ما الفرق بين السحر والمرض النفسي؟

سأتحدث عن موضوع أراه مهما بسبب تخبط ومعاناة عدد كبير من المرضى, لست هنا لأفتي ولا لأتحدث في أمور عقائدية لأن هذا ليس هدفي, بل هدفي هو محاولة فهم بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالسحر أو التي يعتقد أصحابها أنها مرتبطة بالسحر ومحاولة حلها.

أنواع السحرة والمشعوذين:
ممارسوا السحر والشعوذة كثر وأغلبهم من الرجال وزبائنهم من النساء, يلجأ بعض الأشخاص لامتهان السحر والشعوذة لما لها من مكاسب مالية طائلة دون أن يكون ما يمارسه سحرا حقيقة.
هناك أشخاص عاديون لا يعرفون شيئا عن السحر ولا يفقهون شيئا عنه, لكنهم يدعون امتلاكهم لقدرات سحرية كأي نصاب بالعالم يريد كسب المال, فالسحر ليس وظيفة مقننة ولا تحتاج لمزاولتها شهادة أكاديمية تتأكد من صحة قدرات حاملها السحرية وبالتالي فليس كل ممتهن للسحر بساحر فعلا, بل هو باب مفتوح لكل من هب ودب من الجشعين الذين يستغلون سذاجة وقلة إيمان بعض النسوة لما تغدقه عليهن من أموال.

أنواع السحر وعلاجه:
اطلعت على فتوى بن عثيمين رحمه الله فوجدت أنه يقسم السحر لنوعين وهذا كلامه باختصار:
"السحر ينقسم إلى قسمين :
الأول: عقد ورقى، أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى الإشراك بالشياطين فيما يريد لضرر المسحور....
الثاني : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور ، وعقله ، وإرادته ، وميله وهو ما يسمى عندهم بالعطف ، والصرف ، فيجعلون الإنسان ينعطف على زوجته أو امرأة أخرى حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء والصرف بالعكس من ذلك ، فيؤثر في بدن المسحور بإضعافه شيئاً فشيئاً حتى يهلك ، وفي تصوره بأن يتخيل الأشياء على خلاف ما هي عليه."


سنتحدث عن النوع الثاني أولا, حيث تستخدم فيه أدوية وعقاقير لا يتدخل فيها لا جن ولا عفريت ولا أي قوى خارقة وإنما هي مجرد مواد كيميائية تعمل على تسميم الضحية.
أي بشكل أوضح فإن الساحر في هذه الحالة سيمد الضحية بسموم يتناولها أو يستنشقها أو تلمس جلده ليمتصها فتؤثر على وظائف جسده.

أعراض التسمم:
المواد المستخدمة في السحر النوع الثاني -الذي ما هو إلا عملية تسميم- عديدة ولا تعد ولا تحصى فكما علمنا فباب امتهان السحر مفتوح لكل من هب ودب ويمكن لأي ساحر أن يمد الزبون بأي مواد سامة ربما هو ذاته لا يدرك فتكها لجهله بها.
في الغالب تكون سموما عصبية, Neurotoxin ذات مفعول مدمر للجهاز العصبي فتظهر على الضحية أعراض شبيهة بأعراض الاضطرابات النفسية.
يمكن للسموم العصبية أن تأخذ عدة أشكال فنجدها على هيئة معادن كالزئبق والليثيوم وكادميوم وغيرها الكثير.. أو كأعشاب وطحالب أو حشرات وحيوانات أو أي مصادر أخرى...كما يمكن للضحية أن يتسمم عن طريق تناول هذه السموم أو استنشاقها أو احتكاك الجلد بها حسب نوع السم, وقد يحدث التسمم بتعرض المصاب لجرعات صغيرة من المادة بشكل متكرر مدة طويلة من الزمن.

ومن الأعراض الشائعة التي قد تحدثها هذه السموم العصبية نذكر:
- اكتئاب وقلق واضطرابات بالنوم وكوابيس.
- تغير بالسلوك بشكل جد ملاحظ.
- سلوكات قهرية واندفاعية وأفكار وسواسية.
- مشاكل واضطرابات جنسية.
- فقدان الاتزان وفقدان القدرة على معرفة الوقت.
- تساقط الشعر في حالة التسمم ببعض أنواع المعادن مثلا...
- آلام بالعضلات وتعب مزمن.
- صداع مزمن.
- تشوش البصر.
- تشوش الذاكرة وفقدان التركيز.
- قد يحدث تخلف عقلي بسبب التلف الشديد للخلايا العصبية.
- ضيق بالتنفس وعدم انتظام بدقات القلب.

هذه فقط بعض من الأعراض التي تسببها مختلف أنواع السموم العصبية, لكل سم عصبي أعراضه الخاصة وقد تؤدي بعضها للموت المحقق في آخر المطاف.
للأسف لا يمكن للأطباء تشخيص كثير من الحالات لأن الأعراض تشبه أعراض أمراض عديدة وتحتاج لتحاليل مخبرية خاصة قد لا يخطر للطبيب أن المريض مسمم فيفسر الأمر على أنه مجرد اضطراب نفسي فلا تنفع معه الأدوية النفسية, مما يدفع بالمصاب للجوء للرقية ظنا منه أنه يعاني من سحر, خصوصا إن علم أنه فعلا مسحور, وهو وإن كان ما تعرض له يقع تحت مسمى "السحر" إلا أنه في حقيقته سم لا يمكن للرقية إخراج المعدن من جسمه, أو إحياء الخلايا العصبية التالفة بدماغه.
ليس بالضرورة أن يحدث تسمم للمصاب عن طريق سحر فقد يحدث بشكل عرضي كالتسمم بالبطاريات التي يتركها الآباء للأطفال يلهون بها والتي تحتوي على معادن سامة كالكادميوم.
لذا إن كنت تشك في تعرضك أو لأحد أفراد أسرتك لسحر من هذا النوع أو لتسمم بشكل عام فعليك إخبار شكوكك للطبيب وإن كنت تحتفظ بالمادة التي تعتقد أنها السبب كمخلفات الطعام أو عطر أو أي مادة مشكوك في أمرها, فخذها معك لتحويلها للمختبر لدى المختصين بعلم السموم لتحليلها قصد معرفة نوع السم ومن تم إيجاد الترياق والعلاج المناسبين.

