تبا لك! لا تؤمن بنظريتي

16
سأتحدث عن شيء نصادفه كثيرا وهو العصبية والقبلية في النظرية.
أصادف مخلوقات بشكل يومي من كل الجنسيات في العالم الواقعي والعالم الافتراضي على أمل ألا أصادفها في العالم الآخر.
هم أولائك الذين لا يؤمنون بالنظرية فقط بل يتخذونها عقيدة دينية يقدسونها ويعبدونها ويدافعون عنها كدفاعهم عن آبائهم أو أشد دفاعا.

لقد سبق وقلت لأحدهم أنني لا أؤمن بجدوى نظرية ما X, فما كان منه إلا أن شن علي هجوما كاسحا وقال لي خسئت وخسئ أبوك.
 -في الحقيقة لم يقل ذلك-
 لكن المعنى كان كذلك, لقد كان يسب ويشتم وكأنني قلت له أنني لا أؤمن بالله, ربما لو قلت له أنني لا أؤمن بالله كان سيتلطف بالقول وسيقول لي: لكم دينكم ولي دين, ولكن إيمانه بنظرية قرأ عنها هنا وهناك أقوى لديه من أي شيء آخر, ربما أقوى من إيمانه بالله ذاته سبحانه وتعالى... قلت ربما, لا أدري, فأنا لا أعرفه!!
اضطررت لحذف تعليقاتي خشيت أن أفقد زوار مدونتي لما يقرؤون أنني لا أؤمن بX...وقررت أن أتملق النظرية وأتظاهر أنني أؤمن بها لدواع براغماتية...
لم تقرأ تلك التعليقات صح؟ أرجو ذلك.
لذا إن كنت من الذين سيشعرون بالاستفزاز بعد قراءة أنني لا أؤمن بنظرية X وتتمنى موتي واختفائي من وجه هذا العالم, وإن كنت من الذين كنت أروقهم في السابق ولكن شعرت بالصدمة وقررت أن لا تزور مدونتي مجددا لأنني "كافر" بنظرية X وجب مقاطعتي, أقول لك:
لقد كنت أمزح فقط, أنا أؤمن بنظرية X وهي أروع نظرية بالكون, وأفضل شيء قرأته في حياتي, إنها مشكاة حياتي وبلسم جراحي وأشياء أخرى.
اللغز هنا عليك اكتشاف ما هي نظرية X التي لا أؤمن بجدواها, فأنا لن أخبرك كي لا أفقدك.

كنت أقرأ كتابا لاحدى الأيديولوجيات Z فهاجمني أحد معارضي هذه الأيديولوجية واتهمني بالهمجية فأخبرته أنني لا أؤمن بها مطلقا ولكنني أقرأ الكتاب لأنني أقرأ كل شيء, فصمت أخونا ونطق صاحب الكتاب وقد كان يجلس بجانبي, فقال لي وقد انتفخت أوداجه واحمر وجهه من الغيظ فهو كظيم.
قال لي أنه نادم على إعارته كتابه لي لأنني لا أؤمن بالأيديولوجية Z المنزهة عن الخطأ.
فسمع حوارنا المعارض لأيديولوجية Z فانتهز الفرصة ومدني كتابا عن الأيديولوجية Y فأخذت أقرؤه بشغف واهتمام, فسألني: هاه ما رأيك؟ فأجبته: جميل! كتاب مهم يشرح الأيديولوجية Y بشكل دقيق, لقد راقني.
فانشرحت أساريره وقال لي: أليست الأيديولوجية Y رائعة؟ أفضل من الأيديولوجية Z الخرقاء.
فقلت له: لا أؤمن بالأيديولوجية Y ولاب Z وكلاهما عندي واحد.
فصدم وجن وجنونه وسحب الكتاب من بين يدي وهو ينظر إلي شزرا.
لقد كاد يهدر دمي...

عموما قصة الرجلين فوق قصة خيالية حقيقية واقعية.


