
4- إدراكي أم حكمي؟

أي لو قارننا INFP و INFJ فإنه حسب MBTI فإن INFP يستخدم الشعور الانطوائي كوظيفة أولية له في حين أن INFJ يستخدم الحدس الانطوائي كوظيفة أولية.

لكن بالاختبار قد يجيب INFP نفس إجابات INFJ تماما في أسئلة الانطواء والشعور والحدس ويكون الاختلاف فقط في أجوبة أسئلة الإدراك والحكم...فيتم تحديد أن INFP يستخدم الشعور الانطوائي Fi كوظيفة أولية والحدس الانبساطي Ne كوظيفة ثانوية في حين أن INFJ يستخدم الحدس الانطوائي Ni كوظيفة أولية والشعور الانبساطي Fe كوظيفة ثانوية؟
هل يبدو هذا منطقيا؟

ويمكنك مقارنة أي نمطين متقاربين مثلا ENTJ مع INTJ أو ISTJ مع INTJ أو أي أنماط أخرى....

ولكن ربما تتساءل كيف عرفت أنا ذلك؟ ما الدليل؟
 حسن, الدليل بالجداول أسفل الصفحة والتي قمت فيها بتقسيم الأسئلة لمجموعات, التقسيم ليس عشوائيا طبعا يمكنك التأكد بنفسك بالاجابة وتحديد أي نمط تشاء.
فلو أردت الحصول على نتيجة نمط ENFP/A مثلا بنسبة 100% فما عليك إلا وضع الإجابات الحدسية قاطبة والشعورية قاطبة والانبساطية قاطبة والإدراكية والحزمية جميعا وستحصل على ما تريد. إن أردت الحصول على ENFJ/A فقط قم بقلب إجابات الادراك للحكم وستحصل على المطلوب.
وهكذا بقدرة قادر يصير الحدس الانبساطي Ne لحدس انطوائي Ni والشعور الانطوائي Fi لشعور انبساطي Fe

ولكن كيف ولما ذلك؟ لأنه وبكل بساطة اختبار MBTI اختبار تحليل نفسي وقد حدد المفاهيم أولا ثم بعد ذلك الاختبار ثانيا.
فلو قارننا MBTI مع نظريات السمات, فإن علماء السمات قاموا بطرح الأسئلة أولا على الناس وجمعوا المعلومات ثم بعد ذلك حددوا الاختبار انطلاقا من المعطيات لديهم, لكن عكس ذلك قام اختبار MBTI بالنبش في نظرية يونغ المطبوخة مسبقا وعليها بنى الاختبار.
 وهكذا هو حال التحليل النفسي بشكل عام من فرويد مرورا بيونغ وأدلر ومن سار على نهجهم.
فهم يحددون النظرية أولا ثم يبنون عليها النتائج ثانيا عكس بقية العلماء الذي يجرون التجارب والاحصاءات أولا ثم يبنون عليها النظرية ثانيا.

أي بمقارنة MBTI مع نظرية السمات الخمس الكبرى مثلا, فإن نظرية السمات إن سألتك هل تفضل الموز أم التفاح؟ وكانت إجابتك الموز فهذا لا يعني شيئا آخر غير أنك تفضل الموز في حين لو سألك المحلل النفسي نفس السؤال وكانت إجابتك الموز فإنه سيخبرك بأنه انطلاقا من حبك للموز فإنك تحب النوم متأخرا ولا تحب أشعة الشمس كما وأنك تحب تناول البطيخ أيضا, وذلك لأنه نسج نظريته الخاصة مسبقا والتي تقول أن حب الموز يشير لهذه المعطيات..

كان هذا مثالا سخيفا من عندي للسخرية لا غير.

عموما دعنا ندخل في الموضوع ببعض الجد.
ولنقارن بشكل جدي اختبار السمات الخمس الكبرى واختبار MBTI كما بمواقع الانترنت.
تجدر الإشارة أن اختبار MBTI الأصل لربة البيت ازابيل مايرز بريجز -والتي لم تدرس علم النفس طبعا- تم رفضه علميا بشكل قاطع لذا لن تجد له أثرا على الانترنت, لقد كانت تحاول فيه أن تطرح أسئلة الغاية منها استكشاف الوظيفة المعرفية اللاواعية كما بنظرية يونغ, وهذا مستحيل طبعا, كما سبق وعلمنا في موضوع سابق, أي أن نستكشف اللاوعي عن طريق طرح أسئلة على الوعي.

إذن جاء بعد ذلك علماء آخرون طوروا اختبارات نراها على الانترنت ما هي إلا محاولة لاستكشاف السمات وليس الوظيفة المعرفية اللاوعية وهذا واضح تماما بموقع كيرسي الذي يفسر كيف أن الاختبار يحدد السلوك, كما أن الأمر ليس بحاجة لشرح لأنه يمكنك اكتشاف ذلك بنفسك من خلال النظر إلى الأسلئة, فالأمر ليس سحريا بل واضح وضوح الشمس.