أمراض نفسية أم سحر ومس؟
الآن سأعرج للنوع الأول الذي يستخدم فيه الجن, لقد اطلعت على أعراض السحر بالجن أو المس ببعض الكتب ووجدتها تشبه لحد كبير أعراض بعض الاضطرابات النفسية, ودعونا نلقي نظرة على أعراض السحر كما جيئت في كتاب "الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار".
يقول الكاتب أن من أعراض سحر الجنون هي كالتالي:
- الشرود والذهول والنسيان الشديد.
- التخبط في الكلام.
- شخوص البصر وزوغانه.
- عدم الاستقرار في مكان واحد.
- عدم الاستمرار في عمل معين.
- عدم الاهتمام بالمظهر.
- وفي الحالات الشديدة, ينطلق على وجهه لا يدري أين يذهب, وربما نام في الأماكن المهجورة.

ذكر الشيخ في كتابه عددا كبيرا من أنواع السحر, ولكنني سأكتفي بهذا النموذج فقط لشرح الفكرة.
هذه الأعراض المسطورة فوق يمكننا أن نراها في عدة اضطرابات نفسية, دعنا نضع بعض السيناريوهات التي نراها بشكل متكرر والتي يتم تفسيرها على أنها سحر:

- تأتي امرأة لشيخ وهي تتحدث بلسان جني يقول أنه لا يريد أن يخرج من جسدها أو أن عددا كبيرا من الشياطين تقطن جسدها, فيبدأ الشيخ بالأخذ والرد مع الجني الذي قد يكون كافرا أو مسلما أو يسلم لاحقا...المرأة تعاني من انفصام بالشخصية وهي تتحدث بلسان شخصيتها الأخرى التي اختارت لها أن تكون جنيا.

اقرأ عن الاضطراب التفارقي
 
- يسارع الأهل بابنتهم المراهقة للشيخ كونها أصيبت بالعمى أو الصمم أو الشلل في حين أكد لهم الطبيب أنها لا تعاني من أي مشكل صحي وأن عيناها سليمتان تماما ويمكنها الرؤية, أو أن ساقيها طبيعيتين ولا يوجد أي مشكل من شأنه أن يسبب لها عدم القدرة على المشي, فيقرأ الشيخ على المراهقة القرآن فتقع أرضا في حالة صرع, فيتأكد الأهل أن عينا قوية أصابتها, في حين أنها تعاني من الاضطراب التحولي أو ماكان يعرف سابقا بالهستيريا التحولية.

اقرأ عن اضطرابات الجسدنة

- فجأة يتراجع طالب مجد في دراسته ويتحول لشخص شكاك, ويغلق على نفسه الباب ويهمل نظافته وملابسه على غير عادته, ويبدأ يتفوه بكلام غريب وأحيانا يسمعه أهله يتحدث مع شخص ما بغرفته وعندما يفتحون الباب يصمت, وعند سؤاله يخبرهم أنه كان يتحدث مع شيطان, يأخذه الأهل للراقي بسبب أعراض السحر أو المس التي أصابته في حين أنها أعراض بداية مرض الفصام.

اقرأ عن الفصام

الأمثلة عديدة جدا وقد سبق وخصصت لبعض الاضطرابات مقالات منفردة يمكنك الاطلاع عليها ومقارنتها مع بعض الحالات التي تراها فعلا بوسطك أو تلك التي سمعت عنها والتي يتم تفسيرها على أنها سحر أو مس وأغلبها لنسوة لأن أغلب مرضى الاضطرابات التفارقية والاضطرابات التحولية هم نسوة وليس لأن الجن يعشق النساء أكثر من الرجال.

لست هنا لأنفي وجود السحر أو الجن فأنا أسلّم على أننا جميعا مسلمون ومؤمنون بالسحر والجن لذكرهما بالقرآن الكريم والسنة, كما أنني لست مفتيا أو شيخا لأخوض في ماهية السحر أو المس, ولكن الفكرة التي أود إيصالها هي أن عددا كبيرا من المرضى النفسيين يفسرون أمراضهم على أنها سحر أو مس مما يجعلهم يفوتون على أنفسهم علاج أمراضهم في بداياتها حيث أن اضطرابا كالفصام يحتاج لعلاج دوائي في أسرع وقت ممكن قبل تدهور صحة المريض, إلا أن هذا لا يحدث للأسف بسبب لجوء أهل المريض للرقية لاعتقادهم أن المريض مسحور. 

كيف يمكن التمييز بين السحر والمرض النفسي؟
كما رأيت لايمكن التمييز بينهما مما يجعل العالم العربي وبعض الدول النامية الغير اسلامية أيضا تعاني من نسب مهولة من المرضى النفسيين الذين لا يتلقون علاجات بسبب تفسير الأهل الدائم على أنه سحر أو مس أو أرواح شريرة حسب معتقد كل مجتمع.

 لذا أنصحك عزيزي القارئ إن كنت تريد أن تسلك طريق العلوم الشرعية أو إن كنت طالب علم وتمارس الرقية أن تطلع على الأمراض النفسية وأعراض التسمم وتأخذ عنها فكرة عامة حتى إذا ما لجأ إليك شخص يعاني من التسمم أو اضطراب نفسي نصحته بعيادة الطبيب.
لا عيب في أن ينصح الراقي المصاب بزيارة الطبيب, وأنا هنا أقصد الرقاة التقاة وليس من همه جمع المال.

في حالة تعرضه للتسمم كما أسلفنا الذكر فيما ستنفعه الرقية؟ هل ستعود الخلايا للحياة بالقرآن؟ إذا ماتت خلايا الجلد وبدأت بالتقشر هل قراءة القرآن سيجعل القشور تعود للحياة؟ إذا جرحت بسكين هل سيلتئم الجرح بالقرآن؟ إذن لماذا تريد لخلايا الدماغ أن تعود للحياة بالرقية إن كنت تنفي عودة خلايا الجلد للحياة؟
الصورة بالرنين المغناطيسي لدماغ توأمين, على اليسار توأم سليم وعلى اليمين توأم مصاب بالفصام.
والآن أخبرني كيف ستصلح الرقية ما أفسده الفصام؟
 لا داعي لتفسير كل شيء على أنه سحر ومس.

انصحه بالذهاب للطبيب للعلاج وإن لم ينفع معه علاج قم بمداومة الرقية, فلا منكر من زيارة الطبيب.
لماذا لا يلجأ المريض للطبيب وللراقي في ذات الوقت, بما أنه لا يمكن التمييز بين السحر والمرض النفسي والتسمم أو أي مرض آخر الجأ للطبيب إذا شفيت فنعم هي, وإن لم تشف فالجأ للرقية, أو الجأ لهما معا لأن الهدف هو أن يصير المريض بخير سواء بطب أو رقية.

