شخصية المتزمت: رأيي صواب لا يحتمل الخطأ ورأيك خطأ لا يحتمل الصواب - ESTJ

تنبيه: هذا المقال مجرد سخرية  parody ولا يمت للواقع بصلة.
صحتك أهم من أي مقال بالكون.

شخصية المتزمت وما أدراك ما شخصية المتزمت, كل منا يود أن يقابل شخصا يشبهه إلا هذه الشخصية...إذا التقى متزمتان فاحذف ما سبق وما لحق إن استطعت لذلك سبيلا.
شخصية عبارة عن كارثة برجلين ويدين وفم واسع جدا وأذنين محشوتين بالاسمنت المسلح.
إذا ابتليت بصديق أو زميل بالعمل كهذا فما عليك إلا أن تصبر ولك الأجر بإذن الله.
شخصية المتزمت شخص رشيق لا يستطيع أن يكتسب وزنا لأنه دائم الحركة ومليء بالطاقة والحيوية فهو لا يمل ولا يكل من العمل المتواصل وتجده مسرعا هنا وهناك ينتقل من مكان لآخر كذبابة  (النحلة أبطأ منه).
شخص عصبي, وعندما أقول عصبي فأنا أقصد عصبي . يعمل بعصبية محاولا أن ينهي عمله بنفاذ صبر, إذا رافقته إلى محل لعرض آخر ما تم انتاجه في عالم التكنولوجيا, فإنه قد يطرح سؤالا على العارض الشاب ذو ربطة العنق الضيقة عن خصائص جهاز ما يريد اقتناءه, سيقدم له الشاب دليلا للأجهزة ثم يبدأ بعرض خصائص كل جهاز على حدة بشكل مفصل, حينها سينفذ صبر المتزمت وسيرمي الدليل على وجه العارض وينصرف.

شخصية المتزمت يحبه رئيسه لأنه كما سبق وأخبرتك لا يمل من العمل وينهي كل شيء بالوقت المحدد, فهو قد يأخذ العمل معه للبيت ليتمه, كما أنه جد منظم ولا يحب التغيير أبدا, أبدا!! يرتب أقلامه ويقوم بصفها أمامه فوق المكتب ويرتب الأوراق في جهة والملفات في جهة أخرى, وإذا قامت السيدة المكلفة بالتنظيف بإخراج ملف ما من الخزانة لنفض الغبار ونسيت إرجاعه لمكانه, فإنه سيجن جنونه ويبدأ يتلفت يمنة ويسرة باحثا عن الملف بعصبية شديدة, وإذا نبهتموه إلى أنه فوق الطاولة سيستفسر عن من وضعه فوق الطاولة وسيستدعي السيدة المنظفة ويبدأ بالصراخ كالمجنون: الملف بالخزانة لماذا وضعته فوق الطاولة؟
وقبل أن تحاول السيدة الدفاع عن نفسها  بأنها كانت تنظف, سيقاطعها بصوت جد مرتفع وكأنها ارتكبت جريمة ضد الإنسانية: قلت لك الملف كان بالخزانة لماذا لمسته؟ كان بالخزانة يجب أن يبقى بالخزانة.
سيدي أنا فقط كنت أنظف وقد كنت أود إرجاعه لمكانه ولكن.....
قلت لك الملف في الخزانة!!!! الملف يجب أن يبقى بالخزانة!!!! الملف وجدته بالخزانة يبقى في الخزانة!!!!
وستنصرف السيدة تبكي, وستحاولون تهدئته قبل أن ينفجر شريان ما بدماغه, وبعد أن يهدأ ستطلبون منه أن يعتذر لها لكنه سيرفض لأنه لم يخطئ فالخطأ خطؤها, ومهما حاولتم إقناعه فإنه لن يقتنع بتاتا, لأنه متأكد من أنه معصوم عن الخطأ, وقد ينادي السيدة مجددا أمامكم ويطلب منها هي أن تعتذر عن فعلتها النكراء وستضطر أن تعتذر له لتتقي شره.

