شخصيات أنواع الكلاب حسب MBTI

23
تنبيه: هذا مجرد تخريف للتسلية ولا يمت للمنطق بصلةأنت ذكي عزيزي القارئ لا تأخذ المقال بجدية وتبدأ تقارن نفسك بالكلاب "أعزك الله"

1- ESTJ : شيواوا Chihuahua
قد يبدو لك شكل الشيواوا لطيفا بحجمه الصغير لكنه يخفي وراءه شخصية قوية.
هذا الكلب جد عصبي وربما الكلب الأكثر عصبية من كل أنواع الكلاب, اجتماعي ولا يحب أن يُترك وحده مدة طويلة من الزمن.. يتفاعل مع البشر كثيرا لكنه مع ذلك ليس بلطيف معهم طول الوقت, فحتى وإن كنت صاحبه فهو لن يتردد بعضك لابعادك عنه إن أزعجته, إلا أن عضاته لا تكون مؤدية في العادة لأنه لا يبغي منها الأذية فهي مجرد إنذار لك لتبتعد عنه, كما أنه سينزعج بسهولة إن بدأت تلعب معه ألعاب سخيفة.
يُدافع باستماتة على صاحبه وأسرته الحاضنة, فرغم ضآلة حجمه إلا أنه لا يتردد في الهجوم على الكلاب الأكبر منه حجما إن شكلوا تهديدا أو إن شعر بانزعاج منهم, وقد بُث خبر بالقنوات بالولايات المتحدة الأمريكية عن شيواوا أنقذ طفلة من هجوم كلب بيتبول.
يتم تجسيد الشيواوا دائما بالمسلسلات الكرتونية على أنه كلب غاضب طول الوقت, وتتخذ احدى فرق البيسبول الأمريكية صورة شيواوا غاضب كشعار للفريق.

2- ESFJ: روتويلر Rottweiler
الروتويلر كلب من بين أشرس أنواع الكلاب, مليء بالطاقة ويستخدم في القتال أو الحراسة, كلب مهيمن ولكنه مع ذلك اجتماعي ووفي جدا لصاحبه وعائلته وآمن حتى رفقة الأطفال رغم شراسته إن درب التدريب الحسن.
الروتويلر يُظهر حنانا عجيبا مع أفراد أسرته الحاضنة فهو عندما يسمع بكاء طفل صاحبه مثلا قد يهرع إليه لمعرفة الخطب وما إذا كان هناك ما يزعجه, قد يبدأ بلعقه لاسكاته (أسلوب الكلاب طبعا).
الروتويلر وإن كان كلبا وفيا ولكنه يبقى شرسا وغير متسامح مع البشر عموما, فهو لا يحب الغرباء أبدا عدا أفراد الأسرة الحاضنة له وقد يهاجم الكلب الغير مدرب جيدا الكلاب الأخرى أو حتى البشر.
تسجل كل سنة حوادث عض تصل أحيانا حتى الموت من طرف الروتويلر سواء بسبب أو بدونه...خصوصا من طرف الكلاب الغير مدربة جيدا أو التي دربت على القتال.

3- ISTJ: الراعي الألماني German Shepherd
كلب بوليسي بامتياز, ويعد واحدا من بين أكثر الكلاب قابلية للتدريب وتحمّل المهام, تسند للراعي الألماني مهام أكثر من أي كلب آخر, فهو كلب جد مطيع ولا يعصي لصاحبه أمرا ويمكنه أن يكبح غرائزه بسهولة مما يجعله الكلب الأجدر بتحمل أكبر عدد ممكن من المهام وقد اقتحم عدة مجالات بما فيها التمثيل..
قد تأمره بالهجوم وبعد ثوان تأمره بالتوقف ليتوقف في الحين دون أن يستدعي منك ذلك تكرار الأمر عدة مرات.
كلب ذكي جدا وله حواس خارقة فهو يُدرب على شم المخدرات والمواد القابلة للانفجار بل يتم تدريبه حتى على شم مواد يستحيل لنا كبشر أن نستوعبها كشم رائحة الورم السرطاني.