عند اطلاعي على بعض الكتب وعلى المواقع المتخصصة بالسحر والرقية وجدت كوارث عدة, مصائب لا تعد ولا تحصى قرأت حالة امرأة افتض جني غشاء بكارتها, وأدلة على إمكانية حمل المرأة من الجني وحمل الجنية من الرجل.
حمل المرأة من الجني كلام قاله أناس عاشوا زمنا غير زماننا لا هم بأنبياء ولا بمعصومين ولم تتوفر لهم إمكانياتنا ولا العلوم ولا الطب ولا التكنولوجيا المتوفرة لنا اليوم, لذا فلا يعيبهم أنهم قالوه وهم في القرون الوسطى أما أن يفتي بصحته شخص بعصرنا هذا فمصيبة حقيقية!!

هل تنفع الرقية المرضى النفسيين؟
حسب حالة كل مريض, هناك أمراض لا تنفع معها رقية كالفصام وثنائي القطب والاكتئاب المزمن لأنها أمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأي مرض مزمن لا يعالج إلا بالأدوية, أما في حالة بعض الاضطرابات التي لا تكون بحاجة للأدوية فيمكن للرقية أن تكون جد مفيدة للمصاب المؤمن بجدواها لأن القرآن يطمئنه ويريح نفسيته.
فمرضى الاضطراب التفارقي قد تفيدهم الرقية, وفي بعض الحالات يشفى المريض فعلا وفي أخرى تزداد حالته سوء وتتدهور أكثر فأكثر وإن سألتم الرقاة سيخبرونكم عن حالات استعصى فيها الجن عن الخروج من جسد الممسوس في حين أنه ليس بجني بل شخصية من شخصيات مريض انفصام الشخصية.
ذات الأمر بالنسبة لمرضى الاضطراب التحولي قد تفيد الرقية المصاب ويختفي العرض الذي يعاني منه وقد تتدهور حالة المريض أكثر...كذا بعض الموسوسين بالدين والقلقين.

اقرأ عن الوساوس القهرية وعن اضطرابات القلق

السبب راجع لكل فرد على حدة فهذه الحالات لها ارتباط وثيق بالقلق وقد يفيد القرآن في تهدئة نفوس المرضى وقد لا يفيدهم, بسبب الاستعداد النفسي للمريض لتلقي الرقية, قد يلجأ للراقي وهو متلهف ومؤمن أشد الإيمان بجدواها في شفائه فيحدث الشفاء بإذن الله وفي بعض الحالات يذهب المريض وهو جد متخوف أو بشكوك فيبدأ بالمقاومة أو عدم الاستجابة, لذا على الراقي أن يتوقف عن رقية المريض إن رأى أن حالته تسوء أو بدت منه مقاومة.

تعليقات

  1. جدا رائع المقال ومعك حق في ان مجتمعاتنا لاتميز بين المرض النفسي والسحر وهم يفضلون ان يكون الامر سحرا على ان يكون مرضا نفسيا !! غريب 😂

    ردحذف
    الردود
    1. و اللي كان انسان طبيعي و فجاة تغير و يخاف من القران.. و بعد موته وجدنا قران به سحر بمعكوس سورة يس هذا ايضا تسمونه انفصام؟؟؟ تضحكون لان ما شفتوا بعيونكم..

      حذف
  2. شكرا لك على هذا التوضيح عزيزي جواد.

    ردحذف
  3. للاسف لدي اخت تعبانه تأتي في أيام معينه تصرخ وتقول انها كانت دخله المطبخ وجايه تشيل الحله فارغه لقتها ثقيله جدا وشعرت انا شيئا دفعها ووقعت علي الأرض وبدأت تصرخ يا دكتورنا الغالي فأرسلنا الي معالج بالرقبه وآتي إليها وقال أنا حرقت الجني وكده تمام ومفيش مشاكل قعدت اسبوع فقط ثم عادت مره آخري تصرخ وبوقها ينفتح جامد ويتكلم الجني عليها ولكن هي تشعر بالمحادثه ولم يغمي عليها وغير فاقده للوعي وغيرنا المكان ذلك ولكن حدث في نفس اليوم هذا مجدااا عندما تقراء الفاتحه يحضر الجني عليها انا يهودي طيب اطلع الشيخ هيقتلني
    وهكذا دار الحوار يا دكتورنا الغالي نهايك عن القلق والرعب الذي انتابنا عند الصراخ وهكذا والكلام بصوت عالي جدااااااا وها نحن من شيخ الي شيخ لايوجد نتيجه الي الآن وهذا حدث اول ما تم خطبتها مباشرتا منذو ستة أشهر دايخين وتايهين ونبحث عن شيخا ليخرج هذا الجني عندما نسائله سبب الدخول يقول سحر وعاصي عن الخروج عندما قلت خلاص فشكلنا الخطوبه أصبح يصفق ويهلل وهذا عكس الواقع نرجو من سيادتكم الافاده افادكم الله واصلح بالكم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك
      أولا أنا لست دكتورا
      أنت صرحت بأنكم ذهبت بالأخت من شيخ لشيخ ولو كلفتم أنفسكم الذهاب بها لطبيب أو مستشار نفسي لشرح لكم المسألة ببساطة, فهذه الاضطرابات الهستيرية تصاب بها عدد كبير من النساء الشابات بمقتبل العمر اللائي يعشن ظروفا اجتماعية قاسية أو ضغوطا نفسية.
      هذه الأخت ترجمت قلقها من الخطوبة ومشاعر التوتر لسلوكات جسدية وتصرفات غريبة, لا هو بجني ولا مس, وهي ستشعر بالتحسن عند تغير الظروف الاجتماعية وتبدد القلق.
      هناك مشاكل نفسية ربما الفتاة ذات نفسها لا تدركها, هل هي في دواخلها رافضة للخطوبة؟ هل كانت ترغب في أن يتقدم لخطبتها شخص آخر؟ هل هناك تهويل من الزواج بذهنها؟ هل تعتبره حدثا عظيما مقلقا تفكر فيه طول الوقت؟ هل هناك مشاكل عائلية أو مادية؟
      هي عبرت عن فرحتها بفسخ الخطوبة عن طريق التصفيق على أساس أن الجني هو الذي يصفق ولكن الواقع أن الفتاة بدواخلها تصفق فرحا بزوال مصدر القلق, حتى وإن لم تكن تعي ذلك.
      أغلب مصابي تعدد الشخصيات العرب يتحدثون على أساس أنهم جني, ويكون لدى المصابين إقتناع تام بأن الشخصيات التي تظهر هي فعلا جن, لأن هذا الاضطراب يكون مرتبطا بثقافة المجتمع وثقافة المصاب.
      تغيير الأماكن لا يجدي نفعا إن كانت الظروف لم تتغير.
      يجب مرافقتها لطبيب أو مستشار نفسي لإجراء محادثات معها ومعرفة أسباب القلق الذي تشعر به, وقد يصف لها الطبيب مضادات للقلق تساعدها في الاسترخاء وعدم تكرر النوبات.
      جلب الشيوخ كل حين وقراءة القرآن عليها سيؤزم حالتها أكثر لأن هذا يغذي في ذهنها فكرة أن جني بداخلها فعلا يتحكم بقراراتها.