في نظرية السمات الخمس الكبرى تم تقسيم سمات البشر إلى خمس:

السمة
ضدها
الانبساطية
الانطوائية
القبولية
التنافر
الاجتهاد
التوهان
الانفتاحية
الانغلاق
العُصابية
الاستقرار العاطفي

 هذه السمات هي تقريبا نفس الوظائف المعرفية باختبارات MBTI على الانترنت, كيف ذلك؟
لنقارن إذن:
الانبساطية والانطوائية واضحتان أليس ذلك؟
القبولية والتنافر هي تماثل الشعورية والعقلانية
الاجتهاد والتوهان تماثل الحكم والادراك
الانفتاحية والانغلاق تماثل الحدس والحس
العصابية والاستقرار العاطفي تماثل الحذر والحزم.

طبعا مع بعض الاختلافات, وتذكر دائما أنا أتحدث عن الاختبار وليس عن النظرية وتعريف الوظائف المعرفية.
هذا لا يعني بأي حال من الأحوال إن كنت عقلانيا أنك شخص منفّر أو إن كنت حسيا أنك شخص مُنغلق.
لأنه وبكل بساطة الأسئلة تُخيرك بين حالتين لا رابط بينهما عكس نظرية السمات.
فنظرية السمات تقيس القبولية لديك وحدها ولا تقارنها مع أي عامل آخر, أي تسألك بشكل مباشر هل أنت ودود مع الناس؟ إن كنت ودودا ستجيب نعم إن لم تكن كذلك ستجيب بلا, في حين أن اختبار MBTI سيخيّرك بين أمرين مثل سؤال:

إذا شعر صديقك بالحزن بشأن أمر ما، فمن المرجح أن تقدم الدعم العاطفي بدلاً من اقتراح طرق مختلفة للتعامل مع المشكلة.

والغاية من هذا السؤال هو تحديد ما إذا كنت شعوريا أم عقلانيا, من الممكن أن تقدم لصديقك الدعم العاطفي واقتراح حل للمشكل معا, أو يمكنك أن تقدم له دعما عاطفيا فقط أو حلا للمشكلة فقط حسب الحالة, فشخص توفي والده لن تقدم له حلا لمشكلته لأنه لا حل لها سوى المواساة والدعم العاطفي, في حين أن شخصا استدان مبلغا ماليا ولا يستطيع السداد في الوقت المحدد لن تقدم له دعما عاطفيا بل حلا لمشكلته التي ستدخله السجن...

وهذا بشكل عام لأنه لكل وجهة نظره, أي أنت ومدى فهمك للسؤال وتجاربك الشخصية التي ممرت بها, لكن في آخر المطاف فإن الشخص العقلاني يقدم الدعم العاطفي أيضا, والشخص الشعوري يقدم الحلول للمشاكل كذلك...

أي يمكن أن تكون عقلانيا وبقبولية جد مرتفعة أكثر من شخص شعوري.
ولكن الاختبار لا يحدد القبولية كعامل منفصل, بل يُقارن بين أمرين لا يُقارنان.

فمن خلال الأسئلة ترى كيف أن العقلانية لا تعني العقلانية بدقة فشخص غير عقلاني وغير منطقي لكنه يكره البشر سيجيب نفس إجابات العقلاني الذي يحب البشر, والشخص الشعوري الذي يكره البشر لكنه ضعيف أمامهم ومنافق سيجيب نفس إجابات الشخص الشعوري الذي يحب البشر والذي يتصرف كذلك عن اقتناع.

فبدل أن أطرح عليك سؤالا هل أنت عربي أم أمازيغي أو هل أنت مسلم أو مسيحي؟
أطرح عليك سؤالا هل أنت عربي أم مسلم؟
فإن أجبتني أنك عربي فهذا يعني أنك قومي وإن أجبتني أنك مسلم فهذا يعني أنك إسلامي وهكذا أبدأ أصنف البشر وأعطيك أمثلة من قبيل أن القوميين العرب أغلبهم علمانيون وهكذا....

مثال سخيف آخر من عندي لابأس.

