هل تستطيع تحديد نمط الأخوين؟ ESTJ أم ESFJ

21
كنت قد دونت تدوينة سخيفة تافهة كما هي كل تدويناتي وقد طلبت منك اكتشاف شخصيات MBTI بالحفلة, لقد كان هذا جد سخيف صراحة... فقررت تحسين التفاهة قليلا وبدل 16 شخصية سأضع لك شخصيتين فقط لتكتشف نمطهما وهما شخصيتان حقيقيتان تربطهما علاقة أخوة وأنت عليك أن تحدد من منهما ESTJ ومن ESFJ, كما أنهما صديقان عزيزان علي, وقد غيرت بعضا من تفاصيل الأحداث كي لا يغضبا مني فأنت تعلم مسبقا كيف يكون غضب ESXJ.

إذن أوصاف الشخصيتين ستكون حقيقية مائة بالمائة وعليك تخمين أي منهما ESTJ ومن ESFJ, ولن أخبرك من منهما أكثر عصبية لأنني هكذا سأنهي التدوين قبل البدأ.

 الأخوان شابان يعيشان معا مع أفراد أسرتهما ببيت واحد, الأخ الأكبر أكثر مسؤولية من الأخ الأصغر, ويهتم بأفراد الأسرة واحدا واحدا عكس الأخ الأصغر الذي لا يهتم كثيرا بشؤون البيت كما هي عادة الإخوة الصغار المدللين دائما.
كلاهما ثرثار, يجيد الأخ الأصغر السرد ويجذبك إليه في حديثه بصوت هادئ, عكس الأخ الأكبر الذي يزعجك بثرثرته وصوته المرتفع (أنا آسف يا صديقي إنها الحقيقة لا تغضب مني).
ذهبت ذات يوم لزيارتهما, قدما لي واجب الضيافة وقد كان الأخ الأكبر من يقدم واجب الضيافة في حين أن الأخ الأصغر كان جالسا لا يفعل شيئا, وعندما هممت بالانصراف أصرّ الأخ الأصغر على مرافقتي وإيصالي لوجهتي بالسيارة حيث أن المطر كان يهطل.

ليس للأخ الأكبر أصدقاء كثر, في الحقيقة لنا أصدقاء مشتركين ولكن صداقته معهم لا تطول بسبب بعض من تصرفاته التي لا تُطاق ولكنهم مع ذلك يعترفون أنه شخص طيب, وقد تعرض للغدر والخديعة من أصدقاء كثر.
الأخ الأصغر عكس أخيه لديه أصدقاء كثر ولكنه لا يثق بهم ولم يتعرض للخديعة والغدر مطلقا لأنه يعلم سريرة كل شخص عكس أخيه الأكبر الذي يبدو ساذجا نوعا ما من هذه الناحية ويثق بسرعة بالآخرين, ومع ذلك فإن أصدقاء الأخ الأصغر يُنافقونه ولا يرون أنه شخص طيب مطلقا.
عندما مرا بظروف صعبة حضر لمساندة الأخ الأكبر الأصدقاء القلة الذين هجروه بسبب سلوكه في حين لم يحضر أحد من أصدقاء الأخ الأصغر الذين ينافقونه.
كلا الأخوين كريمان جدا ويُغدقان على الأصدقاء بالهدايا بمناسبة وبدون مناسبة خصوصا الجنس اللطيف.

الأخ الأكبر خطب ألف بنت وبنت , وكل مرة يفسخ الخطوبة, فهو متسرع جدا في قراراته ويريد الفتاة المثالية ولا يقبل الأعذار منها أبدا مهما كان الخطأ بسيطا, فإن كذبت عليه وقالت له أنها ستخرج للسوق المجاور لبيتها وتبين له أنها ذهبت لسوق آخر سيتخلى عنها بحجة أنها تكذب عليه, كما أنه جدا غيور.
الأخ الأصغر دون جوان, لديه آلاف أرقام هواتف الفتيات, ولا يُفكر في الزواج مطلقا ويرى أخاه مغفلا, فهو يعتقد أنه يريد عيش حياة الضنك مبكرا, لا أدري بشأن غيرته لأنه يلهو فقط وغير جاد.

الأخ الأكبر يفتتح حوارات مع الغرباء بشكل منفر ويغيظني كثيرا عندما يكون برفقتي ويبدأ حواراته مع أشخاص لا نعرفهم (آسف مجددا يا صديقي) ولكنني ألمح علامات الانزعاج بوجوه من يحاورهم جليا...الأخ الأصغر يفتتح الحوارات مع الغرباء بشكل انسيابي ذكي, يبدو وكأن الحوار بدأ من العدم وأجدني غير منزعج مطلقا من حواراته, في حين أن الأخ الأكبر يُقحم نفسه اقحاما.

في احدى المرات كنا أنا والأخ الأكبر بسيارة تاكسي وقد كان سائق التاكسي يروي لنا قصة انتحار قريب له بسبب العطالة المزمنة, فكان رد الأخ الأكبر الآتي: لا حول ولا قوة إلا بالله, خسر دنياه وآخرته.
احتج سائق التاكسي وأخذ يُدافع عن قريبه ويردد أن الله غفور رحيم, وأن قريبه ربما كان مريضا بالاكتئاب أو مصابا بمرض عقلي دفعه لارتكاب فعلته.
لما نزلنا السيارة أخبرت صديقي الأخ الأكبر بأنه ما كان يجب عليه أن يقول ذلك ولكنه ظل مصرا على أنه لم يقل شيئا خطأ وأخذ يرفع صوته حتى جعلني أندم.