      حذف
    2. لو الشخص مو معترف انه هو مريض او مسحور كيف الواحد يتصرف معاه هو مو معترف ومتعايش مع نفسه لكن الضرر على الي حوله هذا كيف نشخص حالته كيف نعالجه ؟

      حذف
  4. شكرا مقال رائع

    ردحذف
  5. طيب من اعراض السحر ايضا التفرقة بين الزوجين والاخوة وانا واخوي كنا اصحاب جدا ودايما مع بعض بس مرت ايام وحدث بيننا شجار بسبب تافهه وكبر الموضوع الى ان اصبح كل واحد منا لا يحدث الاخر قطعا مع اننا في بيت واحد ولكن كأننا اغراب استمر الخصام مدة عاميين وتدخل كبار العائلة كلهم في حل المشكلة وبنفس الوقت حدثت لي مشكلة غريبة جدا وهي تعطيلي عن الدراسة وكنت اتنقل بين البلدان لحل مشكلتي واستمرت ما يقارب ٣ اعوام وكنت كلما احل مشكلة اتورط بأخرى لكن الحمدلله حلت المشكلة اما انا واخي الكلام بيننا شبه معدوم هذا غير الاحداث الاخرى لافراد اسرتي فما رأيك فيما يحدث وهل هو سحر ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الرجو الرد او امسح تعليقي !!

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.افيدوني في حاتي والله العظيم انا حائرة لدرجة أنني لم اعد اعرف الصح من الغلط.انا فتاة جد بسيطة متزوجة وام لطفلتين في يوم من ايام زواجي كنت جد سعيدة مع زوجي وعائلته ماعدى اخو زوجي وزوجته هذان الإثنان لايحبانني اطلاقا وفي يوم من الأيام استيقظت صباحا كعادتي نشيطة متحمسة بدأت بعمي اليومي في البيت وفجأة جاء زوجي يجري إليا وبدأ يخبرني بأنه وجد ماءا لونه اصفر أمام باب المنزل وصدقوني أنه من ذالك الحين لم اعد تلك الفتاة المحبة النشيطة السعيدة ومن ذالك اليوم بدأت مشاكلي مع زوجي وأمه وأبوه وإخوته أصبحت لااتحمل اي شخص وقلقة وموسوسة وأصبحت افكر في اي حل لمشاكلي اليومية بطريقة الانتحار أو الطلاق حتى يومنا هذا فقررت أن لا اعود لبيت عائلة زوجي وان عليه أن يفتح لي بيت خاص لي .وفي يوم من الأيام ذهبت لشيخ شرعي يرقي بكلام الله وسنة سيدنا محمد واكتشف أنه عندي سحر يريد أن يخرجني من البيت بدون رجعة .مع العلم أن هذه الحالة تأتيني إلا في فصل الشتاء .ارجو تفسير لحالتي هل هذا سحر ام مرض نفسي صدقوني فأنا على المحك مع زوجي.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختي الفاضلة أنت ذكرت أنك لم تعيدي تطيقين مخالطة الناس مع وساوس وقلق وأفكار انتحارية وهي قد تكون مؤشرات قوية على اضطراب الاكتئاب خصوصا وأن حالتك تزداد سوء في فصل الشتاء, "اضطراب عاطفي موسمي", إذ تجتاح عدد كبير من النساء كآبة موسمية تزداد حدة في فصل البرد, هناك عدة احتمالات لهذا الاكتئاب الذي تعانين منه, ربما حدث الأمر بعد ولادتك لأحد أطفالك: اكتئاب ما بعد الولادة, أو أن لديك نقصا حادا ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن كفيتامين دال ونحوه... فنقص الفيتامينات والمعادن من أعراضه الكآبة والقلق واضطرابات النوم والشعور بالوهن والكسل والقائمة تطول, وربما أنت تعانين من اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب الرئيسي, الطبيب وحده يمكنه تشخيص ما تعانين منه ولكنني أؤكد لك أن حالتك طبية وليست سحرا مطلقا.
      وجود ماء أصفر اللون عند باب البيت كان مجرد تفسير نفسي آمنت به, لأن هذا الماء قد يكون بول قط أو كلب أعزك الله أو أي شيء آخر, لو كان السحر لديه هذه القوة لإخراج الناس من منازلها برش بعض السوائل عند الباب لاتخذتها المخابرات الأمريكية وسيلة لطرد من تريد, كما أنه لو افترضا أنه سحر فلماذا يشتغل شتاء فقط؟ لذا أتمنى أن لا تربطي حالتك بسائل لا تعرفين طبيعته, وأن تلجئي لطبيب حتى لو كان عاما كي يمدك على الأقل بتحاليل الفيتامينات بالدم.