لكن هذا لا يعني أن أسئلة الشعور والعقلانية لا تنهل من القبولية والتنافر شيئا, لأنك إن دققت النظر في كل الأسئلة قاطبة وأجبت إجابات شخص حصل على نتيجة العقلانية 100% فإنك ستلاحظ أنه شخص بقبولية جد منخفضة ولابد.
ومجددا أذكرك يا عزيزي القارئ انسى النظرية وركز معي في الأسئلة فقط, لا أريد منك إن كنت عقلانيا أن تقول لي حسبي الله ونعم الوكيل فيك أنا جد طيب, لا أريد بكائيات لأنني أتحدث عن شخص حصل على 100% بأسئلة هي مكتوبة أمامك لا علاقة لها لا بكون الشخص عقلاني ولا شعوري, الأسئلة أمامك عمري أنظر إليها وفتّح ذهنك وحلل, أنت إن كنت عقلانيا فإجاباتك ليست متطرفة أنت لم تحصل على 100 بالمائة ولابد,, أما إن كنت حصلت على 100 بالمائة فأنت أدرى مني بما أجبت وأدرى مني بنفسك وبأنك شخص بقبولية منخفضة حسب إجابات الأسئلة المكتوبة أليس كذلك؟
بخصوص الحدس والحس فإنه مرتبط بجانب من الانفتاح والانغلاق وما ينطبق على الشعور والعقلانية سينطبق على الانفتاح والانغلاق, فالشخص الذي يحصل على نسبة 100% حدس حسب الأسئلة التي هي أمامك دائما سترى كيف أنه شخص لا يعيش على كوكبنا هذا وأنه شخص يعيش في عالم الأوهام, ولكي تحصل على مائة بالمائة يعني أنك تطرفت في كل إجابات الحدس وأنت بالتالي إما لم تفهم الأسئلة جيدا وإما فعلا شخص شارد 24 ساعة باليوم, في حين لو أن إجاباتك كلها 100 بالمائة حس يعني أنك روبوت بكل بساطة لا خيال لديك لا تفكر في أي موضوع آخر غير أمور الحياة.

ولا يعني هذا أنك لو كنت حسيا أن الانفتاح لديك منخفض لأن الأمر قد يرتبط بانشغالاتك ونمط حياتك فأسئلة الاختبار لا تقيس انفتاحك بحق كما أن الشخص الذي يواجه المشكلات الحياتية والذي لديه مسؤوليات جمة ستكون إجاباته حسية حتى لو كان حدسيا ويمكنك لمس ذلك من الأسئلة (ركز في الأسئلة بالجدول أسفل الصفحة), لذا ستجد أن كثيرا من المراهقين والشباب بالمدرسة والجامعة ولأنهم في طور اكتشاف الحياة والهوية وبدون مسؤوليات, ستجدهم يجيبون إجابات الحدس أكثر, في حين أصحاب المسؤوليات والآباء والأمهات يجيبون أجوبة الحس أكثر, أي أنت يا عزيزي الحدسي الشاب الصغير لما تكبر قليلا قد (ربما) تتحول لحسي يا عمري.
فسؤال مثل:

أحلامك تركز على الواقع وما يدور به من أحداث

إن كنت براحة بال أكيد لن تركز أحلامك في الواقع, ستحلم بسبيستون ولكن إن كنت تعاني الأمرين والأطفال يبكون يريدون ملابس العيد, وزوجتك النكدية تريد ملابس العيد أيضا وتريد السفر مثل صديقتها, وجارك الخبيث يرمي الأزبال يوميا عند باب دارك, وأحد أفراد أسرتك لا سامح الله مريض ويحتاج المال لإجراء عملية.
فأنت لن تفكر في شيء آخر غير مشاكل الحياة الواقعية.

طبعا هذا بشكل عام لأن هناك حدسيين بمشاكل يومية أيضا وقد تكون أنت واحدا منهم وأنا أيضا حدسي ولدي مشاكل جمة, ولكن المراهقين والشباب أكثر حدسية من الأكبر سنا في العموم.

أذكرك للمرة الألف وأعلم عزيزي القارئ أنني أزعجتك وأنك لست غبيا كي أكرر كلامي كل دقيقة لكن صدقني هناك من لا يفهم حتى لو كررت الجمل وخططتها باللون الأحمر و الأزرق أو أي لون آخر.
أنا هنا أتحدث عن الاختبار والأسئلة التي تراها أمام عينيك بالجداول بالأسفل وليس عن النظرية كما تقرأ عنها هنا وهناك.

بخصوص الإدراك والحكم فلابد وأن الأمر جدا مشابه لنظرية السمات الخمس الكبرى ولا يحتاج الأمر شرحا.
أما بخصوص الحزم والحذر فهي تقابل العُصابية بنظرية السمات وقد أضافوها ليجعلوا MBTI مسايرة للنظريات الحديثة والتي تشير لعامل العُصابية كسمة أساسية يجب الإشارة إليها, حصولك على نسبة 100% حزم أمر مقبول كما ترى, في حين حصولك على 100% حذر يعني أن هناك خللا ما, وكل هذا من الأسئلة مجددا (لابأس استحملني اليوم)