شخصية المتزمت يهتم بشكل كبير جدا بأسرته وأصدقائه ويقدم المساعدات المادية العملية فهو مخلص جدا (للأسف مضطر للاعتراف بهذا) لكن أصدقاءه قد يستغنون عن مساعداته بسبب شخصيته المنفرة, لذا فهو محاط بالشخصيات البراغماتية التي تتوافق معه جدا..فهي بمزاج يسمح لها أن تستحمل سوء خلقه وكذا الانتفاع المباشر منه...-وافق شن طبقه-

إذا قررتم الخروج في عطلة نهاية الأسبوع فإنه سيحكم التخطيط بالورقة والقلم: نلتقي الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة وست وعشرين ثانية وأربعة أجزاء من الثانية, سنركب الحافلة ونتجه إلى مقهى محترم ونجلس بشكل محترم, ولا أريد لأحد أن يدخن ولا أريد لأحد أن يقلل الاحترام أو يتفوه بنكات بذيئة, وسأتكلف أنا بالأمور المادية.
وبعد أن تلتقوا بالموعد المحدد سيقوم بعدكم وسيطلب منكم الاصطفاف أمامه ليتأكد من أن كل شيء على ما يرام, وعند قدوم الحافلة سيتأكد من أن الجميع ركب الباص قبل أن يركب هو ويطلب منكم الجلوس بالكراسي الشاغرة وإذا جلس شخص ما بعيدا عن المجموعة فإنه سيتجه إليه ويطلب منه الجلوس مع زملائه التلاميذ.

شخصية المتزمت لا مشاعر لها, فحديثه كله يدور حول ما يجب وما لا يجب وما يصح وما لا يصح, ولن تلمس في حديثه أي شيء يشير للمشاعر فهو لايعرف مشاعره الذاتية  أصلا, فإذا سألته في موقف عاطفي عن شعوره فإنه سيجيبك أنه يشعر بالحر اليوم.
وإذا مر بكرب فإن مزاجه يتغير ولن يستطيع وصف ما يشعر به ولن يعرف طبيعة ما ينتابه.
لذا فهو آخر شخص من الممكن أن تقصده إذا كانت لديك مشاكل نفسية وتريد شخصا يرفع معنوياتك, فهو يصلح في حالة ما إذا أردت أن تنقل أثاث المنزل أو تريد تنظيم حفلة, سيفعل ذلك بسرعة وعصبية وكأنها مسألة حياة أو موت وسيتأكد أن كل شيء على ما يرام. ولكنك لو أخطأت يوما ما وقصدته للفضفضة فإنه سيجعلك تندم.
 أولا سيقول لك بجفاء بأنه مشغول حاليا بعمل مهم وسيحدد معك موعدا لاحقا عند الساعة السادسة وثمان وأربعين دقيقة.
وعندما تلتقيان بالموعد المحدد سيسألك عن المشكلة, فإذا قلت له أنك تعاني نفسيا ولا تعرف ما تفعل, فإنه سيركز في إيجاد حل للمسألة, إذ أنه يتوتر إن لم يستطع حل معضلة ما, ليدور بينكما الحوار التالي:
هل طلب منك المدير عملا إضافيا؟
لا أبدا! أنا فقط لا أشعر أنني بخير
هل لديك مشاكل بالبيت؟
لا لا! فقط لا أعرف ما بي هذه الأيام لم تعد لي رغبة في فعل شيء.
ماذا تريد مني أن أفعل لك؟ أخبرني ما المشكلة.
لا توجد مشكلة, أنا أعاني نفسيا فقط.
آه! أنت مريض تقصد؟ حسن هناك طبيب نفسي يمدحونه سنذهب إليه معا غذا
لا لا! ليس لتلك الدرجة لا أريد طبيبا.
يوووووه!! ماذا تريد مني؟ تريد إضاعة وقتي؟
أنا آسف لن أكررها صدقني.

شخصية المتزمت قد يطلب منك مرافقته ليخطب فتاة, وإذا سألته لماذا يريد أن يتزوج فإنه سيرد بشكل تأكيدي أنه يريد الزواج كي يصير متزوجا.. وبمنزل والد الفتاة سيقدم نفسه على أنه شخص محترم بملابس محترمة ومنزل محترم وأسرة محترمة وكل شيء محترم... وإذا سأله والد الفتاة لماذا اختار ابنته الوسطى بالضبط وليس غيرها من أخواتها, فإنه سيجيبه دون تردد: لأنها الوحيدة التي أخبروني من بين بناتك تجيد الطبخ والكنس.