ومجددا سواء يا عزيزي القارئ إن كنت من مؤيدي  الأيديولوجية Z أو المناهضين لها, أقول لك أنني أؤمن بأن الأيديولوجية Z هي أروع أيديولوجية في الكون وأن الأيديولوجية Y هي أسمى أيديولوجية في المجرة.
 أما إن كنت لا تؤمن بهما مطلقا فأقول لك أنا أيضا مثلك لا أؤمن بهما, ولكن من فضلك لا تخبر من يؤمن بهما بذلك.

لماذا ستشعر بالإهانة لما أقول لك لا أؤمن بما تؤمن به؟ قد أتفهم أن تشعر بالاستفزاز إن قلت مغالطات بشأن شيء تعتقده صحيحا وكذلك أنا, أنا أيضا سأستفز إن أخذ أحدهم يغالط ويقول معلومات غير صحيحة ويكذب ويهرف بما لا يعرف, كأن يقول لي: أنت مسلم لهذا أنت لا تجيد السباحة, فالمسلمون لا يجيدون السباحة.
مثلا! 
لكن أن يقول لك أحدهم ببساطة أنا لا أؤمن بهذه النظرية أو تلك, ركز معي "نظرية" وليس "عقيدة"
 لماذا ستستفز؟

سأقول لك أن هذه النظرية سخيفة وغبية, مممم وبعد؟ هل نقص منها شيء؟ هل اختفت تلك النظرية؟ هل تضررت؟
لماذا ستزبد وترعد؟ مجرد نظرية يا صاح صدقا!!

كتبت في احدى المرات تعليقا في مكان ما فهاجمني أحد الملحدين وأخذ يسب ويشتم لأنني "لست ملحدا" مثله, وأؤمن بوجود الله وهو لا يؤمن بوجود الله ولذا فقد شعر بالغيظ.
قال لي ناقشني بأن الله موجود, فقلت له: ولكن لماذا أناقشك؟ لماذا تريد أن تقنعني بأن الله غير موجود؟ يا سيدي اعتبرني اقتنعت وآمنت أن الله غير موجود هل سيريحك هذا؟ هل سيريحك أن شخصا لا تعرفه ولا يعرفك في الجانب الآخر من العالم آمن بما تؤمن به؟
ستموت قبل أن تؤمن البشرية بذلك... استمتع بحياتك القصيرة فهذا أولى لك.
سأتفهم أن يحاول شخص ما من ديانة أخرى أن يقنعني بدينه لأنه يعتقد أنه الخلاص لي وأنه سيكسب ثوابا وأجرا, ولكن يا صاح أنت ملحد, ماذا ستكسب؟ لا شيء البتة أنت تهدر وقتك.

أنا لست مهتما بما تؤمن به يا عزيزي القارئ, يمكنك أن تؤمن بأن الفيلة تطير يمكنك أن تؤمن بأن الأمريكان صعدوا للقمر يمكنك أن تؤمن بأنهم لم يصعدوا مطلقا وكان ذلك مجرد تمثيلية, فهذا لا يهمني أنا شخصيا ولن أشعر بالاستفزاز, ولن أشعر برغبة في لكمك لأنك تؤمن بشيء لا أؤمن به فأنا ذاتي لست متأكدا ما إذا كان الأمريكان قد صعدوا أو لم يصعدوا, لم يسبق لي أن اشتغلت في الناسا ولست عالما فزيائيا لأبدأ بالتفلسف حول الدلائل القطعية لصعودهم أو عن قطعية عدم صعودهم, ولا يهمني في شيء أن يؤكدوا لي, فكل شيء ممكن عندي, الحقيقة نسبية وبالتالي لا أضع أحكاما صارمة في أمر لست خبيرا فيه.
لماذا يلعب البعض دور الخبير الفزيائي رغم أنه ترك مقاعد الدراسة بسبب رسوبه في مادة الفزياء؟ ثم يبدأ بسرد الدلائل الفيزيائية القطعية عن صعود أو عدم صعود البشر للقمر؟
 يمكنك أن تكتب حول ما تحب كما يفعل الجميع, لكن من فضلك لا تهاجم من لا يصدق هراءك.
ويمكنك أن لا تصدق هرائي وخزعبلاتي التي أدعي فيها أنها حقائق, فإذا قلت أنني لا أؤمن بنظرية الاحتباس الحراري, أو نظرية المؤامرة أو نظرية داروين أو نظرية النسبية أو نظرية الكوانتم أو نظرية الفيلة الطائرة, أو أنني لا أؤمن أن الحرب العالمية الثانية حقيقة وأنها مجرد خيال أو أن نابوليون لا وجود له في الكتب المدرسية أو أنه لا توجد مستشفيات بالعالم ومانظنه مستشفيات هو في الحقيقة كليات, أو أن الثلاجة بمطبخي تشتغل بالبنزين أو أن دراجتي النارية تشتغل ببطارية ساعة المنبه, فإنه من المقبول أن تخطئني وتناقشني في الموضوع وإن كنت غير مهتم بمناقشة أحد لا أعرفه, لكن عموما المبدأ مقبول بالنسبة لي, ولكنني لا أستطيع تفهم أن يستفزك أنني مجنون وأتفوه بالهراء وترد علي ب : أيها الوغد, الكلب كيف تؤمن أن الثلاجة تشتغل بالبنزين, أيها المتخلف القذر تبا لك!!
لماذا تغضب من شخص لم يشرب دواءه قبل النوم آمن بأشياء لا تؤمن بها؟