إذن للخروج بنتيجة من كل هذا الهرف فإن حصولك على نتائج متوسطة أمر جد طيب, فلو لاحظت أن الموقع يمدك بنسب مئوية, فالشخص الذي يوازن بشكل نسبي بين نتائجه من انطواء وانبساط وحدس وحس إلخ... هو شخص متوازن, أما إن كنت مثلا مائة بالمائة ISTJ فهذا يعني أنك روبوت لا جدال ولا نقاش فيها, وهذا من خلال ماذا؟
من خلال الأسئلة التي أمامنا طبعا.
إن حصولك على نسبة مائة بالمائة في نمطك يعني أنك تشبه تماما الشخصيات التي أسخر منها في مقالاتي, أي لو كنت INTJ فهذا يعني أنك كما بالمقال السيكوباثي وإن كنت مائة بالمائة ENFP فهذا يعني أنك مهرج كما بالمقال ولو كنت INFP مائة بالمائة فهذا يعني أنك عدو المنطق وهكذا....

ولكن نسبك متوسطة وهذا أمر جيد أي أنك مثلا 75 بالمائة حدسي أو 60 بالمائة عقلاني 80 بالمائة وهكذا...

أحيانا تجيب الأسئلة فيظهر لك نمط ما, تكرر الاختبار يظهر لك نمط آخر, وهذا أمر طبيعي.
أظنك فهمت الآن الاختبار كيف يعمل, إنه أمر وارد جدا أن تتراوح بين نمط وآخر لأن هذا يعني أنك تُوازن بين سمتين.

وهذا هو أيضا عيب من عيوب النظرية, لأن نظريات السمات تمدك بنسب مئوية فأنت لو كانت قبوليتك 55% فإنه ربما بعد مدة من الزمن تجتاز الاختبار فتظهر لك النتيجة 45 بالمائة, أي فقط في سؤال أو سؤالين غيرت الإجابة وهذا أمر وارد لأنك قد تغير منظورك لبعض الأمور أو فهمك للأسئلة أو تمر بتجارب تغير من وجهة نظرك إلخ... لكن سواء 55 أو 45 الأمر لم يختلف كثيرا وكذا بقية السمات لن تتأثر.

في حين أن MBTI لو كانت نتيجتك 55 بالمائة في العقلانية وبعد مدة اجتزت الاختبار وغيرت إجابة سؤال أو سؤالين فصارت عقلانيتك 45 بالمائة أي شعوري بنسبة 55 بالمائة فهذا يعني أن نمطك تحول بالكامل وتأثرت الوظائف الأخرى, مثلا أنا ENFP وأجتاز الاختبار يظهر لي ENTP بنسبة 55 بالمائة عقلانية وبعد شهر أعيد الاختبار وأغير بضع إجابات حسب تجاربي الشخصية التي أمر بها كل حين وتغير المفاهيم لدي فأصير ENFP... أي هكذا لم تتغير فقط وظيفة العقلانية فصارت شعورا بل تتغير الوظائف الأخرى أيضا.
فالبارحة كانت وظيفتي الثانية الشعور الانطوائي Fi والثالثة التفكير الانبساطي Te بالغد صار التفكير الانطوائي Ti والشعور الانبساطي Fe.
 كيف حدث هذا بتغيير إجابة سؤال واحد يخص الشعور؟ الله وحده يعلم.

بل يمكن لشخص أن يشبه شخصا آخر من النمط المضاد ويتفاهم معه ويجد نقاطا مشتركة أكبر مقارنة بشخص آخر من نفس نمطه وكمثال:
شخص ESFP نتيجته الآتي: 55 بالمائة انبساط ومثلها حس وشعور وإدراك.
وشخص آخر INTJ نتيجته: 55 بالمائة انطواء ومثلها حدس وعقلانية وحكم.
إذن كما ترى فإن الفوارق بينهما جد طفيفة, وهكذا سيكونان جد متشابهين, في حين لو قارننا ESFP حصل على نتيجة مائة بالمائة انبساط وحس وشعور وإدراك, فإن ESFP رقم واحد لن يطيق ESFP رقم اثنان ولا رقم اثنان سيطيقه أيضا, ونفس الأمر لINTJ حصل على مائة بالمائة في نتائجه لن يطيق INTJ الذي نتائجه متقاربة مع ESFP.

وكل هذا من الأسئلة التي أمامك وانسى النظرية بل ركز في الأسئلة (تكرار لآخر مرة خلاص لا تغضب مني).