المتزمت شخص أنيق ورياضي وطعامه صحي ومحافظ ويحترم القواعد, مما يجعله جذابا بالنسبة لمن لا يعرفه, فهو يحب افتتاح محادثات مع الغرباء من كلا الجنسين مما يجعله محبوبا من طرفهم, ورغم أنه يعرف نفسه لهم على أنه ليبرالي وبعقل متفتح ولا يهمه معتقدات الآخرين وأن كل شخص حر في معتقداته, إلا أنك بحكم العشرة الزفت معه تدرك تماما أن هذا غير حقيقي مطلقا, فهو فعلا لا يهمه معتقدات الآخرين ماداموا بعيدين عنه ولكن ما إن تصير تحت سلطته فإنه لن يرى لك من أمر إلا ما يرى, وسيفرض عليك توجهه ورؤيته ومعتقداته وخططه, بل إنه مقتنع تمام الاقتناع أنه لو تولى حكم العالم فإنه سيصلحه..

شخصية المتزمت يتشاجر مع أصدقائه باليوم خمسين ستين مرة بسبب عصبيته وعناده وكلامه القاسي الذي يتفوه به والذي يراه جد مبررا وبالتالي لا يعتذر عنه أبدا....
أنت هنا لتنفذ ما يطلبه منك فقط, وهذا لمصلحتك أنت أولا, لذا كما سبق وأخبرتك يحتاج لشخص غير مبال وكول مثل شخصية البراغماتي, الذي يستطيع أن يستحمله مدة لابأس بها من الزمن قبل أن ينفجر هو الآخر في وجهه.

شخصية المتزمت قد يمر عليك بسيارته لتذهبا معا للعمل وسيحترم كل إشارات المرور وقوانين السير بشكل مبهر, لكنه عندما ينظر لساعته ويرى أنكما قد تأخرتما عن العمل سيفقد أعصابه وينطلق بسرعة 120 كلم بالساعة وقد يدهس طفلا عابرا ليرديه قتيلا, فتفزع أنت وتصرخ في وجهه: لقد قلته!! قتلت طفلا يا إلهي!! فيجن جنون المتزمت ويصرخ في وجهك كي تصمت وسيلقي باللائمة عليك بأنك لم تنبهه بأن طفلا يعبر الشارع.
وعند التحقيق سيسأله المحقق للمرة الألف: أقتلت طفلا؟  فيجيبه المتزمت باصرار: لا أبدا لم أقتله, فيستغرب المحقق: ولكن أنت أتيت إلى هنا من تلقاء نفسك!! فيرد المتزمت: بلى لقد دهسته ولكن لست أنا السبب, هو من كان يعبر الشارع وأنا مستعجل.
فيرد عليه المحقق: ولكن كنت تسوق بسرعة 120 كلم.. فيجيبه المتزمت: بلى لأنني تأخرت عن العمل, كان علي أن أصل بالوقت المحدد.. فيسأله المحقق: أتقصد أن هذا مبرر لقتل الطفل؟ فيرد المتزمت بعصبية: كلا لم أقتله قلت لك!! هو من كان يعبر وأنا أسوق مسرعا كما أن صديقي هو السبب في ما حدث وليس أنا, لأنه لم ينبهني.
المحقق: لست نادما؟ المتزمت: كلا لم أخطئ أصلا لأندم.

والآن عزيزي القارئ تخيل نفسك تعمل في مكان به متزمتين اثنين.

تتوافق شخصية المتزمت بشكل مؤقت فقط مع الشخصية النمامة, شخصية البراغماتي, الشخصية المازوخية, شخصية المتسلط, شخصية الروبوت وشخصية السيكوباتي, شخصية المعقد.
بقية الشخصيات تشكل له كابوسا ويشكل لها جحيما.

إذا كانت شخصيتك ESTJ فاعلم أنني اتقيت فيك الله, وأن هناك الكثير والكثير لأقوله عنك, وحسبي الله ونعم الوكيل فيك من شخصية.
وإذا لم يعجبك كلامي -وهذا مؤكد- فإنه بإمكانك شتمي في التعليقات بالكلام النابي.