4- ISFJ: المستردّ الذهبي Golden Retriever
مثل الراعي الألماني فإن المسترد الذهبي كلب جد مطيع وقابل للتدريب بسهولة وبنفس مستوى ذكاء الكلب الراعي الألماني, إلا أنه يتميز عنه بكونه كلبا جد ودود ومسالم مع البشر, عكس الراعي الألماني الشرس فإن المسترد الذهبي لا يستخدم عادة في الحراسة أو القتال بل في مهمات إنسانية واجتماعية وتعد مهمته الأساس التي اشتهر بها هي دليل للمكفوفين, حيث يعد المسترد الذهبي الكلب الأفضل من بين كل أنواع الكلاب في مهمة قيادة فاقدي البصر, كما يستخدم أيضا كمعالج نفسي لأطفال التوحد وبالاسعافات النفسية الأولية وبالمستشفيات للترويح على المرضى لكونه كلبا ودودا ويتفاعل كثيرا مع البشر.
يجمع المسترد الذهبي بين القوة والذكاء والطاعة ومهارة الصيد وبين اللطف وعدم تسامحه مع الضوضاء إذ يعد من بين أكثر الكلاب حساسية للضجيج والازعاج فهو يحب الأماكن الهادئة أكثر.

5- ESTP: بيتبول Pitbull
وهل يخفى البيتبول؟ قد لا يكون الأقوى ولكنه الأكثر عدوانية من بين كل الكلاب.
البيتبول تسوقه غرائزه أكثر من أي كلب آخر فهو قد يهاجم دون أمر من صاحبه إن اتقدت غرائزه.
يعد البيتبول كلبا معدا للقتال, وهو لا يصلح لا للشرطة ولا للصيد لأنه قد لا يترك الفريسة أبدا, يصلح للقتل فقط إذ يستخدم أحيانا لمطاردة الحيوانات الضارة وقتلها لقوته واستماتته في القتال وتشبته أثناء العض.
البيتبول حيوان اجتماعي ومليء بالطاقة فرغم خطورته وشراسته إلا أنه إن تلقى التدريب الجيد منذ الصغر فهو يكبر ليصير حيوانا أليفا يصلح حتى جليسا للأطفال الصغار, فهو مخلص جدا لأسرته الحاضنة ولكن هذا لم يشفع له إذ تم منعه في دول عدة أوربية بسبب حوادث العض المميتة أحيانا سواء للبشر أو لبقية الحيوانات فهو لا يتردد حتى في مهاجمة الحيوانات الاكبر منه حجما.
ويعد البيتبول على رأس قائمة أكثر الكلاب تسبيبا لحوادث العض حول العالم, وكثيرا ما يستخدمه اللصوص في عمليات السرقة أو تخويف الضحايا.

6- ESFP: الفراشة Papillion
كلب ملكي ذو مظهر جذاب, كان كلب زينة لعدة ملوك أوروبيين عبر التاريخ.
بابيون بالفرنسية تعني فراشة ليس مجرد كلب زينة فهو مليء بالطاقة والحيوية وجد مطيع وذو قابلية عالية للتدريب, يشارك مدربوه في مسابقات الطاعة والرياضة ويتفوق في الرشاقة.
الفراشة كلب مرح ولطيف ولا يخجل من الغرباء أبدا إذ سرعان ما يتفاعل مع زوار أسرته الحاضنة, كما أنه متسامح نوعا ما مع الضجيج من حوله ويعد ذكاؤه جد مرتفع.


7- ISTP: تشاو تشاو Chow Chow
لا يغرنك مظهر هذا الكلب فهو ليس كلب زينة بل كلب حراسة.
تشاو تشاو كلب جد هادئ ونادرا ما تسمع نباحه, لا يحب البشر مطلقا ويفضل البقاء لوحده وليست لديه أي مشكلة إن تركته لمفرده مدة طويلة من الزمن فمزاجه أقرب لقط منه لكلب, لا يصلح أبدا للأطفال الصغار لأنه لا يلهو ويلعب كما أنه عدواني.
تشاو تشاو من أفضل أنواع كلاب الحراسة فهو لا يحتاج التدريب للحراسة بل غريزته وفطرته ستدفعه لحراسة باب البيت دون أن تدربه على ذلك.
كلب غير قابل للتدريب وذكاؤه يختلف عن بقية الكلاب تماما, إذ أنه لا ينفذ الأوامر إلا بصعوبة بالغة.
طاقته جدا منخفضة مما يجعله يبدو كلبا باردا, ولكنه يبقى مخلصا وحارسا مميزا.