الاختبار بالموقع وإن كان يمدك بالنسب المئوية وهذا أمر طيب لكنه في آخر المطاف سيرميك في نمط من الأنماط بجزيرة معزولة تضم كل الأشخاص الذين من نفس نمطك والذين في حقيقة الأمر لا يشبهونك بالضرورة بل قد يشبهك شخص من نمط آخر أكثر من ذاك الذي من نمطك, بل قد يشبهك من هو من نمط مضاد لك تماما.
البشر ليسوا جزرا منفصلة بل هناك استمرارية واتصالية وانذماج وهناك من ينهل من أكثر من نمط حسب نسبه المئوية.
أنا %60 انبساطي هناك من هو 60,0001 انبساطي وهناك من هو 60,0002 انبساطي, تماما مثل بقية المعايير البيولوجية, فشخص لديه سكري بالدم بمعدل 0,8 غرام/لتر فهذا يعني أنه ليس لديه سكري, ولكن لا يعني أن الذي لديه سكري كانت نسبته 0,8 وفجأة بالغد استيقظ ودون أي سبب وجد أنه صار 3 غرامات وصار مريض سكري, بل سيمر بتدرج ويصير لديه حالة ما قبل السكري أولا ويصير السكر 1 غرام وبعد مدة يصير 1,2 غرام وهكذا... فعندما تقيس للبشر السكري أنت لن تقسم البشر لأشخاص أصحاء ومصابي سكري بل ستكون هناك فئة يخبرها الطبيب أن لديها حالة ما قبل السكري.
هناك تدرج في كل شيء حتى في لون البشرة فالبشر ليسوا سودا أو بيضا, هناك تدرج في الألوان من أمهق إلى أبيض شاحب إلى أبيض إلى حنطي إلى أسمر إلى شديد السمرة إلى أسود....

إذن الحديث عن جزر منفصلة من الأنماط غير علمي وغير حقيقي, وإضافة النسب المئوية أمر جد مهم كما فعل الموقع.
وأخيرا أتركك مع الجداول:


الانبساط والانطوائية:
انطوائي
I
انبساطي
E
السؤال
موافق
غير موافق
1- تجد صعوبة في تقديم نفسك للآخرين
موافق
غير موافق
2- لا ترغب عادة في بدء المحادثات
موافق
غير موافق
3- لا يعنيك أن تكون محط انتباه الآخرين
غير موافق
موافق
4- لا تستغرق وقتًا طويلاً للبدء في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية في مكان العمل الجديد
غير موافق
موافق
5- تشعر بالمتعة عند الذهاب إلى المناسبات الاجتماعية التي تشمل أنشطة ترفيهية
موافق
غير موافق
6- أنت شخص متحفظ وهادئ إلى حد ما
غير موافق
موافق
7- تشعر أنك أكثر نشاطًا بعد قضاء بعض الوقت مع مجموعة من الأفراد
موافق
غير موافق
8- عادة ما تجد أنه من الصعب الشعور بالاسترخاء عند التحدث أمام عدد كبير من الأفراد
موافق
غير موافق
9- إذا كانت الغرفة مليئة، فإنك تبقى بالقرب من الجدران، وتتجنب البقاء في منطقة المنتصف
غير موافق
موافق
10- كثيرًا ما تأخذ زمام المبادرة في المواقف الاجتماعية
غير موافق
موافق
11- عادة ما تكون متحفز ونشيط جدًا


الحدس والحس:
حسي
S
حدسي
N
السؤال
غير موافق
موافق
1- دائمًا ما تنغمس في التفكير لدرجة أنك تتجاهل أو تنسى ما حولك
موافق
غير موافق
2- نادرًا ما تفعل شيء بدافع الفضول المحض
موافق
غير موافق
3- ترى أنك بارع في الجانب العملي أكثر من الجانب الابتكاري
موافق
غير موافق
4- نادرًا ما تنجرف وراء الأوهام والأفكار
غير موافق
موافق
5- غالبًا ما تنغمس في التفكير عند السير وسط المناظر الطبيعية
موافق
غير موافق
6- أحلامك تركز على الواقع وما يدور به من أحداث
غير موافق
موافق
7- غالبًا ما تقضي الكثير من الوقت في استكشاف الأفكار غير الواقعية وغير العملية والمثيرة في نفس الوقت
غير موافق
موافق
8- كثيرًا ما تفكر في أسباب وجود الإنسان
غير موافق
موافق
9- عقلك دائمًا مشوش بالخطط والأفكار غير المستكشفة
موافق
غير موافق
10- تعتمد على تجربتك أكثر مما يدور بمخليتك بوجه عام
غير موافق
موافق
11- دائمًا ما تهتم بأشياء غير تقليدية وغامضة، على سبيل المثال، بالكتب، أو الفن، أو الأفلام
 