تعليقات

  1. بالمناسبة الشخصي النمامة ما هي الشخصية التي لا يمكن للشخصية النمامة ان تتوافق معها؟
    اعجبني
    #شخصية عبارة عن كارثة برجلين ويدين وفم واسع جدا وأذنين محشوتين بالاسمنت المسلح.
    #وبعد أن تلتقوا بالموعد المحدد سيقوم بعدكم وسيطلب منكم الاصطفاف أمامه ليتأكد من أن كل شيء على ما يرام
    #هل طلب منك المدير عملا إضافيا؟
    لا أبدا! أنا فقط لا أشعر أنني بخير
    هل لديك مشاكل بالبيت؟
    لا لا! فقط لا أعرف ما بي هذه الأيام لم تعد لي رغبة في فعل شيء.
    ماذا تريد مني أن أفعل لك؟ أخبرني ما المشكلة.
    لا توجد مشكلة, أنا أعاني نفسيا فقط.
    آه! أنت مريض تقصد؟ حسن هناك طبيب نفسي يمدحونه سنذهب إليه معا غذا
    لا لا! ليس لتلك الدرجة لا أريد طبيبا.
    يوووووه!! ماذا تريد مني؟ تريد إضاعة وقتي؟
    أنا آسف لن أكررها صدقني.

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن أن تتوافق مع أي شخص في الحقيقة أنماط الشخصيات غير مهمة, لكن عموما لا تتوافق مع الشخصيات التي لا تحب القيل والقال مثل شخصية INTJ. ENTJ. ISTJ. INTP.
      لكن هذا لا يعني أن أي شخصية من هذا النمط لن تتوافق معها ربما ستتوافق معها أكثر, لأن الأمر مرتبط بالشخص بحد ذاته, وليس بهذا الاختبار.
      في حين تتوافق أكثر مع ENFP أنا ENFP ولدي العديد من الأصدقاء ESFJ

      حذف
  2. غير معرف8/31/2016 11:16:00 م

    هل تختلف كثيرًا هذه الشخصية عن ISTJ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك
      لا أبدا لا تختلف كثيرا فقط ESTJ أكثر ضجيجا ههههه
      وشخصية ISTJ تحب البيت كثيرا والأسرة وليست جدا اجتماعية مثل ESTJ

      حذف
  3. غير معرف9/18/2016 11:52:00 م

    أغلب الأشياء التي قلتها عن نمط ESTJ حقيقة وفيها القليل من المبالغة
    وعندما قلت عن الفضفضة ذكرتني بأنماط ENFP - ESFP - ISFP ��
    لانه ليس منطقيا أن يشعر شخص بسوء أو علة بنفسه دون سبب إلا إذا كان لديه مرض نفسي ..
    الـ XXFX جدا مبالغين بعواطفهم أنا أعتقد أن المقالة كتبها واحد منهم العالم لن يعيش من أجل عواطفهم الغير مستقرة ..
    مقالة جيدة واستمتعت بقرائتها :)

    ردحذف
  4. لدي صديقة EstJ
    في بداية العلاقة معها كانت لطيفة جداً و محبوبة
    لكن مع تعمق في العلاقة معها و إمضاء فترة طويلة في العلاقة
    تغيرت تعاملها معي أصبحت متعجرفة و قليلة أدب و لا تحترم آرائي
    لكن لأكون صادقة هي تدعي اللطف مع الآخرين و معي تظهر طبيعتها المتسلطة و المتحكمة .

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا Mayumii
      يبدو أنك ممرت بتجربة سيئة معها هههه أتمنى تكوني تخلصت منها الآن..
      لكن صراحة لا علاقة بنمط الشخصية بسلوك الأفراد هو متعلق بالشخص ذاته وليس الشخصية...في كل نمط هناك الخبيث والطيب, فيوم الحساب سيحاسب الناس على سلوكاتهم التي كان بامكانهم التحكم فيها وليس على أنماط شخصياتهم.
      أنا لدي صديق ESTJ طيب جدا ومؤدب لأبعد الحدود وجد خدوم وأستأمنه روحي أكثر من أي شخص آخر, لكنه عصبي نوعا ما.. ههه
      لا علاقة لكونها ESTJ بسوء أدبها مطلقا.
      هي غير مؤدبة لأنها غير مؤدبة ولأنها تمثل نفسها فقط ولا تمثل أحدا سواها.
      أتمنى من كل قلبي تكوني مرتاحة منها الآن هههه لأنك قلت صديقة وليس صديقة سابقة

      حذف
    2. مرحباً جواد
      في الواقع كنت أخطط للتخلص منها و أرتاح منها للأبد
      لكن للآسف ، قالت لي بإنها تحبني كثيراً رغم سلوكها معي
      لذا أظنها تصبح متعجرفة مع من تحبهم بصدق و أنا سقطت في هذه البلية @.@
      لهذا كحل وسط ، قررت أن أعطيها فرصة مع تنفيذ بعض الطلبات حتى لا تتجاوز حدودها معي
      ووضعي في الوقت حالي معها جيد و لم أرى منها أي تجاوزات حتى الآن
      مع ذلك سأكون حذرة معها أكثر و أنبهها إذا دعت الحاجة ^^