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب متزاوح واحب زوجتي وزوجتي تحبني بس المرة كانت مصفحة ونحت اتصفيح وماشت الامور علي مايرام وعندي اربع صغار انا متزوجا في ٢٠١٢ واخر بنت في ٢٠١٩ عمرها الحالي سبعة شهور كانت المرة بعد السنة الثانية لا نحب الجماع هلبا وديما متوترةاوقت ترغب واوقات لا المهم انا سكان لي واحدي انا وزوجتي وكانت ديما مع العايلة نضحك ونمزاح وفيه فطر من ٣شهور كانت العايلة لم تعد كما كانت تحب الضحك ولم تعد كما قبل بدون تكتاب من اي شخص يمزاح معها وخاصة خواتي واخواتي وحتي انا لي درجة أنها قلت لهم انا موعد نبي حدي يبصر عليا وبعده بي يومين كانت تشكي من نخصة في بين الكتاف ورجليه من تحت ركبة يتوزوز وفشل وانا في أسفل المسلان وكانت تبكي مضيقة وتقولي نبي شيخ يقر علي قرآن انا لم نهتم وجبت لها مصدجي وحبوب وفكرة ان عندها بردة وبعدها رفعته الي شيخ بالقرآن قل عندها سحر بس توا لوقت تصلي وتقر القرآن عادية واوقات تبدا أقوال حرام عليكم جننتواني انا الحوش معدش نبيه خوذوه وانا نبي نمشي لي اهلي ولم تعد تهتم لصغار ولم تمشي حواش أهلها لم تبق تقولي بروح معك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      يبدو أن الزوجة تعاني من مشاكل نفسية, فلا يوجد شيء اسمه سحر يجعل المرأة تهمل أطفالها, لكن يوجد اكتئاب ما بعد الولادة والذي يمتد لأشهر طويلة قد يتطور لتصبح المرأة عنيفة مع أطفالها وقد يصل الحال ببعض النساء لإيذاء أبنائهن...
      هناك أيضا اكتئاب لا علاقة له بالولادة يصيب الإنسان يصير لا يطيق أحدا ولا نفسه ولا يعرف ما يريد, وسريع الغضب وسريع البكاء.
      هناك احتمال آخر وهو ربما أنها تعاني فقط من ضغوط نفسية تراكمت عليها فصارت تفرغ هذه الضغوط على المحيطين بها, وصارت تأتيها أعراض جسدية كالتي وصفتها, فالضغوط النفسية قد تتطور لأعراض جسدية.
      هناك احتمال آخر وهوإن بدت لك تصرفاتها لا منطقية بالمرة وتتخيل أمورا لم تحدث وتتهم أشخاصا بأفعال لم يقوموا بها, فهذا قد يكون مؤشرا خطيرا على أعراض مرض الفصام, الأعراض الجسدية والشعور بأن هناك شخص يلمس جسدها أو نخزات وبقية الهلوسات الحسية تحدث أحيانا لمرضى الفصام.
      لذا لا مجال لمعرفة المشكل دون تشخيص صحيح من الطبيب المختص, لابد من زيارة الطبيب لأنها إن كانت تعاني من اكتئاب أو الفصام فهي بحاجة لعلاج دوائي فورا قبل أن تتدهور صحتها.

      حذف
  8. من الأعراض الشائعة التي قد تحدثها هذه السموم العصبية نذكر
    - اكتئاب وقلق واضطرابات بالنوم وكوابيس
    - تغير بالسلوك بشكل جد ملاحظ.
    - سلوكات قهرية واندفاعية وأفكار وسواسية.
    - مشاكل واضطرابات جنسية.
    - فقدان الاتزان وفقدان القدرة على معرفة الوقت.
    - تساقط الشعر في حالة التسمم ببعض أنواع المعادن مثلا.
    - آلام بالعضلات وتعب مزمن.
    - صداع مزمن.
    - تشوش البصر.
    - تشوش الذاكرة وفقدان التركيز.
    - قد يحدث تخلف عقلي بسبب التلف الشديد للخلايا العصبية.
    - ضيق بالتنفس وعدم انتظام بدقات القلب.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الغالي
    ذكرت هذه الاعراض
    وبالفعل وجدتها كلها في زوجتي للاسف
    الان اريد الحل دون الاستعانة بإي دكتور نفسي اطلاقا
    هل هذا ممكن؟
    وكيف اتأكد ان زوجتي قد تسممت فعلا اقصد هل هناك فحوصات تكشف هذا؟
    انا ماحدث لزوجتي كنا نظنه سحر تفريق
    وكنا كل مانعالجها تعود الى ماكانت عليه وذلك ظنا مننا ان السحر تجدد ! لم نترك شيخ الا وذهبنا اليه ولكن دون جدوى
    سأحدثك عن بعض الاعراض وعن قصتي مع هذا السحر او المرض والله اعلم
    في البدايه و بعد زواجنا
    وفي شهر العسل كما يطلقون عليه
    لم ننعم بهذا الشهر والحمدلله ع كل حال
    مضايقات وتصرفات غير منطقيه
    وزاد ذلك سوء هو عدم المقدره ع اتيان الزوجه
    سائت الاحوال اضطررت لحل هذا منطقيا وطبيا ولكن دون جدوى
    بالمصادفه ذهبت مع احد.اقاربي الى راقي وكانت برفقتي ايضا زوجتي تأثرت جدا زوجتي وصاحت وعرفنا وقتها ان هناك سحر عمل لنا
    بعد ذلك انتقلنا الى مدينه اخرى وهنا ولله الحمد استطعت ان ائتي زوجتي ولكن زادت المشاكل والمضايقات مره اخرى
    وكانت اكثر من ذي قبل
    عاودنا الى راقي اخر وكان يستعين بالجن المسلمين حسب قوله
    وعالجها وتشافت زوجتي حسب مارئينا
    ولكن عادت مره اخرى بسبب التجديد
    كانت تتصرف بدون وعي
    تخرج من البيت بملابس مكشوفه لولا ستر الله لنا بعدم وجود اي شخص في العماره
    واخرى تفتح الشبابيك وتهدد بالانتحار وغير ذلك
    عاودنا للعلاج وللاسف لم نجد حل
    سافرت بزوجتي لبيت اهلها حتى تضع اول مولاد لنا الذي انعم به الله حتى لانفترق وبعد الولاده عدت بها وعدنا مره اخرى الى مشاكل التفريق
    كانت مشاكلنا مشابه بكل قوه لاعراض سحر تفريق بل كلها
    واليوم وانا لي سنتين الا ثلاث اشهر اكتب لك كيف معناتي بشكل مختصر.
    للاسف لم يسلم ابني من الاذى بل تضرر معنا

    اما الان فقد.ابتدائت مع زوجتي بالعلاج النفسي
    وذلك بأن السحر قد بطل والجني قد خرج وكان ذلك بسبب العلاج عن بعد
    قولت لها ان الان عليك ان تنسي كل اللي
    حصل والان سيضل العوامل النفسيه تتعبك
    فعليك بعدم اتباعها او التأثر بها فهذه الذي سيحصل لك الان ماهو الا اوهام وساكون معك في تغير كل ذلك
    ولله الحمد تغيرت احوال زوجتي وانا اتواصل بالعلاج معها
    هدئت وصارت متفائله وسعيده ولكن الكوابيس مازالت وشعورها بوجود خلق اخر عند النوم وتشنجها وهي نايمه
    احترت في هذا ولكنني مازلت اكذب ذلك بقولي ان هذا بسبب انه كان معك طوال مدة المرض فتكراره طبيعي وستتخلصين من هذا بالقريب ان شاء الله
    سئلتني لماذا لم يعد البياض لجسدها مثل كل مره حين تتعالج
    وايضا سئلت لماذا يديها تتنمل بشكل كبير وايضا تقول انها لاتقدر للخشوع في الصلاه وللعلم ان هناك اشياء تحدث لها ملموسه بمعنى تشعر بها ومنها فكريا وسواسيا.. .