العقلانية والشعور:
شعوري
F
عقلاني
T
السؤال
موافق
غير موافق
1- التأكد من عدم تعرض أي فرد للمضايقة أهم عندك من الفوز في أي نقاش
غير موافق
موافق
2- غالبا ما يكون من الصعب عليك توصيل مشاعر الأفراد للآخرين
غير موافق
موافق
3- في أي مناقشة، الحقيقة يجب أن تكون أهم من الأمور الحساسة لدى الأفراد
غير موافق
موافق
4- نادرا ما تقلق بخصوص مدى تأثير أفعالك على الآخرين
موافق
غير موافق
5- إذا كنت أبًا هل تفضل أن ترى طفلك وهو ينمو عطوفًا أكثر من كونه ذكيًا
موافق
غير موافق
6- مشاعرك تتحكم فيك أكثر من تحكمك فيها
موافق
غير موافق
7- إذا كنت صاحب عمل، فستجد أنه من الصعب جدًا فصل الموظفين المخلصين على الرغم من ضعف أدائهم
غير موافق
موافق
8- المنطق عادة ما يكون أهم من المشاعر عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات هامة
موافق
غير موافق
9- إذا شعر صديقك بالحزن بشأن أمر ما، فمن المرجح أن تقدم الدعم العاطفي بدلاً من اقتراح طرق مختلفة للتعامل مع المشكلة
غير موافق
موافق
10- التزام الصواب أهم من التحلي بروح التعاون عندما يتعلق الأمر بالعمل الجماعي
موافق
غير موافق
11- ترى أن وجهات نظر الجميع يجب أن تحترم بغض النظر عما إذا كانت تدعمها الحقائق أو لا
موافق
غير موافق
12- ترى أن محبة الآخرين لك أهم بكثير من التحلي بالقوة
غير موافق
موافق
13- لا تسمح للآخرين بالتأثير على أفعالك


الحكم والإدراك:
الادراك
P
الحكم
J
السؤال
غير موافق
موافق
1- تحاول الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في أقرب وقت ممكن ولا ترغب في رؤية صندوق الوارد وهو غير منظم
غير موافق
موافق
2- التنظيم أهم بالنسبة لك من التكيف
غير موافق
موافق
3- بيئة العمل والمنزل لديك منظمة إلى حد ما
غير موافق
موافق
4- خطط السفر الخاصة بك غالبًا ما تكون مدروسة
موافق
غير موافق
5- أسلوب العمل الخاص بك أقرب إلى الطريقة العشوائية المستنفذة للطاقة من النهج العملي المنظم
غير موافق
موافق
6- القدرة على وضع خطة والالتزام بها أهم جزء في المشروع اليومي
موافق
غير موافق
7- أنت أميل أكثر إلى الارتجال التلقائي من التخطيط الدقيق
موافق
غير موافق
8- تفضل الارتجال على التفكير في الوصول إلى خطة مفصلة
موافق
غير موافق
9- الخيارات المفتوحة أهم بالنسبة لك من وجود قائمة بالمهام
غير موافق
موافق
10- لا تجد أي صعوبة في وضع جدول زمني شخصي والالتزام به
موافق
غير موافق
11- تميل إلى التأجيل حتى لا يوجد وقت كاف للقيام بكل شيء


الحذر والحزم:

الحزم
A
الحذر
T
السؤال
موافق
غير موافق
1- تجد أنه من السهل الاحتفاظ بالاسترخاء والتركيز حتى في وجود بعض الضغوط
غير موافق
موافق
2- تشعر أنك أفضل من الآخرين
غير موافق
موافق
3- مزاجك سريع التقلب
غير موافق
موافق
4- دائمًا ما تشعر بالغيرة من الآخرين
غير موافق
موافق
5- عندما لا يرد شخص ما على البريد الإلكتروني الخاص بك سريعًا، يتسلل إليك الشعور بالقلق معتقدًا بأنك قلت شيئًا خطأ
موافق
غير موافق
6- نادرا ما تشعر بعدم الأمان
غير موافق
موافق
7- كثيرًا ما تخطىء في وضع الأشياء الخاصة بك
موافق
غير موافق
8- ترى نفسك مستقرًا للغاية فيما يتعلق بالجانب العاطفي
غير موافق
موافق
9- تقلق كثيرًا بخصوص ما يعتقده الآخرون

غير موافق
موافق
10- تشعر أنك قلق جدًا في المواقف العصيبة
غير موافق
موافق
11- غالبًا ما تشعر كما لو أنك مضطر إلى تبرير أفعالك للآخرين
موافق
غير موافق
12- نادرًا ما يستطيع الأفراد مضايقتك

التعليقات

  1. جميل، إذًا هل نعتبر الأسئلة خاطئة، ويجب أن يتوفر اختبار للوظائف النفسية؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك جوجو.
      اختبار السمات الخمس الكبرى هو أكثر الاختبارات الشخصية اعتمادا.
      اختبار MBTI بهذا الموقع أيضا به كثير من الصحة, لكنه غير دقيق.

      حذف
  2. هذه التدوينة من أروع ما قرأت لك جواد، تحياتي لك!