      حذف
    3. كلامك صحيح
      نمط الشخصية ما له علاقة بالأفراد و في منهم الجيد و السيئ
      و كل شخص مسؤول عن نفسه و عن سلوكياته بغض النظرعن النمط
      لكن عندما قرأت مقالتك رغم أنها للطقطقة فقط تذكرت صديقتي لان فيه أغلب سلوكياتها هههههه
      بصراحة خذيت لفة على مدونتك و هي رائعة و مضحكة
      استمر في الكتابة فهي مفيدة للفرفشة و لأخذ قسط للراحة XDD

      حذف
  5. ههه .. حقا تعجرف منك..👊🌚 .انا ESTJ و كل ما قلت اعتبره حقيقة مع القليل من المبالغة طبعا لكن لم اعتقد انا الناس تفكر هذا بشأني .. 😂

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا NhOOl H :)
      أفكار غريبة تدور في عقول الناس عن بعضهم البعض هههه

      حذف
  6. لقد أصبت بنكرياس الحقيقة 😐
    كأنك تتحدث عن أخي 😑 كنت عارفه إنه هالنمط والحين تأكدت أكثر ، لأنه رفض يسوي الإختبار بس أنا حللته بنفسي .
    تزوج الآن وارتحت منه قليلا 😂👏
    لكن الغريب أن زوجته infp وهي سعيدة معه ماأدري كيف 😞 الله يديم السعادة بيناتهم يارب. هذا يدل على إن كل الأنماط ممكن تتوافق مع بعض إذا حبوا بعض..

    كلمة أخيره للestj " مع إني أدري أنهم أقل من يقرأ هذه المواضيع" ارحموا الenfp و esfp ومدري مين كمان يرحمكم من في السماء 😒 ،

    أتوقع إنتم ماراح تحبوا أحد إلا إذا مسح شخصيته وأصبح يتصرف كما تحبون وينفذ أوامركم وهذا بعدكم هع هع😌😉😝
    أدري إن قلبكم طيب لكنكم نفسية ومتسلطين ياخي😅

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الحقيني تعرفت على واحد هيك و انا inf/tp و خايفة عندي أمي و اختي بنفس الشخصية انا و أمي قط و فار و اختي اتفاهم معها احسن ...بس متسلطات خايفة ارتبط برجل هيك و يمكن الرجل مو مثل النساء بحكم مافي احتكاك كبير كل واحد و مجالو يمكن تفاهمو عرسان جدد كيف حالهم الان

      حذف
    2. انا intp و زوجي estj وحياتي كآبة بمعنى الكلمة نفسيتي تعبانه وهو متضايق مني يعني النفور متبادل😂 المهم اذا قدرتي انفذذذذي بجلدك لأن الصراع بينكم بيزيد مع الوقت مو العكس ابدا

      حذف
  7. هههههههههههه
    للاسف شخصية ESTJ ملتصقة بي كالغراء في كل مكان وزمان بالطبع لانها تعيش معي ("
    لو كانو يصنعون غراءا من البشر لأخذت جائزة نوبل كأفضل غراء بالعالم XD
    اعانني الله واياكم وعلى الصبر نحتسب الاجر U_U

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك يوكو ههههه
      أعانك الله
      INFP و ESTJ شيء خرافي ههههه

      حذف
  8. الله يسامحك على هيك إحباط وتهبيط معنويات

    ردحذف
  9. الله يسامحك على هيك إحباط وتهبيط معنويات

    ردحذف
  10. يب مع الاسف اختي من هذا النمط
    مستحيل نتفق على شي ابدا
    وهي انانية وتستفزني كتيير
    تضيعلي كل وقتي على كلام سخيف بس انا ما اقدر اقول لها تسكت مدري ليش
    البيت ما يهدا نتهاوش كل اليوم :))

    ردحذف
  11. يمه احسني تحت ذا النمط
    احسني كذا جدياً كل شي قلته في المقال بيصير معي.. طبعاً فيه مبالغه فيي المقال وانا مو كذا حرفياً
    بس احس من كلام الناس علئ ذي الشخصيه تدل علئ انها مكروهه ووقحه... يليت توضح لي لأني شوي واشك اني وقحه

    ردحذف