8- ISFP: البيغل Beagle
كلب البيغل كلب جد شهير وربما تعرفه فهو كلب الكرتون القديم سنوبي.
البيغل حيوان جد مسالم وهو لا يصلح كلب حراسة لأنه لطيف حتى مع الغرباء ولا يرى تهديدا في الزوار, ولكنه كلب صيد ماهر بفضل حواسه الخارقة...على غرار الراعي الألماني تستخدمه الشرطة في شم المخدرات والمواد القابلة للانفجار بالمطارات ولكنه لا يُستخدم لمهاجمة الآخرين لأنه صغير الحجم وغير عدائي.
كلب البيغل كلب منزلي بامتياز فهو غير مؤذ بتاتا ويتأقلم مع أجواء البيت ويمكن تربيته حتى بالشقق الصغيرة, كما وأنه نادرا ما تسجل حالات عض من طرفه, ورغم ذكائه وقدرات حواسه الهائلة إلا أنه صعب التدريب فهو يحتاج صبرا وتكرارا طويلين لتمكينه من تنفيذ الأوامر.
روحه الحرة ومرحه ولطفه يجعله بطل مسلسلات كرتون الكلاب.

9- ENFJ: الهاسكي Husky
كلب سيبيري جذاب بمظهره الشبيه للذئب, ورغم هيئته التي تشعرك بالهيبة إلا أنه عكس ذلك كلب جد لطيف ولا يصلح كلب حراسة لأنه لا يرتاب من الغرباء أبدا, شخصيا زرت أحد أصدقائي الذي كان يمتلك كلب هاسكي وقد تظاهرت رفقة صديقي أنني أدخل البيت عنوة فما كان من كلب الهاسكي إلا أن ركض نحوي يحذق بي بمرح رغم أنه يراني لأول مرة أدخل البيت.
كلب الهاسكي كلب بروح حرة فهو صعب التدريب ولا يصلح للمنازل والشقق أبدا لأنه يفضل الأماكن الشاسعة كما وأنه لا يتوقف عن النباح المميز الذي يشبه عواء الذئاب, وقد يجعله هذا كلبا مزعجا بالنسبة لعدد كبير من مالكيه الذين انجذبوا لمظهره المميز.
يصلح الهاسكي للرحلات فهو ذو نفس طويل ولا يتعب أبدا من السير لمسافات طويلة كما ويساعد في حمل بعض الأغراض أيضا, يمكنه بسهولة وبغريزته المتوحشة من اكتشاف الطرقات الصالحة للسير فهو سيقودك للطريق الصحيح دائما.

10- ENFP: بول ترير Bull Terrier
البول ترير وإن كان يشبه في شكله الخارجي ومزاجه البيتبول إلا أن شكل جمجمته الجد مميز وتصرفاته الطريفة تجعلك لا تخلط بينه وبين أي كلب آخر.
يحمل البول ترير لقب "كلب بهيأة طفل", فهو لعوب ومرح ويقوم بتصرفات مضحكة, أحيانا يبدو مجنونا إذ يبدأ بالقفز في مكانه أو الدوران حول نفسه محاولا عض ذيله, مليء بالطاقة والحيوية ويحتاج للعلب كثيرا... لطيف مع الجميع بما فيهم الغرباء, إلا أنه يصلح كلب حراسة إن دربته على ذلك فهو لن يختلف كثيرا عن البيتبول في شراسته, كما يستخدم أيضا في القتال, ولا يتردد في مهاجمة الحيوانات الأكبر منه حجما تماما كالبيتبول.
البول ترير يحبه الأطفال كثيرا لطرافة تصرفاته مما يجعله بطل مسلسلات كرتون الكلاب والانمي أيضا.
ولعلك تذكر مسلسل الكلب بوبي.