الخلاصة وقد أطلت عليك عزيزي القارئ, لا داعي لأن تهدر وقتك بنقاشات لا طائل منها مع أشخاص لا تعرفهم ولن يفيدك شيء جدالهم...النت مليء بآراء مختلفة وبشر من كل الجنسيات والثقافات والطبقات الاجتماعية والعلمية, قد تجد نفسك تجادل طفلا وأنت لا تدري, أو شخصا يعاني اضطرابات عقلية.
لا داعي لأن تشعر بالاستفزاز من معتقدات الآخرين على الأقل فيما يخص النظريات والأفكار التي لا تضرك ولا تنفعك, لأن هذا لا يهمك في شيء صدقا!!
ولا يهمني ومع ذلك أجدني أناقش وأستفز لماذا؟
أتراني من الذين يقولون ما لا يفعلون؟
ممم احتمال وارد وبشدة.

التعليقات

  1. التعليقات التي تنشرها كارثية، لدرجة أنه يصعب تصديق أن شخصًا بكامل عقله كتبها. أفكر أنها نوع من السخرية المتقدمة التي لا أفهمها بعد!

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا أستاذ معاذ
      أتقصد تعليقات التويتر؟ هههههه
      أجل مجرد سخرية بايخة من بعض الأسئلة

      حذف
    2. لا أتحدث عن تعليقاتك عزيزي جواد، بل اﻷسئلة التي تصلك على موقع سايات! الذين يكتبون إما أنهم أساتذة في الكوميديا أو متعصبون مجانين، ولا مكان للحلول الوسط هنا!

      حذف
    3. أو فقط صغار السن هههه
      أغلب متابعي من طلاب الثانوية

      حذف
  2. كلام سليم 😊💖👏

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك شيزوكي :)
      شكرا على القراءة

      حذف
  3. كلامك جدا رائع .. 💖 لقد راقني. . أتنمى ان تكف عن قول ان ما تكتبه تفاهة 😑

    ردحذف
    الردود
    1. يبقى تفاهة ليس بالبيد حيلة ههههه

      حذف
  4. جواد نمطك البطل ENFP اوه هذا واضح ومقالك جدا سليم ورائع اتمنى يستفيد منه البعض 💜

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك شوق :)
      أجل أنا ENFP واضح جدا ههههه
      شكرا لك على التعليق الطيب

      حذف
  5. موضوع جميل ، ولكنني حقا أتسائل ماهي نظرية x هل هي نظرية الmbti؟ XD

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا Eren :)
      ولكن لماذا فضحتني؟ ههههههههه

      حذف
  6. فعلا مقال جذاب عزيزي جواد يطرح ظاهرة مزعجة فعلا و قد عانيت فعلا من هذه المشكلة مثلك و عبرت عما بلساني و جوارحي .. اخيرا اريد ان اسألك عن جنسيتك .. و سررت بمعرفتك مقدما .. تقبل تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا أيوب سررت بك أيضا.
      أنا من المغرب

      حذف