    اخي الفاضل مالذي يتوجب عليا فعله لها وهل مايحدث لها سحر او سحر سموم او اوهام
    ارجو ان تساعدني بالرد ع الاسئله اعلاه وادناه
    وارجو ان تتفضل عليا بمراسلتي بالواتس اب
    هل ما اعمل الان صحيح ام لا
    رقمي هو
    00967738680703

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      أعانك الله على ما أنت فيه وجزاك الله خيرا على تحملك.
      يمكنني أن أؤكد لك أن زوجتك لا تعاني من التسمم لأن أعراضه لا تذهب وتجيء طوال سنتين, بعد تعرض الإنسان لجرعات كافية من السموم تبدأ تظهر عليه الأعراض وتتدهور صحته ولا يمكنه العودة للتعافي إلا بعد زوال تأثير السم, وإن زال فهو سيتحسن تدريجيا وقد يحدث له تلف أو ضرر دائم, ولكنه لا يتحسن ثم يعاود التدهور, لأن السم مادة يمكن قياسها بالجسم.
      وعلى أي يمكن التأكد بزيارة الطبيب الذي سيصف الفحوصات اللازمة.

      بخصوص الرقاة وأنها صرخت عند زيارة راق فتأكد عزيزي أن ربما ربع أو ثلث النسوة بالعالم العربي سيصرخن عند الراقي, وهذا بسبب القلق والشعور بالرهبة والخوف.

      الأعراض التي ذكرتها بأن زوجتك شفاها الله تتصرف وتفكر بشكل لا منطقي وتشعر بتنميل وربما تسمع أصواتا وتعتقد أن هناك مخلوقا ما يتربص بها, وتخلق مشاجرات من العدم وتفقد إدراكها وتحاول أذية نفسها وغيرها من الأعراض تدل على أن زوجتك تعاني وبلا شك من اضطراب عقلي, أخي الفاضل اللجوء لراق يبعث في نفسها بعض الارتياح الآني ولكنها ستعود لحالها لأن المرض لا يزول, لقد قلت أنك قصدت طبيبا فهل وصف لها أدوية؟ هي لربما تعاني من الفصام أو اضطراب ذهاني آخر... سأكون معك صريحا زوجتك إن كانت تعاني من الفصام أو أي اضطراب عقلي آخر فإن حالتها ستتدهور مع مر السنون, لا مناص من اللجوء لطبيب مخ وأعصاب أو طبيب نفسي, وأنا أقول الطبيب وليس المستشار أو النفساني, لأنه لن يستطيع تقديم شيء لكما ما عدى الوهم بأنها تتحسن لفترة قصيرة.
      الطبيب سينصت لك أولا وعن تفاصيل الأعراض التي تعانيها, ثم يجري معها محادثة ليلاحظ حركاتها وهي تتحدث ومدى اتساق الأفكار والكلام, سيجري لها فحوصات للتأكد من خلوها من أي مرض عضوي أو ورم بالمخ لا سامح الله يسبب لها هذه الأعراض, قد يطرح أسئلة حول التاريخ الأسري وما إذا كان هناك فرد من أفراد أسرتها عانى من اضطرابات عقلية, وهكذا فالفحوصات التي يجب أن تخضع لها زوجتك دقيقة ولا أدري هل سبق وخضعت لها؟ لأنك قلت أنك قصدت طبيبا من قبل.
      يمكنك أن تقرأ عن أعراض الفصام بهذا المقال الذي كتبته سابقا, تجاوز الفقرة الأولى للاختصار: https://www.waqi3.com/2017/03/schizophrenia.html
      هذا لا يعني أن زوجتك فعلا تعاني من الفصام فأنا لست طبيبا ولا يمكن لأي طبيب أن يشخص حالة مريض عن بعد, ولكن لتدرك أن هناك مرضا مشابها يجب أن تجري له فحوصات.

      حذف
    2. جزاك الله خير اخي الغالي على درك المفيد ...

      اريد ان اعرف هل دكاترة المخ والاعصاب كفيلين بتشخيص حالة زوجتي بشكل صحيح ....

      لا اخفي عنك مدى رفض زوجتي الذهاب لدكاترة نفسانيا وانا متقبل هذا ولهذا افضل الذهاب لاختصاصي مخ واعصاب

      الشيئ الاخر اعطني مسمى الفحص لمرض الفصام حتى استطيع عمله قبل الذهاب الى الدكتور...

      بالنسبة للذهابنا الى الدكتور نفسي فلم يحصل هذا وانما ذهبت بها اثناء صعوبة الاتيان بزوجتي بعد الزواج ضنا مني انها تعاني من الرهاب الجنسي ..


      انتظر اجابتك بفارغ الصبر

      ملاحظه
      لقد عادت زوجتي الى التعب مره اخرى فما لدي من تعقيب الا قول فقط
      لاحولة ولا قوة الا بالله

      حذف
    3. بالتأكيد طبيب المخ والأعصاب يمكنه تشخيص حالة زوجتك بشكل مثالي, لأنها أصلا تعاني من مشاكل عصبية كالتنميل واضطرابات النوم.
      ليس هناك تحليل أو فحص محدد للفصام, ولكن طبيب المخ والأعصاب قد يجري تصوير مقطعي للمخ وقد يطلب تصوير بالرنين الميغناطيسي للوقوف على الحالة الصحية للمخ والأعصاب لدى السيدة, وسيجري محادثات معها وفحوصات سريرية لمعرفة مدى تطور أعراضها, ومن تم تشخيصها بشكل صحيح.
      وإن شاء الله تكون نهاية المعاناة وتتحسن زوجتك بإذن الله.

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا لدي مشكله اعتقد انها كبيرة ب النسبه الي ف أنا أشعر أن كل ما حولي ليس حقيقي ولا أشعر أنه واقع وايضا قد لا أشعر بوجود بعض الاشخاص برغم من أنهم معي طوال اليوم ولكن أشعر وكأنهم ف خيالي فقط ، وايضا انا استطيع التركيز تمام وايضا لا اشعر ب السعاده ولا ب المواقف الموثره ف معظم الوقت ،وايضا افكر دايما ف الانتحار والانفصال عن حبيبتي و عدم الشعور ب جمال الحياة وايضا لدي وسواس شديد جدا ،وايضا قد اوشكك ف الدين وغيره ،ولا اعرف ان كان هذا سحر او مرض نفسي

    ردحذف
  10. أنا امي عانت كثيرا مع أبي وعائلته ولها معه أكثر من ١٧ سنة ولكن مؤخراً اصبحت عند مشاكلها معه تصرخ بهيستيرية ،وأصبح
    يأخذها للشيوخ للقراءة عليها وقالوا أن عندها سحر وكانت تتكلم بلسان شخص آخر وتنهار وكان الشيخ يضربها ويجعلها تشرب ماء بملح وتضع المسك وزيت الزيتون ،ومع العلم أن ظفر إصبع القدم الكبير وقع ظناً لخروج الجن منه ومع العلم أيضاً أن حالتها لم تتحسن بل إنى أشعر أنها ازدادت عند ذهابها للشيوخ، وكان كل هذا دون علمى ولكن اليوم صباحاً استيقظت علي صراخهما وكنت أظن انها مشكلة عادية ولكن أمى بدأت بالصراخ الهيستيري وتتهجم علي أبي وتريد قتله لولا اننا منعناها وكانت تتكلم علي نفسها بصيغة الغائب فكانت تقول :(ابعدوا عنها ، أنا هقتله لو قربلها تانى.......) وكانت وهى فى هذه الحالة باردة الأطراف وبعدها هدأت ، أرجوك رد علي لأن أبي ترك البيت وأنا خائفة علي أمى جداً .