11- INFJ: المتوج الصيني Chinese Crested
كلب منزلي جد حساس للضوضاء يحب الهدوء والمكوث بالبيت جالسا مراقبا صاحبه, كلب لطيف مسالم وطاقته منخفضة فهو لا يقفز وينط ولا يلعب كثيرا كبقية الكلاب.
المتوج الصيني يحب صاحبه كثيرا وأفراد أسرته الحاضنة ويستطيع فهم المشاعر جيدا فهو يدرك ما إذا كان صاحبه بمزاج جيد أم لا, وتراه مراقبا لك طول الوقت كأنه يقرأ ما يدور بخلدك...يرتبط بشدة بصاحبه ويكره أن يتركه وحيدا مدة طويلة من الزمن والتخلي عنه قد يجعله كلبا بائسا وقد يصير عصبيا  ويبدأ بتمزيق الأثاث, هذا يجعله كلبا متكلفا وذا احتياجات خاصة.
رغم ارتباط هذا الكلب بصاحبه وأفراد أسرته الحاضنة إلا أنه يرتاب من الغرباء وفي أحيان كثيرة قد يعض يد غريب تربت عليه.

12- INFP: تشيه تزو Shih Tzu
تشيه تزو والتي تعني بالصينية الأسد الصغير, كلب لطيف المظهر والسلوك فهو يحب البشر وتجده يلحق بك من مكان لآخر, رغم أن طاقته منخفضة إلا أنه يحب اللهو واللعب كثيرا, كلب طفولي ومسالم ولكنه يظهر من حين لآخر سلوكات تعبر عن ضيقه أو انزعاجه.
تشيه تزو يحب المكوث بالمنزل رفقة أفراد أسرته الحاضنة ومتسامح نوعا ما مع الضجيج مما يجعله كلبا غير متطلب وسهل الاقتناء بالنسبة لمن لا خبرة لهم بالكلاب.
التشيه تزو ليس سهل التدريب فهو بروح حرة ولا ينفذ الأوامر بسهولة إذ يحتاج لصبر وتكرار مستمر.
تعود أصول التشيه تزو للصين وهناك أساطير عديدة ألفت حول هذا الكلب بأنه كان مرافقا لبوذا كما وأنه يلعب دورا في أساطير الشرق الأدنى, ويعتبر ذا مكانة خاصة بالثقافة الصينية.

13- ENTJ: سلوكي Saluki
السلوكي يختلف عن السلوقي Sloughi
كلب من الكلاب النبيلة الأصيلة, لا يصلح أبدا للعيش بالشقق فهو كلب صيد, اجتماعي ويحب التفاعل مع أفراد أسرته الحاضنة وكذا الأطفال ويلهو ويلعب كثيرا معهم لكنه أبدا لا يتفاعل مع الغرباء.
طاقته عالية ويستخدم في الصيد في المناطق الشاسعة, سهل التدريب ومطيع جدا لصاحبه.
شخصية السلوكي شخصية مميزة تشعرك بالهيبة, فهو لا ينبح كثيرا وحركات جسده متانسقة وحتى أثناء لعبه ولهوه يُشعرك بالرقي...كلب جد متحفظ ويحتاج وقتا لنيل ثقته, وما إن تنالها حتى يتفاعل معك ويدافع عنك بإخلاص وإن لم تنل ثقته فهو لن يتفاعل معك وسيتجنبك.
كلب جد حساس للضوضاء ولا يُحب أبدا أن يبقى وحيدا فهو يحب أن يبقى محاطا بصاحبه وأفراد أسرته الحاضنة الذين نالوا ثقته.

14- ENTP: الداشهند Dachshunds
كلب جد ذكي, واثق من نفسه والأهم من ذلك أنه كوميدي.
يعد الداشهند ملهما للعديد من صناع أفلام الكرتون وقصص الأطفال وحتى الألعاب لشكله الطريف ولتصرفاته الأكثر طرافة.
الداشهند كلب ذو حاسة شم قوية ومثل البيغل فهو يُستخدم في صيد بعض الحيوانات الضارة مستعينا بحاسة الشم لديه, رغم أنه يتفاعل كثيرا مع أفراد أسرته الحاضنة إلا أنه لا يحب الغرباء كثيرا.
الداشهند كلب جد فضولي وعنيد ويحب اكتشاف الأشياء المحيطة به وأحيانا يسبب الفوضى بالبيت, كما أنه ذكي وسهل التدريب للقيام بأمور غير تقليدية.
ستجد فيديوهات الداشهند الطريفة تملأ اليوتوب أكثر من أي كلب آخر فهو لا يتوقف عن رسم الابتسامة على وجوه مالكيه.

