كتاب نظرية الذكاءات المتعددة و MBTI - تأليفي

14
أهلا بك عزيزي القارئ
بعد مضي عام على كتيب إلكتروني ألفته حول نظرية يونغ للوظائف المعرفية, بدا لي أن علي تأليف كتيب آخر حول أنماط الشخصية مقترنة بنظرية الذكاءات المتعددة, وهذا بعد أن لمست إقبالا على تحميل الكتاب السابق بالمئات رغم أن طريقة التحميل معقدة وتتطلب الايمايل والمقدمة حوله كانت ساخرة ومستنقصة....-هو ليس استنقاصا بل وسيلة جذب حقيقة-.
أشكر كل من وثق وقام بتحميل الكتاب السابق.
كنت أرغب في إصدار هذا الكتيب قبل أسابيع ولكن وعكة صحية حالت دون ذلك وأخرتني كثيرا, لذا أعتذر من كل من راسلني ولم أرد عليه.
على كل فإن هذا الكتاب قد لا يكون كسابقه فبه بعض التعقيد وقد لا يروق الأشخاص غير المهتمين بالعلوم, لكنه بالنسبة لي أفضل من سابقه وغني بالأفكار وتنوع المصادر.
أما لماذا مجددا نظرية MBTI؟
فهي كما تعلم عزيزي القارئ وسيلة جذب ممتازة للقراء, إذ كنت بداية أود تأليف الكتاب حول نظرية الذكاءات منفردة ولكن قد لا يحظى الكتاب بعدد القراءات المرجوة لذا أضفت فيه فصلا للمقارنة بين النظريتين لعشاق MBTI.
أما إن لم تكن مهتما بMBTI أو لا تعرف ما هي وترغب فقط في القراءة عن نظرية الذكاءات المتعددة فلن يخيب ظنك لأنني اعتمدت الفصول ويمكنك تجاوز الفصل الذي أتحدث فيه عن MBTI
 لن أطلب الايمايل كما بالسابق كي يقرأ أكبر عدد ممكن.

تحميل الكتاب

التعليقات

  1. مشكور على تأليف هذا الكتاب خاصة انني كنت مهتمة بموضوع الذكاءات المتعددة منذ سنوات رغم صغر سني، والآن مع نكهة mbti ها هي الخلطة النهائية امامي لأجد أفكار وحلول جديدة.
    كيف الحال يا سيد جواد فقد انتظرت جديدك منذ زمن طويل؟ اتمنى انك بخير على كل حال❤️

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر كدت أن أنسى
      رمضان كريم وكل عام وانت بخير وصحة وسلامة سيد جواد❤️❤️❤️

      حذف
    2. أهلا بك, وشكرا لك على السؤال والكلام الطيب
      رمضان مبارك كريم عليكم وعلينا

      حذف
    3. آمين يا رب العالمين❤️❤️❤️

      حذف
  2. سيد جواد، هل سبق لك وان قرات عن عالم الاعصاب داريو ناردي؟
    عالم الاعصاب هذا قد ربط بين نظرية mbti والوظائف المعرفية بالدماغ، وقد اجرى دراسة على عينة من الأشخاص وكتب عنها في كتاب بعنوان: Neuroscience of Personality: Brain Savvy Insights for All Types of People، هو أيضا لديه مقالات وفيديوهات ومحاضرات على الانترنت يتحدث عن هذا.
    أودّ أن أعرف رأيك الخاص حول هذا، فأنا دائما عندما أبحث عن آراء أشخاص حول أمر ما فإنني أهتم بمعرفة الآراء العامة إضافة إلى الآراء الشخصية لأفراد يفضلون طرح آراءهم الخاصة، لذا رأيك كنز بالنسبة لي، فأنت شخص ذو آراء مميزة وحيادية تساعدني وتساعد آخرين على جني الفائدة منها��

    ردحذف
    الردود
    1. أجل أعرفه, لم أقرأ كتبه ولكنني اطلعت على بعض المقالات بخصوصه, ناردي عالم أعصاب حاول تحديد خرائط الدماغ والنشاط في كل منطقة منه الخاصة بكل وظيفة نفسية من وظائف يونغ وليس MBTI عن طريق استخدام المسح ب EEG وهي تقنية بدائية ومحدودة مقارنة مع الرنين المغناطيسي, وتقوم بتحديد حالة الدماغ الآنية...تستخدم للأشخاص في حالة نوم لتحديد اضطرابات النوم, أو مرضى الصرع, واضطرابات أخرى لأنها تظهر أمواج الدماغ الكهربائية في الفترة الزمنية التي يتم فيها الفحص.
      في احدى الأبحاث قام مجموعة من العلماء بمحاولة التعرف على سمات الشخصية باستخدام EEG مستندين على نموذج نظرية سمات الشخصية الخمس الكبرى, التي تشبه قليلا MBTI وعملهم لم يكن له علاقة بMBTI طبعا.
      كانت النتائج أنه يستحيل قياس سمات الشخصية عن طريق EEG
      وفي دراسة أخرى تمكن بعض العلماء من تحديد بضع سمات فقط بنظرية آيزنك للشخصية, ولم يتمكنوا من تحديد بقية السمات عن طريق EEG
      مع العلم أن نموذج سمات الشخصية الخمس ونظرية آيزنك ليستا بنفس عمق الوظائف النفسية ليونغ التي تتحدث عن كيف يفكر الناس, وبالتالي من الصعب معرفة طريقة تفكير الناس من خلال EEG, كما لا يمكن التأكد من كون الخرائط التي خرج بها ناردي تمثل الوظائف النفسية أم مجرد تمثيل لحالة الدماغ الآنية في فترة الفحص لكل متطوع بتجربته لأنه لم يقدم قاعدة بيانات.
      كما أن الأبحاث العلمية في عصرنا الحالي تتم من خلال فريق كامل متكامل وعدة اختبارات صحة من طرف جامعات معترف بها وعلماء آخرين, في حين أن أبحاث ناردي فردية وهو متعاون مع منظمات استشارية ربحية ولم يقم أحد غيره بتجريبها أو اختبار صحتها, لذا هي غير معترف بها بالأوساط العلمية.
      بالإضافة لكون ناردي في موقعه الخاص يقدم عروضا للشباب والبالغين بقيمة 800 دولار لمسح أدمغتهم, لهذا يطوف العالم بمحاضراته حول اكتشافاته. وبالتالي يصعب الوثوق بعالم يتاجر بأبحاثه, لأنه دائما سيقول أنها صحيحة لكسب المزيد من المال, في حين أن العالم غير المتاجر حتى لو خرجت نتائجه خاطئة سيقول خاطئة كما فعل العلماء الذين فشلت محاولتهم في التعرف على سمات الشخصية بEEG