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك,
      الأعراض التي ذكرتها تدل على أن والدتك تعاني من القلق الشديد, وقد تكون هذه الأعراض نتيجة الحياة المتوترة التي عاشتها طوال سنوات أو لأسباب مرضية أخرى الطبيب وحده قادر على تشخيصها, ولكنني سأفسر لك فقط الأعراض.
      ذكرت أن والدتك تصرخ بهستيرية عندما تناقش والدك وهذا بسبب القلق الشديد الذي صارت تعاني منه بحيث لم تعد قادرة على تحمل مشاكل الحياة التي تواجهها وفي العادة تلجأ النساء اللائي لا حول لهن ولا قوة للقطع مع هذا القلق بالتحدث بصيغة الغائب كما ذكرت, فهي غير قادرة على مواجهة والدك والمحيطين بها, وعقلها لن يتقبل تهديدها لوالدك بالقتل بشكل مباشر لذا يلجأ العقل لوسيلة دفاع نفسي وهي تقمص شخصية ثانية والتحدث بلسانها, وهذا دون وعي أو قصد منها طبعا فوالدتك مريضة شفاها الله!
      برودة الأطراف تحدث عند القلق الشديد لأن الجهاز العصبي المتحكم بأجسادنا يسبب أثناء الغضب الشديد والقلق الشديد ذهاب كمية كبيرة من الدم للدماغ والأعضاء الحيوية المهمة بالجسم, للتمكن من الهرب أو مهاجمة الخصم, تاركا الأطراف كاليدين والقدمين بكمية دم أقل.
      بالتأكيد سيسبب ذهابها لما يسمى "شيوخ" لسوء حالتها, لأنهم يشكلون ضغطا نفسيا إضافيا عليها بطقوسهم وادعائهم أن بها سحرا وجنا واقتلاع أظفر قدمها, لو إنسان سليم سيمرض فما بالك بإنسان يعاني أصلا!
      الحل طبعا هو زيارة الطبيب إذا أمكن, ليشخص حالتها بشكل دقيق ويصف لها العلاج المناسب, مضادات القلق متوفرة وتعمل بشكل جيد في هذه الحالات.
      يمكنك أن تحضري لها أيضا بعض الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في صحة الجهاز العصبي وتخفيض التوتر وهي: فيتامينات باء B, ومعدن الماغنيزيوم ...اذهبي للصيدلي واسأليه عن علبة فيتامينات خاصة بالتوتر وتأكدي من أن هذه العناصر متواجدة بها.

      حذف
  11. السلام عليكم شكراً عالمقال المفيد اتمنى مساعدتي بمشكلتي خطيبي من شهرين بدأت تتغير تصرفاته في البدايه كان يعاني من كوابيس يرى فيها اشخاص يأتون لتهديده وشتمه وضربه ومحاولة اخذي منه وثم بدأ يتخيل هؤلاء الاشخاص بالواقع ويقول انه يراهم اين ما يذهب ينضرون اليه ويهددونه ويضربونه ومن ثم بدأت تأتيه حالات هستيريه يقوم فيها بسبي وشتمي واتهامي بالخيانه وتهديدي بقتل نفسه او قتلي ثم يبدأ بأيذاء نفسه بالضرب والجرح والخنق وتستمر هذه الحاله لساعات واحياناً ايام وفي بعض الاحيان لا يطيق سماع المعوذتين عندما ابداء بقرائتهم واحياناً يقرأهم بنفسه ثم يصحو وعندما يصحو لا يتذكر اي شيء مما حصل ويقول انه كان نائماً وعلماً انه تسبق هذه الحاله الهستيريه دوار والم رأس شديد