15- INTJ: كوموندور Komondor
مجددا لا يغرنك مظهر هذا الكلب فهو كلب حراسة طبعا.
مزاج الكوموندور يشبه نوعا ما التشاو تشاو وكذا أغلب كلاب الحراسة إلا أنه يختلف عن التشاو تشاو في عدة نقاط مهمة.
عكس التشاو تشاو يتفاعل الكوموندور مع صاحبه وأفراد أسرته الحاضنة كما أنه يحب اللهو واللعب معهم ولكنه أبدا لا يحب الغرباء  بل يرتاب بشدة منهم ولا يتردد في مهاجمتهم إن شعر بالتهديد سواء له أو لأحد أفراد الأسرة مما يسبب مشاكل لمالكيه مع زوارهم.
الكوموندور ليس بالكلب اللطيف وإن كان قابلا للتدريب إلا أنه يخطط وينفذ بعيدا عن تدخل أوامر صاحبه فهو مستقل بشخصيته ولا يتقبل أبدا أن يكون مع كلب آخر بمنزل واحد.
الكوموندور إن كنت قليل الخبرة في الكلاب فإنك لن تنال احترامه, هو بحاجة لخبير ليقوم بتطويعه وتدريبه إذ إن شخصيته المستقلة تحتاج لتدريب خاص.
يحب الكوموندور قضاء وقته جالسا حارسا لك دون أن تدربه على ذلك لأنه حارس ومسؤول بالفطرة.

16- INTP: باسنجي Basenji
كلب ذو أصول افريقية يعد واحدا من بين أذكى أنواع الكلاب إلا أنه غير مطيع اطلاقا مما يجعل ذكاءه مجرد هدر بالنسبة لمالكيه, هذا الكلب يلقب بالكلب الصامت فهو لا ينبح.
متسامح نوعا ما مع الضجيج, لطيف مع البشر ولا مشكلة لديه مع الغرباء فهو ليس عدائيا اتجاههم, ولكنه مع ذلك يدافع عن صاحبه وأسرته الحاضنة ضد المقتحمين ومن يشكلون خطرا.
ودود عموما ويصلح للشقق والمنازل, إلا أنه كلب مستقل بذاته فهو عكس كثير من الكلاب لا يجد أي مشكلة في أن تتركه وحده.
البانسجي عكس التشاو تشاو والكوموندور يفهم جيدا أوامر صاحبه ويستوعبها ولكنه لا ينفذها بكل بساطة.
الباسنجي رغم طاقته العالية إلا أنه لا يلعب ولا يلهو كبقية الكلاب أبدا, لا يمكنك أن تلعب معه برمي العصى أو الكرة لأنه لن يركض خلفها أبدا ولن يحضرها لك.
الباسنجي يعيش عالمه الخاص المستقل عن صاحبه تماما فهو خبير في استكشاف الأماكن, ففضوله كبير حول محيطه ومهما حاولت إخفاء الأشياء عنه إلا أنك ستجدها في وقت لاحق بين أنيابه يحاول عضها واستكشافها.

التعليقات

  1. هههههههههه بانتظار القراء الغاضبين!