      حذف
    2. شكرا على تعليقك الرائع
      فعلا احسست بان هناك بالخلل خاصة بان تقييمات ومراجعات الأشخاص الذين قرؤوا كتبه ومؤلفاته إيجابية وكأنها خالية من الخلل، لذلك لا اركز دائما على التقييمات العامة الا بعد معرفة الحقيقة، خاصة انني لم اكتشف اي ورقة بحث علمية تثبت تلك العلاقة، اضافة الى انني لم اجد من يتحدث وينتقد اعمال هذا العالم بإظهار الحقائق حول هذا الامر.
      تظل نظرية mbti نظرية، ولأنها معقدة جدا اضافة الى الوظائف المعرفية لكارل يونج فيصعب على الاغلبية معرفتها وهي تظل مشكوكة من الناحية العلمية، لكن، ماذا لو لم تكن هناك نظرية mbti على الوجود؟
      من هذه النظرية انا لم استفد منها لمجرد التسلية، ولكنني استفدت الكثير والكثير، حتى لو لم اختبر الأشخاص من حولي، فمن خلال تخميني لأنماطهم ودراستي للوظائف المعرفية لهذه الأنماط استطيع اكتشاف مميزاتهم الشخصية وبذلك توصل الى حلول ملائمة لهؤلاء من اجل تحسين علاقاتي معهم وحل مشاكلهم.
      اضافة اخرى وهي علاقة هذه النظرية بالشخصيات الخيالية سواء في برامج التلفاز وغيرها، فمثلا الشخصية التي تستخدم الحس الانطوائي نرى مشهدا لماضيها التي سجلته في ذاكرتها بكافة الأحاسيس وكما هي التي حدثت بالواقع، لذلك حتى تتم كتابة شخصية سليمة وموزونة بعيدة عن اي خلل او شذوذ فان الكاتب بحاجة ايضا الى ان يقرا ويبحث عن نظريات الشخصية، عادة مثل هذه الأنواع من الاخطاء في الكتابة تؤدي الى نوع من النفور للمتلقي او الجمهور الذي يشاهد او يقرا المحتوى وبذلك يفشل منتج هذا الكاتب.

      حذف
  3. كل عام وأنت بخير وشكرا على نشر هذا الكتاب، رجاء عدل رابط الموقع في الكتاب فهو لا يعمل، ربما السبب في Https على المدونة (من اﻷسهل تعديل المدونة مقارنة بالكتاب بعد نشره).

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا معاذ وكل عام وأنت بخير,
      شكرا على التنبيه ولكن لا أستطيع إزالة HTTPS من المدونة بسبب الاتحاد الأوربي, وسياسات غوغل الجديدة التي قد تتجاهل مواقع HTTP في نتائج البحث لذا أفضل حذف الكتاب كاملا بدل تغييرها هههههههه

      حذف
    2. الكتاب مرفوع على جوجل درايف، جرب تحميل التطبيق على جوالك، وبعد تسجيل الدخول في التطبيق افتح الرابط مرة اخرى، ان لم يفتح معك مرة اخرى اذكر لي ذلك بالتعليقات.

      حذف
    3. لقد قمت بتحميله بالفعل @Lojjo 18، شكرا لك، كان حديثي عن رابط المدونة داخل الكتاب وليس بالعكس.

      حذف
    4. العفو واعتذر عن عدم الانتباه جيدا للتعليقات المسبقة
      فعلا الرابط الذي بالكتاب لا يعمل سواء عند فتحه في سفاري او كروم رغم انه صالح، جربت فتحه مرة اخرى بكتابته بنفسي وحدث نفس الشيء، وعندما رجعت الى الكتاب الاول فتح معي مع ان الرابط المكتوب بالكتاب هو نفسه المكتوب بالكتاب الثاني، الا ان العنوان بالمتصفح مختلف فبعده يأتي امتداد اخر للرابط بعد عنوان الموقع لتأتي الصفحة الرئيسيّة، الرابط الذي بالكتاب الثاني ليس به خلل ولكن يأخذ وقتا اطول ليعمل لانه لا يوجد www بعنوان الرابط والذي يختصر الوقت في فتح الرابط وظهور الصفحة بشكل اسرع.

      حذف
  4. وكما عودتك صديقي جواد، هذا رابط كتابك الثاني على موقع Good Reads
    https://www.goodreads.com/book/show/40222026-mbti

    ردحذف
  5. شكراً جواد، ننتظر الوجه الآخر للكتاب عن الغباءات المتعددة في هذا العالم

    ردحذف