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا معاذ شكرا على التشجيعات الدائمة ههه
      تحياتي لك أيضا.

      حذف
  3. تصفيق طويل جدًا
    رائع للغاية ومن الواضح كمية الجهد الموضوعة فيه " أقدّر هذا بشكل خاص "
    قبل بدء الاختبار يطلب منك عدم وضع إجابات محايدة رغم وجود موقف محايد من قبلك لبعض المواقف المعروضة بالأسئلة فتضطر لوضع إما موافق بدرجة قليلة جدًا أو غير موافق بدرجة قليلة جدًا، وبطبيعة الحال كما في اللايكرت سكيل فإن إجابات " غير موافق " بجميع درجاتها تحسب " غير موافق " فقط، ويتم تجاهل درجة عدم موافقتك - أتمنّى أن أكون محقة بشأن استخدام الموقع للطريقة هذه -
    عمومًا، هو كلّه نظرية وأنا سأظل أنا حتى لو تظاهرت وتغلّفت وأجبت بأجوبة لا تعبر عني، لذا سأستمتع بما تقدمه مستقبلًا
    شكرا لك.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك Shiroi~Rika
      شكرا لك على كلامك الطيب :)
      الموقع بدرجات موافق وغير موافق يحسب النسب المئوية فهو يعطي قيمة لكل درجة موافقة ومن تم يحسب المجموع ويقدمه على شكل نسبة مئوية.

      تماما أنت هي أنت وأنا هو أنا ولا ننكر أن مثل تلك الأسئلة تساعد الانسان على اكتشاف نفسه, فالمرء يصير يعلم أن ليس الجميع يفكرون مثله على الأقل, فصديقي مثلا INTP ويشرد كثيرا, وأنا ما كنت لأعلم ذلك لو لم يجتز الاختبار, عموما كنت سأحصل على نفس النتيجة لو سألته هل تشرد كثيرا؟ لكن لا أحد يُفكر في طرح أسئلة كهذه على الآخرين لذا الاختبار على الأقل يخبرنا بعض الأمور عن من حولنا دون حاجتنا لسؤالهم أسئلة ربما محرجة.

      حذف
  4. مثال الموز والتفاحة 😂😂 رأيتها كثيرًا ولكن بأمثلة أخرى

    أي أنت يا عزيزي الحدسي الشاب الصغير لما تكبر قليلا قد (ربما) تتحول لحسي يا عمري. 😂👍🏼
    هذا يذكرني ان البعض يعتقد أن أي شخص يهتم بأمور الحياة البيت العمل العائلة فهو حسي ومتى سيصنفون الأب أو الأم حدسي عندما يفعلون أشياء مجنونة أو غير عن الأباء والأمهات المعتادون ..هذه مجرد مبالغة
    ونستطيع أن نرى أب أو أم حدسيين يهتمون بأمور الحياة حياة القيل والقال وغيره المشكلة بوضع النمط أو وظيفة معينة بالتلميع أو التطبيل .. وهذا لا يجعلني أنسى أهم نقطة بوجود بعض الدراميين الحدسيين عندما يقولون (عائلتي كلها حسية لا أحد يفهمني)أصبح مستوى التفاهم بكونك حسي أو حدسي

    ولا أنسى بتصنيفات القبائل التي لا يوجد فائدة منها
    1- أنت عكس نمطي بالتأكيد لن نتفق (وأنا أفضل منك بالتأكيد)
    2- أنت من النمط الفلاني أنا لا أحب هذا النمط أنهم بلا بلا ( يارب ما يوصل الموضوع أن يقولوا لا تزوجوا بناتكم وأولادكم النمط الفلاني ههههههههه)
    3- حبيبي من النمط الفلاني خانني و #$%@ أنتم كلكم من النمط الفلاني تشبهونه تبًا لكم جميعًا (وربما أخذو موقف من أصدقاء أو زملاء لا علاقة لنا بهم)
    4- ولا أنسى بلعبة الأزواج المثاليين (زوجوا بناتكم وأولادكم بهم ههههههه)

    صحيح أن كل شخص يعرف نفسه نقاط ضعفه وقوته ولكن لا يجب علينا الاعتماد على الانطباعات التي يظهرونها لنا هم بشكل كامل قد يعرفون نقاط ضعفهم وقوتهم ولكنهم قد يظهرون عكس ذلك أمامك .. ولا يريدون منك معرفتها لهذا أنا أعتمد على نظرتي وتحليلي لهم ولا أعتمد على الأنماط أو جوابهم لبعض الأسئلة أو حتى ما يظهرونه بشكل كامل

    في سؤال
    2- تشعر أنك أفضل من الآخرين
    لماذا إذا اختار الشخص موافق يصبح T .. أليس الحذر أقل ثقة من الـ A ؟

    مقالة رائعة استمتعت بقرائتها انتظر القادم

    ردحذف
    الردود
    1. لأهلا سوكو ههههه أجل تماما أقرأ هذا عند البعض من حين لآخر.. أنا محاط بالحسيين هههه أنا أيضا كل أسرتي من الحسيين.
      المهم لا أحد منكم يخبرهم بالمقالات وإلا قضيت بقيت عمري مشردا بالشارع.