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههه أنا أيضا أنتظر على أحر من الجمر
      تعليقات من قبيل أنا لست كلب هههههه

      حذف
  2. عظيم جواد ، وصفك أكثر من رائع، استمر يا عزيزي.
    تحياتي.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أستاذ علي.
      شكرا على التشجيع
      تحياتي لك أيضا

      حذف
  3. منتاز جدا هههه أعجبتنى كلب ال intj
    لن تنال احترامه حتى تقوم بتطويعه.
    أظنهت لن تنال احترامه حتى تقوم بكسر كلتا قدميه حتى يصبح عاجزا عم الحركة ثم تقديم المساعدة له.
    لا أردي هل قمت بتطويعهم من قبل أم لا.
    ان كان نعم.
    في انتظار موضوع عن كيف تستأنس intj.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا محمد هههههه
      يبدو أنك تعاني مع INTJ هههه

      حذف
    2. مسكين محمد .. بصراحة اشفق عليك و على امثالك الي يعانوا بعلاقتهم و يجوا يحطوا حرتهم بالخلق
      لو عندك علاقة سيئة مع INTJ الافضل انك لا تقحم اصحاب هذا النمط مع كراهيتك البغيضة ..
      سيطر عليها شوية :) و لا ما تعرف تروض نفسك بنفسك و تحتاج احد يروضك ؟؟؟
      التعميم لغة الجهلاء فعلا :) .. الله يعينك على نفسك :)

      حذف
    3. تؤ تؤ تؤ ستموت ياخي ارحم نفسك فهاذا مجرد مقال ساخر

      حذف
    4. من رحمة الله عليك انك حي الى الان وبمزاجك هاذا

      حذف
  4. أحببت البابليون و المستردّ الذهبي و التشاو تشاو و السلوكي
    رغم إني أفضل تربية القطط على الكلاب


    ردحذف
    الردود
    1. أهلا Mayumii aerith :)
      أنا أيضا أفضل تربية القطط رغم حبي للكلاب.

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. إنني أربي القطط منذ زمن طويل ولكني كنت أفكر باقتناء كلب هاسكي بسبب حبي للذئاب و احتياجي للحماية فأنا أعيش لوحدي في أوروبا وأتعرض لكثير من المواقف التي تستدعي حماية فورية.أرى الكثير من كلاب الراعي الألماني و الروتويلر بحوزة الشرطة في محطات القطار وعادة يشكلون تهديدا حقيقيا عندما أكون قد اشتريت بضعة غرامات من الحشيش ولكن لحسن حظي أنني فتاة فلم تفتشني الشرطة من قبل على عكس مايفعلونه بالشباب العرب :). INTP

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      جيد إذن, هذا من بين إيجابيات أن تكوني امرأة
      وبالمناسبة كم صار سعر الحشيش هذه الأيام؟

      حذف
    2. هههههههههه ولكن السلبيات أكثر فلطالما تمنيت أن أكون رجلا و ذلك لقرب شخصيتي من الرجال و بصراحة أشعر أنني لا أنتمي لجنس النساء وبصراحة أكبر أشعر أنني لا أنتمي لجنس البشر بأكمله!أعلم أن حالتي جد مستعصية وأنني Alien على هذا الكوكب الوحيد المسمى بالأرض :/
      يعتبر غالي نوعا ما مقارنة بسجائر التبغ التي يبلغ سعر العلبة الواحدة من 5-8 يورو حسب الكمية، أما الكيف ف 10 يورو للغرام الواحد التي تستطيع أن تصنع منها 3 سيجارات وتكون مخلوطة ببعض التبغ بالطبع. هل تسكن في أوروبا؟

      حذف
    3. الحشيش مع الزمن يسبب امراضا عقلية ويهددك بالإكتئاب

      حذف
    4. ياسلام على المزاج

      حذف
  7. جواد تفاهة و Unknown

    هل تتعاطون حشيش بالفعل أم هي مزحة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه حتى الدخان لا أدخنه فبالأحرى أتعاطى الحشيش.
      أنا أمزح وحسب

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. اعجبني وصفك للكلاب وشخصيتها انا حاليا اربي قطه جميله افكر في المستقبل اربي كلب هاسكي لانه يعجبني

    ردحذف
  10. حسناً اشعر بالغرابه كوني اقول واو انا اشبه هاذا الكلب نحن نسخ ماهاذا الهراء الذي اقوله،بعض الكلاب احسن من البشر

    ردحذف
  11. جميل جدا اعجبني المقال جدا جدا وفعلا افادني لانني افكر باقتناء كل حراسة لقد كنت اود بان اربي كلب هاسكي ككلب حراسة لاكنني قرات وصف الكلب وتراجعت عن قراري شكرا لك :)

    ردحذف