    ردحذف
  12. السلاالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي الفضل عمري 48 سنة ، تعرضت في جوان 2019 إلى صدمة نفسية في عملي ، فبقيت مكتإب لمدة ثم ذهبت إلى الطبيب النفسي فأعطاني مضاد الإكتئاب و نصحني أن أخذه لمدة 6 أشهر فحسنت حالتي بعد ذالك والحمد للله، لكن بعد شهرين تعرضت لتسمم غذائي حاد في حفل زفاف ( الحمى الإسهال القيء) ذهبت إلى المستشفى، ألزمني ذلك مدة أسبوع، لكن في نفس الوقت كنت أتناول المضاد الإكتئاب أصبح يضرني ولا ينفعني ، فنصحني أخي أن أغير طبيب أخر فأعطاني دواء أخر فزاد تدهوري حتى اصبحت طاءح الفراش حيث كلما إنحانيت للسوجود أشعر بالدوار، فعدتو إلى طبيبي الأول فأعطاني دواء أخر، منذ ذلك الوقت لم يعد الدواء ينفعني قط، فمازال الدوار عندي في السجود، شيء فشيء بدأ بصري يضعف حتى أصبحت شديد الحساسية للضوء المنزلي او الشمس ولا أرى في الضلام الخفيف و أشعر بمخي فارغ ، قمت بزيارة 4 أطباء العيون أكدوا لي سلامة العينين، ثم قمت بالرنين المغنطيسي irm جاء سالما و أكدو لي ذلك 3 أطباء الأعصاب ، ثم قيل لي اعراض و إضطربات نفسية فإستشرت أطباء نفسانيين لكن بدون جدوى، ثم عرضت نفسي للرقية لكن لا شيء تغير، و الله أنا في حيرة و قد تعطلت حياتي قليلا بسبب بصري بعدما كانت أقود السيارة إلى ابعد البلدان أصبحت اليوم لا أستطيع مرافقة إبني إلى المدرسة على بعد 200 متر ، و مازلت ألوم نفسي لذهابي الى ذلك الحفل الذي كان سبب في كل هذا ، فماذ تنصحني من فضلك؟ أشعر أن مستقبلات الضوء لا تعمل في بصري ، جزاكم الله خيرا. م عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي الفضل عمري 48 سنة ، تعرضت في جوان 2019 إلى صدمة نفسية في عملي ، فبقيت مكتإب لمدة ثم ذهبت إلى الطبيب النفسي فأعطاني مضاد الإكتئاب و نصحني أن أخذه لمدة 6 أشهر فحسنت حالتي بعد ذالك والحمد للله، لكن بعد شهرين تعرضت لتسمم غذائي حاد في حفل زفاف ( الحمى الإسهال القيء) ذهبت إلى المستشفى، ألزمني ذلك مدة أسبوع، لكن في نفس الوقت كنت أتناول المضاد الإكتئاب أصبح يضرني ولا ينفعني ، فنصحني أخي أن أغير طبيب أخر فأعطاني دواء أخر فزاد تدهوري حتى اصبحت طاءح الفراش حيث كلما إنحانيت للسوجود أشعر بالدوار، فعدتو إلى طبيبي الأول فأعطاني دواء أخر، منذ ذلك الوقت لم يعد الدواء ينفعني قط، فمازال الدوار عندي في السجود، شيء فشيء بدأ بصري يضعف حتى أصبحت شديد الحساسية للضوء المنزلي او الشمس ولا أرى في الضلام الخفيف و أشعر بمخي فارغ ، قمت بزيارة 4 أطباء العيون أكدوا لي سلامة العينين، ثم قمت بالرنين المغنطيسي irm جاء سالما و أكدو لي ذلك 3 أطباء الأعصاب ، ثم قيل لي اعراض و إضطربات نفسية فإستشرت أطباء نفسانيين لكن بدون جدوى، ثم عرضت نفسي للرقية لكن لا شيء تغير، و الله أنا في حيرة و قد تعطلت حياتي قليلا بسبب بصري بعدما كانت أقود السيارة إلى ابعد البلدان أصبحت اليوم لا أستطيع مرافقة إبني إلى المدرسة على بعد 200 متر ، و مازلت ألوم نفسي لذهابي الى ذلك الحفل الذي كان سبب في كل هذا ، فماذ تنصحني من فضلك؟ أشعر أن مستقبلات الضوء لا تعمل في بصري ، جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      شفاك الله وعافاك, أنا لست طبيبا ولكنني سأخبرك بما أعلم فقط, فبما أنك زرت أطباء عيون وأعصاب وكلهم أكدوا على سلامتك ولله الحمد, فما تعاني منه من آلام للرأس وحساسية للضوء قد تكون أعراضا للاكتئاب, فالاكتئاب يسبب آلاما بالرأس وآلام الرأس تسبب حساسية للضوء وأحيانا للصوت والروائح... أو قد يكون ما تعاني منه أعراض جانبية لأدوية الاكتئاب, فالعديد من الأدوية النفسية تسبب حساسية للضوء, أيضا قد يكون بسبب سوء التغذية ونقص الفيتامينات, فالمكتئب لا يتغذى جيدا وأحيانا قد لا يستفيد من الغذاء الذي يتناوله بسبب المشاكل بالجهاز الهضمي, وقد قلت أنك تعرضت لتسمم غذائي قبل فترة لذا لربما تدهورت حالتك بشكل أكبر بسبب نقص التغذية أو سوء الامتصاص, لذا أقترح عليك تجريب تناول الفيتامينات لعلها تساعدك, (فيتامين ب2) ينفع جدا في حالات آلام الرأس وحساسية الضوء, نقص فيتامينات المجموعة باء تسبب الأعراض التي تعاني منها, اذهب الى الصيدلية وأطلب فيتامينات مجموعة باء وتأكد من أنها تحتوي على:
      B2 ويسمى أيضا Riboflavin
      ستجد فرقا ولو طفيفا بإذن الله بالأيام الأولى لتناولها.

      حذف
  13. عفوا كررت المقال مرتين دون قصد، أرجوا العفو

    ردحذف
  14. جواد

    جزاك الله خيرا يا أخي الكريم.

    ردحذف
  15. أخي جواد ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤال أخر لو سمحت، مقالك الذكور في الأعلى أقنعني كثيرا و خاصة إستعمال عقاقير للتسمم، أريد أن أخبرك أن يوم التسمم 8 سبتمبر 2019 عندما ذهبت إلى المستشفى تم حقني لمصلي sérome , و في اليوم الموالي اي 9 توجهت ثانية إلى المستشفى لنفس الغرض مما أثار غضب و سخط الممرض فحقنني بمصل لست ادري مافيه ، مما تسبب في تشنج جسمي فبدأت بالصراخ حتى أوقفوه، الم تكون ربما مادة سامة ؟ لان ليس من العادي أن ابقى مريضا طول هذه المدة ، و تشوش بصري يزداد ، مع العلم أن الفيتامينات B2 , B5,B5 و المغنزيوم أتناولها تقريبا كل يوم أما الصداع فليس عندي، إنما أشعر أن مخي فارغ و أحيانا مضغوط، أ روبما تسمم لايزال في اعصابي ام سحر؟
    وشكر

    ردحذف
  16. السلام عليكم
    كيف نفسر علاج لدغة العقرب بالفاتحة ان كانت الرقية لاتعالج المرض النفسي
    الرقية تعالج كل مرض الى الموت

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    عنذي اخي الاصغر بداء يشتاكي من أصوات في الأذن ثم من اضواء في عينيه ثم من رائحة كريهة جيدا يشومها أين ذهب
    ومنذ 19سنة وهوا يعالج عندا طبيب الاعصاب و شيخ راقي
    بيدون جدوة
    طبيب يقول مرض انفصام
    وراقي يقول مرض روحاني
    مع العلم ان رائح الكريهة كنت تتباعني ان ايض حتى داخل المسجد
    حتى الان لم نجد الحل لاخي
    ولم نعرف هل مرض نفسي او مرض سحر او مس او عين
    وافقكم الله في نصحينا إلى كل خير

    ردحذف
  18. انتم لا تؤمنون بالسحر لانكم لم تروا باعينكم... اخي كان انسان رائع و السحر قتله تغير جذرياً ...و بعد موته وجدنا قران به سحر بمعكوس سورة يس حتى اننا نعرف الفاعل... شخص اخبرنا بانه سيقتل اخي بالسحر و فعلا حصل بعد سنة... هذا ايضا تسميه انفصام؟؟؟؟ انتم محظوظون لانكم لم تروا هذه الانور امامكك .. و صعوبة الايمان تسمونها انفصام

    ردحذف
  19. صدقت ينكرون السحر وقد ذكر بالقران الكريم ويقولون لاتنفع الرقية والله سبحانه. تعالى يقول "شفاء لما في الصدور
    "

    ردحذف