      في مسألة الحذر والحزم تعني العصابية لا علاقة لها لا بالشعور ولا بالعقلانية وإنما T هنا تشير لTurbulent أي شخصية عُصابية.
      الشعور والعقلانية الجدول الذي بالأعلى.
      لو اجتزت الاختبار بالموقع ستظهر النتيجة مثلا ENFP/A أي assertive يميل للاستقرار العاطفي أو ENFP/T أي Tturbulent يميل للعُصابية.

      حذف
    2. إذًا ما علاقته بالسؤال يعني يشعر أنه أفضل من أي ناحية ..لمذا إذا قال موافق يكون عصابي ؟

      حذف
    3. هذا سؤال يجب أن يُطرح على أصحاب الموقع هههه
      لكن أظن بأن المقصود أن الشخص الذي يشعر بأنه أفضل من الآخرين هذا شخص لديه بعض صفات النرجسية, أظن هكذا قدّروا الأمور والله أعلم.
      لكن ليس المطلوب من الشخص أن يحصل على 100 بالمائة حزم, ولا يعني أن الشخص حصل على نسبة مرتفعة بالحذر أنه بصفات سيئة.
      لكن إن حصل على مائة بالمائة حذر فهذا يعني أنه ليس بخير ولابد.
      أن يشعر المرء أنه أفضل من الآخرين المحيطين به مثلا أو كان هو الأول بالمدرسة مثلا فضروري سيرى نفسه أفضل من الآخرين, لكن بشكل جزئي أما إن رأى نفسه أفضل من الآخرين بإطلاق فهذا شخص ليس على ما يُرام ههههه
      المهم أن الإجابة بموافق لا تعني أن الشخص نرجسي طبعا, لكن لو جمعنا هذا مع كونه يغار من الآخرين ولديه وساوس إذا لم يتلق ردا بسرعة ببريده وبقية الصفات تلك فهذا شخص عُصابي طبعا.
      يعني العبرة في جمع الصفات كلها مع بعض.

      حذف
    4. أها .. أنا فهمت أن إذا قال الشخص انه أفضل من الآخرين فهو غير قلق على نفسه أو قدراته ولا يقارنها مع الآخرين وهنا لن يكون(عصابي) بينما العكس سيكون عصابي ..وهذا كله من تأويلي طبعًا هههه لأن السؤال غير واضح

      حذف
    5. أجل السؤال غير واضح,
      ولأن الشخص لما يجيب مهما كان صادقا سيجيب بلا وعي الإجابات المثالية التي يراها مناسبة وليس التي تعبر فعلا عنه ههههه

      حذف
    6. الأمر يعتمد إذا كان الشخص مدرك أو لا
      فإذا كان مدرك لنفسه لن يقع بالمثالية التي يصنعها لنفسه
      طبعًا مع وضوح غاية السؤال ..لكي لا يقع الشخص بتأليف السؤال بشكل ايجابي هههههه
      أما الغير مدرك أجوبته المثالية ستجعلك تشك أنك تعيش بكوكب الأرض 😂

      حذف
  5. شكراً عزيزي👍🏻 . ولكن انا ارى ان الj والp قياسها خطأ ليس بهذا الشكل. الحزم والمرونه لا تدخل في النمط هي فقط تفيد في تحديد الوظائف . انظر ايضاً الى اهل السوسيونيك اختلفوا مع اهل الmbti في الj والp والسوسيونك اقرب للدقة👌🏼.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك طارق,
      اختبارات MBTI على الانترنت تحاول محاكاة الاختبارات العلمية الحديثة كالسمات الخمس الكبرى, ولهذا السبب J وP هي بنفس تعريف السمات الكبرى, أيضا إضافة العُصابية هو من باب المسايرة لا غير.

      حذف
  6. ممكن رابط لاختبار السمات الخمس الكبرى للشخصية

    ردحذف
  7. المقال اكثر من رائع شكلي هبعته لناس كتير 😂😂

    ردحذف
  8. مبدع كا العادة
    ممكنتشرجلي الفرق بين
    التفكير الحدس الحس و الشعور
    و الفرق بين التفكير الانبساطي و الانطوائي
    بين الحدس الانبساطي و الانطوائي
    الحس الانبساطي و الانطوائي
    و الشعور الانيساطي و الانطوائي
    و بارك الله فيك و في تفكيرك المتميز الفذ

    ردحذف