أخبرت ذات يوم الأخ الأصغر أن أحد أصدقائه قد هاجر لأوربا ظنا مني أنه يعلم, لكنني تفاجأت أنه لم يكن يعلم ذلك, وقد ارتسمت على محياه علامات الغضب والكراهية, وأخذ يستفسرني ويستنطقني عن تفاصيل سفر ذلك الشخص حتى جعلني أندم هو الآخر.
بعدها بأشهر التقيت الأخوين فأخبرني الأخ الأصغر بكل شماتة أن صديقه الذي هاجر لأوروبا قد طُرد منها وتمت إعادته لبلده, وقد تأسف الأخ الأكبر لسماع الخبر بمشاعر صادقة في حين أن الأخ الأصغر كان يبدو سعيدا مسرورا بما حدث لصديقه الذي أخفى عنه سفره.

حسن والآن هل يمكنك أن تحدد نمط كل واحد منهما؟
أعلم أنني ذكرت المساوئ بشكل أكبر وذلك لاستفزازهما قليلا لا غير.

التعليقات

  1. اﻷخ اﻷكبر ESTJ صارم وقاسي.
    اﻷخ اﻷصغر ESFJ يميل للمداهنة والنفاق.

    ردحذف
    الردود
    1. سيغضب مني صديقي ESFJ بعد قراءة هذا التعليق هههههههه

      حذف
  2. الأخ الأكبر estj والأصغر esfj

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك طارق,
      سأكثر من مثل هذه التدوينات كي أرى تعليقاتك أكثر
      بلى الأخ الأكبر ESTJ و الأصغر ESFJ

      حذف
  3. الأكبر estj
    الاصغر esfj

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا سنابل.
      أيضا سأكثر من هذه التوينات كي أرى تعليقاتك أكثر.
      الإجابة صحيحة.

      حذف
  4. حسنا ،أنا أرى أن الأخ الأصغر estj , والأكبر esfj

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك Len.
      هذا أيضا احتمال ممكن, لأنه في آخر المطاف يمكن لمثل هذه التصرفات أن تنطبق على أي شخص.

      حذف
  5. الكبير ESTJ الصغير ESFJ بوذ الإخص

    ردحذف
  6. الأكبر ESTJ
    الأصغر ESFJ

    استمتعت هذه المرة ولو أني لم أستغرق وقتًا طويلًا على عكس الشخصيات بالحفل
    بُوركت جواد

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك,
      سعيد أنك استمتعت هذه المرة :) أتمنى أن أبقى دائما عند حسن الظن.
      أجل ذلك المقال كان سخيفا جدا.

      حذف
  7. في بداية المقال شككت إن الأخ الأكبر هو esfj و الأصغر estj
    عشان الأخ الأكبر مضياف أم الأصغر مدلل لكن اتضح إن أدوار الأسرية ( الأخوة و غيرها ) تلعب دور أكثر من أنماط الشخصية .

    في نص المقال عندما الأخ الأكبر ارتكب خطأ غير مقصوداً قاله للسائق
    على طول غيرت رأيي و صنفته estj .

    رغم إن احتمال esfj أيضاً يغلطوا لكنهم أكثر عاطفية و يتعاطفون مع حال السائق .

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك Mayumii لم أرى تعليقاتك منذ مدة طويلة.
      أجل الأدوار والمسؤوليات والعمل والبيئة و و و كل هذا تشكل الشخصية.
      هذا أكثر ما يغيظني في صديقي ESTJ هذا أنه لا يُحسن التصرف مع الآخرين اجتماعيا في حين لدي صديق آخر ESTJ يجيد التعامل كثيرا مع الآخرين بحكم نشأته وسط أسرة جدا مهتمة بالايتيكيت والآداب.

      حذف
    2. هذه طبيعتي أظهر ثم اختفي ثم أظهر و تستمر الحكاية XDD

      فعلاً الوضع يفرق بين البشر و إن كانوا بنفس النمط و ممكن عدة عوامل تأثر بشخصيته مثل الأمثلة إلي ذكرتها

      حذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. أعتقد ان الاكبر هو estj والاصغرesfj رغم انه هناك احتال كبير ان يكون العكس.. لان هذا يمثلني اناestj واختي الكبرى esfj فهي تدللني دائما وتدلل جميع الاسرة ولطيفة مع الكل مع بعض العصبية.. اما انا عكس ذلك تماما .. وموقف السيارة لو كنت مكانه لاخبرته نفس ما قال estj دون شك .. اما الاهتمام الضيف وما شابه فهذا عمل اختي الكبرى .. فهي الاولى في تحمل المسؤوليات اكثر مني فنا غير مبالية نوعا ما ..

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك NhOOl H :)
      أجل الأكبر ESTJ وهو يلعب دور الأخ الأكبر المسؤول, لو كان الأصغر لاختلف الأمر معه كثيرا.

      حذف
  10. الاكبر istj
    واضحة جدا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا Sato :)
      تماما الأخ الأكبر ESTJ
      هو اجتماعي.

      حذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف